العدد 3909 - الإثنين 20 مايو 2013م الموافق 10 رجب 1434هـ

ارامكو السعودية تمنح عقدا لشركة هندية بمشروع غاز مدين

ذكرت وكالة الانباء السعودية أن شركة ارامكو السعودية منحت شركة لارسن اند توبرو الهندية عقدا لبناء منشآت تشمل محطة معالجة غاز في حقل مدين للغاز.

وترفع السعودية -أكبر دولة مصدرة للنفط - انتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب سريع النمو على الكهرباء محليا ولامداد صناعة البتروكيماويات المهمة استراتيجيا بالمواد الخام. ونقلت الوكالة عن فهد الهلال المدير التنفيذي لإدارة المشاريع في ارامكو قوله إن الشركة الهندية ستشيد معمل غاز بطاقة 75 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المرافق و4500 برميل من المكثفات يوميا.

وذكرت الوكالة انه سيبدأ تشغيل المعمل في منتصف عام 2016. وقال الهلال في بيان نشرته الوكالة في ساعة متأخرة من مساء أمس "إن المشروع سيتضمن انشاء خطي أنابيب يمتدان بطول 98 كيلومترا لتسليم غاز البيع والسوائل الهيدروكربونية إلى محطة كهرباء متطورة بالقرب من ضباء لتوليد الكهرباء بكفاءة عالية وتجنب حرق الديزل عالي القيمة." ولم تذكر الوكالة قيمة العقد ولكن مصادر في القطاع تقدره بما لا يقل عن 300 مليون دولار. ومدين من حقول الغاز الجديدة في شمال غرب السعودية وينتج الغاز لمحطات الكهرباء وسيمد الصناعات في المنطقة الغنية بخام الحديد باحتياجاتها من الغاز في نهاية المطاف. وجرى اكتشاف الحقل في الثمانينات وبه احتياطيات كبيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً