العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ

اضطرابات اسطنبول تلقي بظلال قاتمة على قطاع السياحة التركي

شهد قطاع السياحة اضطراباً جراء الاحتجاجات في متنزه جيزي وبصفة خاصة في اسطنبول في الوقت الذي ألغى فيه عدد من أفواج السياحة الثقافية و التجارية برامجهم في المدينة خشية تجدد الاشتباكات العنيفة. وقال المدير التنفيذي لسياحة كبار الشخصيات شيلان بيرنجي أوغلو، وهى إحدى أكبر شركات السياحة في تركيا، لصحيفة «حريت» اليومية التركية الصادرة أمس السبت (8 يونيو/ حزيران 2013) إنه في غضون الأسبوع الأول من المظاهرات جرى الغاء نحو 50 في المئة من الحجوزات في اسطنبول.

وأضاف «إنه تم تأجيل بعض الحجوزات ولكن إلى شهر أكتوبر أو نوفمبر وهو مايعني تقريباً الإلغاء بالمفهوم المالي».

و قال أوكتاي فاليير وهو أحد أقطاب قطاع السياحة إن الساحية التجارية سوف تكون أول من تتأثر بهذه الحوادث. وبينما تضرر قطاع السياحة الترفيهية بشكل كبير في المدينة، فإن الكثير من المؤتمرات والاجتماعات الدولية المقرر عقدها في الصيف يبدو أنها قد تأثرت بشدة أيضاً.

وقال بيرنجي أوغلو»السلطات تسعى جاهدة لتخفيف قلق منظمي الاجتماعات الكبيرة التي من المقرر عقدها في شهر أغسطس وسبتمبر المقبلين.

وقد تم بالفعل إلغاء معظم الاجتماعات متوسطة المستوى».

وبينما تنتظر الشركات السياحية زوال التوترات، فإنها تسعى إلى تبديد مخاوف عملاء الذين يشعرون بالقلق. يشار إلى أن تركيا تشهد احتجاجات ضد خطط حكومية لتطوير متنزه جيزي قرب ميدان تقسيم بإسطنبول سرعان ما تحولت إلى مظاهرات ضد الحكومة وطالبت باستقالتها رغم إعلان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن تعليق خطط التطوير المتنزه.

العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً