العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

«الصحة»: لم تسجل أية حالة إصابة بفيروس الكورونا في البحرين

أصدرت إدارة العلاقات العامة والدولية في وزارة الصحة بالتنسيق مع إدارة الصحة العامة بياناً صحافيّاً تطمينيّاً عن آخر المستجدات لفيروس الكورونا، طمأنت فيه المواطنين إلى أنه لم يتم تسجيل أية حالة للإصابة بالمرض في البحرين، لافتة إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات للتعامل مع المرض.

وقالت وزارة الصحة في بيانها إنه متابعة للمستجدات وللتواصل مع الجمهور بشأن آخر المستجدات لفيروس الكورونا والتي اكتشفت عدد من الحالات منه في المملكة العربية السعودية، فإن وزارة الصحة البحرينية تفيد بأن فيروس الكورونا المستجد هو سلالة جديدة من فيروسات الكرونا الذي لم يسبق التعرف عليه في البشر، وتم تشخيص أول حالة مصابة به في سبتمبر/ أيلول من 2012، و بلغ عدد الحالات على مستوى العالم بحسب آخر تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية 40 حالة فقط، جميعها تم تشخيصها في المستشفيات ومعظمها يعاني من أمراض مزمنة.

وطمأنت الوزارة الصحة المجتمع البحريني إلى أنه لم تسجل أية حالة حتى الآن في مملكة البحرين. وذكرت أن فيروس الكورونا يعتبر أحد مجموعات فيروسات الكرونا التي تتراوح الإصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة، ويختلف الفيروس الحالي عن فيروس السارس المكتشف العام 2003 بأنه لا ينتقل بسهولة بين البشر، وتتمثل أعراض الإصابة به في التهابات الجهاز التنفسي الحادة مع الحمى وضيق التنفس والسعال، وقد يتسبب أيضاً في الفشل الكلوي أو الوفاة.

وبينت أنه لا يوجد علاج محدد للمرض ولا لقاح ضده لكن يمكن علاج العديد من الأعراض وخصوصاً مع توافر خدمات العناية القصوى التي يكون لها الأثر البالغ في دعم المصابين.

وعن الوقاية من هذا الفيروس؛ قالت الوزارة: «إن المختصين في الوزارة يؤكدون على الالتزام بقواعد النظافة كغسل اليدين جيداً واتباع سبل مكافحة العدوى الأخرى مثل تغطية الفم والأنف أثناء السعال ورمي المناديل المستخدمة في المكان المخصص لذلك، وغيرها من أمور النظافة الشخصية العامة».

وأكدت الوزارة أنها اتخذت العديد من الإجراءات للتعامل مع هذا المرض ومن أهمها التواصل مع المسئولين الصحيين بالمملكة العربية السعودية وكذلك مع منظمة الصحة العالمية للاطلاع على آخر مستجدات الوضع الوبائي للمرض عالميّاً وإقليميّاً وطرق التعاطي معه، وإطلاع جميع العاملين الصحيين في المستشفيات الحكومية والخاصة بهذه المستجدات والإرشادات، كما تم إصدار تعميم للعاملين في المستشفيات الحكومية والخاصة لإرشادهم بكيفية الاشتباه بالحالات والتعامل معها وجمع العينات وإرسالها، والتأكيد عليهم الالتزام بقواعد مكافحة العدوى التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص.

كما أشارت الى أن التواصل مع المواطنين والمقيمين لإطلاعهم على آخر المستجدات ولتوعيتهم تعتبر من أهم الإجراءات المتخذة للتعاطي مع هذا المرض، لافتة إلى أن منظمة الصحة العالمية لم تضع أي قيود على السفر أوالتنقل أو التجارة فيما يتعلق بهذا الحدث.

العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:40 ص

      اول الغيط

      بما ان الصحة ذكرت انها لم تسجل اي إصابة بالفايرس ، فاليعلم الجميع عكس ذلك ، لانه خلال الفترة الماضية لادت بالصمت لعدم اي إصابة ، وبما انها الان تنفي اي إصابة فاكيد هناك من إصابات تريد إخفائها لطمأنة المواطنين.
      خذوا الحذر

    • زائر 4 | 2:18 ص

      v

      لو تسجل 10 حالات وفاة بعد ما بتسوي شي

    • زائر 2 | 1:02 ص

      صح النوم ياوزارة الصحه

      وزارة الصحه تنتظر البلاء ثم تبادر التفكير بالعلاج دون تكلف نفسها بحمله أستباقيه
      توعويه في ارشاد المجتمع بسبل الوقايه من هذا المرض

    • زائر 1 | 12:09 ص

      الستّار الله سبحانه...

      عدم الإصابة ليس نتيجة جهودكم إنما هي رحمة من الله سبحانه بالناس أمّا أنتم فلم تعملوا شيئًا للآن ولا زال الناس تحت رحمة الله ... والله يستر...

    • زائر 3 زائر 1 | 1:33 ص

      بالفعل

      ذكرت جدتي الله يرحمها وما نقلته لها والدتها الله يرحمها وهي ملايه وكانت مطلعه وقارئه في زمانها التالي(ان البحرين مأمنه وذلك بركه اناس موجودون فيها اكانون احياء ام اموات وقوه ايمان هؤلاء الأشخاص وقربهم لله تعالى واهل البيت) والله اعلم
      الله يحفظكم يا هل البحرين

اقرأ ايضاً