العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ

برنامج ولي العهد للمنح الدراسية يقدم 136 بعثة لطلبة البحرين

أكد القائمون على برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية أنه تم اختيار الطلبة العشرة الفائزين ببعثات العام 2013، وأن البرنامج سيبدأ قريباً دورات التدريب اللازمة للطلبة المترشحين لبعثات البرنامج للعام 2014، وفي العام المقبل، سيعلن فتح باب التقديم لبعثات العام 2015 للطلبة الذين تنطبق عليهم شروط التقديم.

نبذة عن البرنامج

بمبادرة كريمة من ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، انطلق برنامج ولي العهد للمنح الدراسية العالمية في العام 1999.

ومنذ تأسيسه قدم البرنامج 136 بعثة لطلبة البحرين من جميع شرائح المجتمع بناءً على كفاءتهم الأكاديمية.

ويقوم البرنامج باختيار المبتعثين بناءً على معايير خاصة يحددها البرنامج تضم المعدل التراكمي بالاضافة إلى نتائج امتحان الـ IELTS وامتحانات الـ SAT وأنشطة تدريبية أخرى.

ويوفر هذا البرنامج عشر بعثات سنوية للمتفوقين من خريجي الثانوية العامة لكي ينالوا شهادات جامعية من أعرق الجامعات العالمية.

ويراعي البرنامج تساوي الفرص حيث تقدم البعثات إلى خمس فتيات وخمسة أولاد من المدارس البحرينية الخاصة والحكومية، كما يتيح لهم حرية اختيار التخصصات التي يرغبون فيها من الجامعات التي حصلوا على القبول فيها، مع مطلق الحرية وبعد إنهاء دراستهم، اختيارهم البدء في تحقيق طموحاتهم العملية سواء في البحرين أو خارجها.

وبالنسبة إلى طلبة البرنامج من خريجي المدارس الثانوية الحكومية فإنه يتم إلحاقهم بمدارس داخلية لمدة سنتين قبل التحاقهم بالجامعة لتقوية لغتهم الإنجليزية ومهارات كتابة البحوث.

وقد كانت النتائج متميزة فيما يتعلق بالحصول على مقاعد في أرقى الجامعات لمجموعة من الطلبة البحرينيين المتفوقين.

مميزات البرنامج

• يجتمع ولي العهد مع طلبة البرنامج مرتين في السنة خلال العطلة في فترة الصيف والشتاء إذ يحرص على متابعتهم شخصيّاً والاطلاع على تقدمهم.

• يوفر البرنامج للمبتعثين العديد من الفرص لتنمية مهاراتهم المهنية من خلال البرامج التدريبية والعمل الصيفي، كما يساعد الطلبة في التنسيق لفرص التوظيف بعد تخرجهم في الجامعة.

• يتاح للمبتعثين حرية الاختيار في جميع مجالات الدراسة والتخصصات، ثم يقومون باختيار الجامعة العالمية التي يريدونها شريطة أن تكون خارج منطقة الشرق الأوسط، حتى يتمكنوا من الانفتاح الثقافي على مختلف المجتمعات.

• إن البرنامج لا يلزم المبتعثين بالعمل في البحرين بعد إنهاء دراستهم، بل يتيح لهم الفرصة ليختاروا البلد والمؤسسة التي ستساعدهم على تحقيق طموحاتهم وتعزيز حياتهم المهنية وخبراتهم.

• إن البرنامج ينظم دورات تدريبية للطلبة المترشحين لبعثات البرنامج من ضمن عملية التقييم والاختيار.

شروط التقديم (بعثات العام 2015)

1. أن يكون المتقدم بحريني الجنسية.

2. أن يكون المتقدم طالباً في الصف الثاني ثانوي ومن المقرر أن يتخرج في المرحلة الثانوية في العام 2015.

3. أن يكون المتقدم حاصلاً على معدل تراكمي 97 في المئة أو أكثر في الصف الأول ثانوي والفصل الأول من الصف الثاني ثانوي.

التقديم للبرنامج (بعثات العام 2015)

على الطلبة المستوفين شروط التقديم إرسال الاستمارة الخاصة بالبرنامج والمرفقات المطلوبة إلى مكتب البعثات بديوان سمو ولي العهد في الرفاع خلال الفترة المحددة التي سيتم إعلانها العام المقبل. ثم سيقوم البرنامج بدعوة الطلبة المستوفين شروط التقديم للخضوع للاختبارات التأهيلية، التي ينظمها البرنامج بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) لتحديد مستوى اللغة الانجليزية والقدرات الذهنية.

خطوات الاختيار والتدريب

قام البرنامج بوضع معايير خاصة لاختيار الطلبة المرشحين لبعثات البرنامج وتحديد المبتعثين.

في المرحلة الأولى، يقوم المسئولون بالبرنامج بتنظيم محاضرات خاصة لطلبة المدارس الثانوية الحكومية والخاصة لإعلان شروط التقديم لبعثات البرنامج، وبعد تسلم الطلبات في الفترة المحددة لذلك وإجراء الاختبارات التأهلية يقوم البرنامج باختيار أفضل 60 طالباً وطالبة من جميع مدارس مملكة البحرين حيث سيخصص 40 مقعداً للمدارس الحكومية و20 مقعداً للمدارس الخاصة، وذلك بناءً على معدلاتهم التراكمية ونتائج الاختبارات التأهلية.

ثم يتيح البرنامج لهؤلاء المرشحين الفرصة للاستفادة من مختلف ورش العمل والبرامج التدريبية التي يديرها البرنامج خلال الصيف وأثناء العام الدراسي.

وبالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) يعقد البرنامج دورة في النقد الفكري، وبرنامجاً تدريبيّاً لتنمية مهارات القيادة والتواصل، والذي سيحصل الطلبة من خلاله على شهادة معتمدة من قبل المعهد العالمي Chartered Management Institute في القيادة (CMI L3 Certificate in Team Leading)، بالإضافة إلى تقييم الشخصية لتحديد المسارات المستقبلية. كما ينظم البرنامج دورات خاصة لإعداد الطلبة لامتحانات الـ IELTS و الـ SAT.

وقبل نهاية الفصل الثاني من مرحلة الثالث ثانوي يتم تحديد المبتعثين بناءً على معدلهم التراكمي ونتائجهم في امتحانات الـ IELTS و الـSAT وأدائهم في البرامج التدريبية.

يذكر أن جميع خطوات الاختيار بالإضافة إلى نتائج الامتحانات والبرامج التدريبية تقوم بمراجعتها شركة مستقلة لتدقيق الحسابات لضمان الشفافية.

العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً