العدد 3919 - الخميس 30 مايو 2013م الموافق 20 رجب 1434هـ

الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة تشارك في مشاورات تركيز النوع الاجتماعي بتونس

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مدير إدارة الاستراتيجية الوطنية لنهوض المرأة البحرينية والقائم بأعمال مدير عام السياسات والتطوير دنيا أحمد، والسيدة إبتسام فارع مدير مركز معلومات المرأة ممثلتا الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة في المشاورات الفنية لمجموعة تركيز النوع الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال الفترة 22-23 مايو 2013 في العاصمة التونسية، والذي تم تنظيمها من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) بالتعاون مع مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث (كوتر CAWTAR) والمنظمة العربية للتنمية الادارية (ARADO).

جاءت المشاورات كجزء من تحضيرات "تقرير النوع الاجتماعي، القانون والسياسة العامة: التوجهات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، حيث سيحدد التقرير الإنجازات الرئيسية فضلاً عن التحديات المستقبلية لتصميم، وتسلسل، وتنفيذ، ومتابعة المبادرات والإصلاحات المتعلقة بالنوع الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما يهدف التقرير لتقديم ملخص عن التوجهات الرئيسية في سياسات النوع الاجتماعي في دول المنطقة ودول مختارة من الأعضاء في منظمة (OECD)،وتقديم توصيات بخصوص السياسات العامة بناءً على الأدوات والممارسات الدولية الجيدة.

تأتي هذه المشاركة ضمن مساعي المجلس الأعلى للمرأة للارتقاء بمنظومة التبادل المعرفي من خلال الخبرات الوطنية المتخصصة، وبما ينسجم مع ما تهدف له الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية كرؤية المجلس للفترة القادمة ما بين (2013-2022)، وخصوصا على صعيد تنفيذ محصلات أثر "بيت الخبرة"، من خلال استثمار الشراكات والتحالفات العربية والدولية ليكون المجلس بمثابة المنصة التي تدعم الخبرة الوطنية بما سيسهم في بلورة وتنمية اقتصاد المعرفة الذي يعتمد بشكل أساسي على الاستثمار في المعرفة ونقل الخبرة واستدامتها.

وتهدف هذه المشاورات الفنية أيضا إلى اختبار النتائج الأولية للمسح، وللتحقق والمصادقة على دقة البيانات والمعلومات وعلى تفسيرها الصحيح من الدول التي شاركت في المسح قبل نشرها نهائياً.

تضمنت المشاورات مناقشة البيانات والنتائج المتعلقة بالأطر القانونية الوطنية للمساواة بين الجنسين، وامتثالهم العام بالاتفاقيات الدولية كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو CEDAW -)، والنتائج والقضايا الهامة لإنشاء رؤية واستراتيجية للنوع الاجتماعي وتطوير إطار مؤسسي فعال والقدرة على دمج بعد النوع الاجتماعي في السياسات وصنع القرار وتقوية آليات للتعاون وتنفيذ ومتابعة مبادرات المساواة بين الجنسين ودمج النوع الاجتماعي.

كما تطرقت المشاورات إلى الفرص المتاحة للنساء للمشاركة في الحياة العامة والحياة المدنية خصوصاً في صنع القرار في المجالات السياسية ( التشريعية، التنفيذية، القضائية) والتوظيف والمجتمع المدني، والقضايا الرئيسية ذات العلاقة بامتثال الإطار القانوني المحلي والذي ينظم حياة المرأة في الحياة الخاصة مع المعايير الدولية.

وختمت المشاورات بالخروج بتوصيات سياساتية مبدئية( لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل ) وذلك للمساعدة في تمكين المرأة بشكل كامل ولتعزيز تنافسيتها.جدير بالذكر ، أن الدكتورة دنيا أحمد ترأست إحدى الجلسات الختامية الخاصة بالخروج بتوصيات توافقية حول الإطار المؤسسي واستراتيجيات المساواة، وحول المرأة في صنع القرار والحياة العامة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً