العدد 3883 - الأربعاء 24 أبريل 2013م الموافق 13 جمادى الآخرة 1434هـ

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام واشنطن بدعم مصر عسكريا

قال مسئولون بوزارة الدفاع الامريكية إن وزير الدفاع تشاك هاجل أكد التزام واشنطن بمواصلة تقديم دعم عسكري لمصر مع تطويرها قواتها المسلحة للتصدي لتهديدات أمنية جديدة ومتغيرة. وقال هاجل للصحفيين يوم الاربعاء بعد ان عقد اجتماعات مع مسئولين مصريين "أردت ان أتوقف في مصر... لأعيد تأكيد الالتزام الامريكي بدعم الديمقراطية الناشئة في مصر وتشجيع الاصلاحات الديمقراطية والاقتصادية التي تحدث هنا."

واضاف قائلا "هذا بلد كبير وبلد مهم. انهم يبدأون السير في المسار الصحيح.. الكرامة الانسانية والحرية والاعراف الديمقراطية والحوكمة. نحن ملتزمون بمساعدة أي دولة تفعل ذلك." وبعد ان زار اسرائيل والاردن والسعودية ناقش هاجل التعاون العسكري والحرب الاهلية في سوريا مع الرئيس المصري محمد مرسي ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي. وقال مسئولون امريكيون ان هاجل ناقش مسائل عدة مع السيسي ومرسي بما في ذلك معاهدة السلام مع اسرائيل والوضع الامني في شبه جزيرة سيناء والحرب في سوريا.

ووعد هاجل بدعم امريكي لمصر بينما تشهد قواتها المسلحة نموا وتغييرا للتصدي لتهديدات امنية جديدة. وقال مسئول امريكي في وقت لاحق "كل الجيوش تتطور مع تغير صورة التهديد ومع سعيها للتكيف مع تلك التهديدات... وهم (المصريون) يجرون تقييما لأمن الحدود ومكافحة الارهاب والعناصر غير الرسمية التي تشكل تهديدا للدولة." واضاف ان الجانبين لم يناقشا انواعا محددة من المساعدات لكنهما اتفقا على مواصلة مناقشاتهما مع قيام الجيش المصري باعادة تقييم التهديدات التي تواجه البلاد. وتتلقى مصر مساعدات امريكية بقيمة 1.5 مليار دولار سنويا أغلبها مساعدات عسكرية منذ اصبحت أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979 .

وحافظت القاهرة على "سلام بارد" مع اسرائيل منذ تولى الرئيس الاسلامي السلطة ويقول مسئولون امريكيون ان التعاون الامني العملي مع كل من واشنطن والاسرائيليين يسير بشكل سلس رغم ان الروابط السياسية مجمدة. وزيارة هاجل كانت فرصة لواشنطن للحفاظ على حوار مع الجيش المصري الذي ينظر اليه على انه عمل كضامن للاستقرار الاقليمي -وهو هدف لامريكا- على مدي عامين من الاضطرابات منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي كان حليفا وثيقا للولايات المتحدة على مدى ثلاثة عقود. ومن المنتظر ان تسلم الولايات المتحدة مجموعة جديدة من مقاتلات إف-16 لمصر قريبا. لكن بعض الجمهوريين في مجلس الشيوخ الامريكي يعارضون تسليم تلك المقاتلات. وتلقت القاهرة أربع من 20 مقاتلة إف-16 في يناير كانون الثاني ومن المنتظر ان تتسلم الباقي في وقت لاحق هذا العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً