العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ

مركز «دار المعرفة»: 7 برامج دراسية متميّزة لتقوية اللغة الإنجليزية

يقدم مركز دار المعرفة لتعليم اللغة الإنجليزية، 7 برامج دراسية متميزة لتقوية اللغة الإنجليزية لمختلف الفئات العمرية والمستويات الدراسية، فهو يتيح فرصة لطلبة المدارس ومنتسبي الجامعات، والعاملين في المؤسسات، لتعزيز هذه اللغة لديهم، من خلال الدخول في البرامج التي يقدمها المركز، ولذلك فهو يؤدي دوراً بارزاً ومهماً في مجال تعليم اللغة الإنجليزية، وتلبية الحاجات التعليمية لطلبة التعليم النظامي في مختلف المستويات الدراسية. وتتميز برامج اللغة الإنجليزية في مركز دار المعرفة بكونها متوائمة ومتوافقة مع المعايير المعتمدة دولياً، بحسب الإطار المرجعي في تعليم اللغات (CEFR)، الصادر عن الاتحاد الأوروبي.

وتتم مراجعة البرامج في مركز دار المعرفة بشكل دوري لتطوير الأهداف وتعديل المحتوى المعرفي والمهارات اللغوية في هذه البرامج بما يضمن استجابتها للمتغيرات المعاصرة، واستيعابها لما يستجد من تطور في الحياة الثقافية، والاقتصادية، والاجتماعية، وغيرها مما يشكل تحدياً لقدرات الدارسين ولأدائهم على المستويات المعرفية والمهارية المختلفة.

وتتنوع برامج مركز دار المعرفة لتعليم اللغة الإنجليزية، بحيث تشمل:

أولاً: برنامج اللغة الإنجليزية العامة: وهو برنامج يمتد على مدى فترة زمنية طويلة، ويهدف إلى تكوين وبناء القدرات اللغوية لدى الدارسين، وتنمية المهارات اللغوية العامة لديهم في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وإثراء مخزونهم من المفردات وإتقان القواعد اللغوية، بدءاً من المستوى الأساسي إلى المستويات المتقدمة التي تؤهل الناجحين فيها لإحراز نقاط مرتفعة في امتحانات دخول الجامعة، مثل: IELTS أو TOEFL.

ثانياً: برامج اللغة الإنجليزية الخاصة: وهي مجموعة من البرامج التي تخدم أغراضاً تعليمية محددة، وتهدف إلى تنمية مهارات متخصصة في مجالات متنوعة، منها:

• اللغة الإنجليزية للاقتصاد والأعمال Business English: وهذا البرنامج موجّه لطلبة الجامعات في مجال الاقتصاد والأعمال، وكذلك لطلبة المرحلة الثانوية في المسار التجاري الراغبين في مواصلة الدراسة، أو الالتحاق بالعمل في هذا المجال.

• اللغة الإنجليزية للدراسة الأكاديمية Academic Writing: وهذا البرنامج موجّه لطلبة الجامعات الذين يرغبون في تطوير قدرتهم على الكتابة الأكاديمية السلسة والرصينة لإعداد البحوث العلمية، ولطلبة المرحلة الثانوية في المسارين الأدبي والعلمي الراغبين في مواصلة الدراسة الجامعية.

• الإعداد لامتحانات القبول في الجامعات الأجنبية «IELTS» و«TOEFL»: ويهدف هذا البرنامج إلى تزويد الطلبة الراغبين في التقدم لامتحانات القبول في الجامعات بالمهارات التي تساعدهم على التعاطي مع مكونات الامتحان والإجابة على الأسئلة بقدر كبير من الثقة والاطمئنان النفسي.

• اللغة الإنجليزية لمعلمات رياض الأطفال English for Preschool Teachers: وهذا البرنامج جديد في محتواه المعرفي بما يتناوله من موضوعات، ومعاصر في توجهاته التربوية، ويهدف البرنامج إلى تنمية القدرات اللغوية لمدرسات اللغة الإنجليزية العاملات في رياض الأطفال، وإلى تزويدهن من خلال تعلّم اللغة الإنجليزية بالمعارف النظرية والعملية ذات العلاقة بالمهنة، ومن ثم إلى تنمية الاتجاهات الإيجابية لديهن بما يساهم في اكتشاف وتعزيز الفرص المتاحة أمامهن للنمو المهني والترقي الوظيفي.

• مهارات المحادثة والطلاقة اللغوية: Conversational Fluency: ويتوجه هذا البرنامج نحو الراغبين في إثراء مخزونهم اللغوي من المفردات والعبارات في مجالات التعبير المختلفة، وإلى تنمية الطلاقة اللغوية وتعزيز الثقة بالنفس في مجال استخدام اللغة الإنجليزية استماعاً وتحدثاً.

• برامج أخرى تصمم وتنفذ حسب الحاجة English for Specific Purposes : يتميز مركز دار المعرفة لتعليم اللغة الإنجليزية بكادر ذي تأهيل تربوي عالٍ، ومتخصص في مجال تصميم وتنفيذ برامج تعليم اللغة الإنجليزية. من هنا فإن المركز يقدم للمؤسسات والأفراد برامج تعليمية مصممة خصيصاً لتلبية متطلبات لغوية محددة بناءً على تحليل لحاجات الدارسين ومن ثم بناء مكونات البرنامج التعليمي بما يتناسب مع تلك الحاجات ويلبي متطلبات العمل في مجال تخصص معين.

العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً