العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

«سوق العمل» تستعرض تجربتها في مؤتمر دولي لتكنولوجيا المعلومات بفرنسا

استعرضت هيئة تنظيم سوق العمل تجربتها بالمؤتمر الدولي لتكنولوجيا المعلومات الحيوية، الذي تنظمه مجموعة المستخدمين لنظم شركة سيجم Sagem الفرنسية المتخصصة في التقنية الحيوية، والذي عقد في باريس مؤخراً، حيث أقيمت بمصاحبته ورش عمل موزاية تضمنت شروحاً حول المنتجات الجديدة التي ابتكرتها وطورتها شركة سيجم، بالإضافة إلى معرض مرافق لأحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات الحيوية.

وفيما تأتي هذه المشاركة بدعوة من شركة Sagem الفرنسية وفي إطار التعاون بين الهيئة والشركة، استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة أسامة عبدالله العبسي أمام نحو 450 مشاركاً من مختلف دول العالم تجربة الهيئة في استخدام التقنية الإلكترونية المتطورة في توفير أفضل خدمة للعمالة الوافدة، كما استعرض إنجاز الهيئة في في تطوير الهيئة لمنتجين جدد لخدمة عملائها باستخدام حلول تكنولوجية متقدمة لدعم مهمتها، وذلك بجهود ذاتية أبدعت فيها الكوادر الوطنية بقطاع تكنولوجيا المعلومات بالهيئة. وأشار إلى أن المنتج الأول عبارة عن استحداث تطبيق جديد على جهاز البصمة المتنقل الذي يستخدمه مفتشو الهيئة أثناء زياراتهم التفتيشية للتحقق من معلومات العمالة الوافدة عن طريق نظام البصمة الذي يتصل إلكترونياً مع نظام العمالة الوافدة في الهيئة لإظهار معلومات العمال الوافدين أثناء الزيارات التفتيشية الدورية التي تقوم بها إدارة التفتيش، حيث يسهل هذا التطبيق على المفتشين عملهم. وأكمل: «إن المفتش يستطيع الوصول إلى نظام الهيئة من مكان زيارته التفتيشية؛ فبمجرد أخذ بصمة العامل الأحنبي يستطيع المفتش التعرف على جميع بيانات العامل والمؤسسة التي يعمل فيها، كما يتميز التطبيق الجديد بأنه يتيح للمفتش الحصول على معلومات أكثر وأشمل ليس فقط عن العامل بل أيضاً عن المؤسسة وتعاملاتها وأي ملاحظات خاصة عن موقع المؤسسة أو أنشطتها».

وزاد «كما يتيح التطبيق الجديد القدرة على بناء قاعدة بيانات إدارية خاصة بالزيارات التفتيشية والتي ستساعد الإدارة العليا على الحصول على إحصاءات دقيقة وعلى اكتشاف فرص التحسين وقياس الأداء ومدى فعالية الإجراءات». كما استعرض العبسي تطوير الكوادر الوطنية بإدارة تقنية المعلومات بالهيئة لخاصية التعامل مع الموقع الرسمي للهيئة عن طريق الهواتف الذكية، ما يساعد أي شخص على تصفح الموقع من جهاز هاتفه المتنقل من أي مكان كان. وكشف العبسي بأن نظام الهيئة الإلكتروني أجرى 660 ألف معاملة العام الماضي تضمنت إجراء 14 مليون عملية إجرائية إلكترونية في النظام.

إلى ذلك، شارك نائب الرئيس حسين أحمد في حلقة بحثية متخصصة بحثت آفاق توظيف التكنولوجيا وتطبيقاتها في مجالات الحياة المجتمعية، مطلعاً وفد الهيئة الزائر المشاركين في المؤتمر والذين بلغ عددهم 450 مشاركاً ممثلاً عن 52 دولة، على تجربة الهيئة ورؤيتها فيما يخص استخدام نظام التعرف على الهوية من خلال البصمات.

وتم الاتفاق خلال الزيارة على إعادة تصميم نظام التفتيش المحمول على جهاز MCAD النقال، لأتمتة عملية التفتيش برمتها، ويذكر أن الهيئة اعتمدت نظام البصمة الإلكترونية الذي صممته شركة سيجم الفرنسية كنظام رئيسي ضمن أنظمة التفتيش العمالي التي تعتمدها لتنفيذ مشروع إصلاح سوق العمل. وفيما ضم وفد الهيئة إلى المؤتمر بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة لتكنولوجيا المعلومات حسين أحمد، ومدير تطوير الأنظمة عباس العفو.

العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:30 ص

      ويش صنعتون

      أعتبر تنظيم سوق العمل .. أمر عادي تماما وليس انجاز كبير ولانخادع نفسنا ولانخادع العالم بهذا الانجاز .. أمر عادي جدا..

اقرأ ايضاً