العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ

«التنمية»: 640 منظمة وجمعية أهلية مسجلة في كشوفات الوزارة

تعطل تنفيذ مشروعات خاصة بالرعاية الاجتماعية والتنمية لعدم توافر الأراضي

مجلس بلدي الجنوبية خلال إحدى اجتماعاته أمس الأول
مجلس بلدي الجنوبية خلال إحدى اجتماعاته أمس الأول

الرفاع الشرقي - صادق الحلواجي 

23 مايو 2013

قالت وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي إن «640 منظمة وجمعية أهلية مسجلة في كشوفات الوزارة. وإن عدداً من المشروعات التي تنوي الوزارة تنفيذها معطلة لانتفاء وجود أراض مخصصة لها».

وأضافت أن «الوزارة رفعت إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ملفّاً بكامل التفاصيل والمعلومات لإيجاد 6 أراضٍ سواء بالاستملاك أو التخصيص لصالح مشروعات وزارة التنمية».

وذكرت الوزيرة البلوشي، خلال اجتماع استثنائي بمجلس بلدي المنطقة الجنوبية لعرض مشروعات الوزارة يوم أمس الأول الأربعاء (22 مايو/ أيار 2013)، أن «المشروعات المعطلة لانتفاء توافر الأراضي الخاصة لها تشمل المحافظات الخمس، وهي معنية بتوفير مبان خاصة للرعاية الاجتماعية والتنمية».

وأفادت الوزيرة بأن «الوزارة بحاجة إلى التواصل والتنسيق مع المجلس البلدي لصالح التعاون المتبادل في الأنشطة لتحقيق التكامل في تقديم الخدمات من خلال البرامج التي تقدمها الوزارة»، مشيرةً إلى أن «المحافظة الجنوبية وضعت لها خطة مشروعات مستقبلية بحسب احتياجات المواطنين فيها».

من جانبها، قالت الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والتأهيل بوزارة التنمية الاجتماعية، بدرية الجيب، إن «الوزارة ترعى 8 آلاف معاق على مستوى جميع المحافظات الخمس، منهم 42 معاقاً من المحافظة الجنوبية، معتبرة ذلك عدداً قليلاً مقارنة بباقي المحافظات، كما تعمل الوزارة على تنفيذ مجمع الإعاقة الشامل في منطقة عالي ويضم 10 مبانٍ مختلفة، يتم من خلالها احتواء إعاقات الشلل الدماغي ومتلازمة داون ومرضى التوحد والإعاقات الأخرى».

وأشارت الجيب إلى أن «الوزارة وضعت خطة توفير 100 كشك (كابينة) صغيرة مدعومة بالكامل ومؤهلة لبيع الأغراض والمأكولات في حدائق المحافظات الخمس، حيث يقدم بنك الأسرة قروضاً ميسرة، ويتم توفير الكهرباء للأكشاك من قبل وزارة البلديات والتخطيط العمراني، وهناك مساهمة من قبل شركات المرطبات والعصائر والمثلجات بتقديم ثلاجات العرض».

وأفصحت الوكيل المساعد عن أن «لدى الوزارة 6 مراكز رعاية وتأهيل 5 منها في مدينة عيسى وواحد في منطقة الدراز خاص بالشلل الدماغي. كما هناك 42 حافلة يتم فيها نقل 640 طالباً وطالبة ملتحقين في هذه المراكز»، مبينةً أن «مركز المتروك للرعاية والتأهيل يضم 48 طالباً وطالبة وتم تشييده وتجهيزه ضمن برنامج الشراكة المجتمعية مع جمعية خطوات».

وأفادت الجيب بأن «خدمات الوزارة متنوعة وواسعة تشمل جميع الإعاقات وتحتويها وتقدم إليهم الرعاية المطلوبة مع تأهيلهم لدمجهم مع المجتمع من خلال عدة برامج تشترك فيها مؤسسات المجتمع المدني من خلال التمويل وتقديم الرعاية الخاصة.

كما تقدم الوزارة رعاية اجتماعية للمرأة المعنفة والطفل وكبار السن، حيث هناك دور رعاية للمسنين في المحافظات الوسطى والمحرق والجنوبية، ولا توجد فيها قوائم انتظار على مدى 7 أعوام ماضية، فيتم تلقي الطلبات منذ اليوم الأول من تقديمها».

وأفصحت الوكيل المساعد عن أن «الوزارة تعمل حاليّاً على تفعيل برنامج تدريب الأسر لرعاية وحضانة الأطفال فاقدين الأبوين عبر دور الإيواء، وسيتم تدريب الأسر المتقدمة لهذا الخدمة الاجتماعية وفق برامج بريطانية وأميركية دقيقة توفر الجو الاجتماعي الأسري للأطفال من خلال خبيرة متعمقة في البرنامج بالإضافة إلى أخصائيات بحرينيات، علماً بأن الوزارة تقوم بالتكفل بجميع مصروفات الأطفال حتى يتم دمجهم في المجتمع وبلوغ سن الاعتماد على أنفسهم».

كما تحدث خلال الاجتماع الوكيل المساعد لبرامج التأهيل والتطوير بوزارة التنمية الاجتماعية، خالد إسحاق، وقال: إن «قطاع تنمية الأسرة من أهم المشروعات التي تعمل الوزارة على تنفيذها؛ لأنه يسهم في رفع مستوى الأسر المحتاجة من خلال تعاون عديد من مؤسسات المجتمع المدني».

وأفاد إسحاق بأن «640 منظمة وجمعية أهلية مسجلة في كشوفات الوزارة، وتشرف على تنظيم أعمالها من خلال تسجيل معلوماتهم والإشراف عليهم، فيوجد هناك المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية وهو الذي يقوم بتقييم وتطوير وتدريب المنظمات في المحافظة الجنوبية أوغيرها، حيث تم تسجيل 15 جمعية ضمن برامج الوزارة في هذا الجانب مؤخراً».

وعلى صعيد المجلس البلدي؛ قال رئيس المجلس محسن البكري إن «جميع الأعضاء يبدون استعدادهم للتعاون والتنسيق مع الوزارة لتقديم رعاية اجتماعية وتنمية في المحافظة الجنوبية تحديداً»، مضيفاً أن «المجلس رفع خطابات منذ بداية دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الحالية إلى مكتب الوزيرة البلوشي في ما يخص المحافظة الجنوبية، حيث تسلم المجلس ردها بشأن المراكز التي سيتم تنفيذها في المحافظة، وهي مركز الأميرة سبيكة بنت إبراهيم ومركز دار رعاية الرفاع الغربي، وكذلك مركز اجتماعي في الزلاق وعسكر ضمن خطة الوزارة للعام 2012 - 2013».

وزاد البكري على قوله إن «المجلس يطمح إلى إيجاد آلية محددة للتواصل مع الوزارة من خلال فتح قنوات اتصال مع المراكز الاجتماعية، ودور الرعاية التي تشرف عليها لتكون حلقة وصل مع المجلس».

العدد 3912 - الخميس 23 مايو 2013م الموافق 13 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً