العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ

عائشة المقلة ونورة كمال في Birds Eye View

شاركت 16 مخرجة عربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مهرجان الأفلام السنوي Birds Eye View للعام 2013 والذي أقيم من 3 إلى 10 أبريل/ نيسان2013 في المملكة المتحدة. ويحتفي هذا المهرجان السنوي بإنجازات صانعات الأفلام والمخرجات ويدعم أعمالهن على نطاق عالمي.

ومثلت كل من عائشة المقلة ونورة كمال مملكة البحرين كونهما امرأتين رائدتين في مجال صناعة الأفلام في البحرين. وتعد عائشة المقلة أول امرأة بحرينية تقتحم مجال الاخراج وصناعة الأفلام، واستطاعت تحقيق حلمها في الاخراج السينمائي بالتعاون والعمل مع نورة كمال لاخراج أفلام محلية.

هذا وتسعى كل منهما الى تطوير وتوسيع صناعة الأفلام في مملكة البحرين عن طريق تشجيع العديد من النساء على الدخول والعمل في مجال صناعة الأفلام.

يذكر أن عائشة قامت باخراج عدد من الأفلام القصيرة وشاركت في مهرجان الامارات للأفلام بفيلم «الصحوة» (2008) ككاتبة سيناريو ومخرجة وفيلم «الفلينة» في مهرجان الخليج للأفلام القصيرة (2009) حيث تم اختيار هذا الفيلم في الحفل الافتتاحي للمهرجان، كما تم تكريمها في مهرجان رابطة السينمائيين العرب في باريس (2011) ومهرجان الربيع العربي الدولي للفن والثقافة في بيروت (2012).

كما استطاعت نورة أن تشق طريقها في مجال صناعة الأفلام مدفوعة بخيالها الواسع وابداعاتها في الصور المتحركة وبسبب شغفها لمجال الوسائط المتعددة وصناعة الأفلام؛ فقد اندفعت للتعاون مع المقلة للإنتاج المشترك للأفلام. وفاز فيلم «تحريك» بجائزة الشيخ ناصر بن حمد للإبداع الشبابي في انتاج الأفلام (2011)، كما شارك الفيلم نفسه في كل من مهرجان الخليج السينمائي (2012) وفي مهرجان كازان الدولي (2012) عن الأفلام القصيرة.

ويعرض المهرجان أحدث أعمال المخرجات العربيات اللواتي تصدرن العناوين في أكبر مهرجانات الأفلام في العالم. ويُعرف بتكريمه ومناصرته للمخرجات النساء في أنحاء العالم منذ أكثر من عقد من الزمن، ويتيح المهرجان لهذا العام فرصة فريدة من نوعها لتسليط الضوء على الأصوات السينمائية المتعددة والقوية والغنية للنساء الأكثر إلهاماً وتأثيراً في العالم العربي.

العدد 3892 - الجمعة 03 مايو 2013م الموافق 22 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً