العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ

أوباما «يكهرب» إفريقيا لصالح الشركات الأميركية (1-2)

خلال جولته التي استغرقت ثمانية أيام إلى إفريقيا، أعلن الرئيس باراك أوباما عن خطة طموحة لتحسين فرص الحصول على الكهرباء في جميع أنحاء القارة، وهي خطوة يقول البيت الأبيض إنها تهدف إلى انتشال إفريقيا جنوب الصحراء من الفقر ومساعدتها على تطوير طبقة متوسطة مستقرة.

وبينما قد تظهر هذه المبادرة كما لو كانت زيادة سخية في المساعدات الأميركية إلى القارة الإفريقية، يري العديد من الخبراء أنه ربما يجدر اعتبارها تغييراً في نموذج مساعدة الولايات المتحدة للدول النامية عامة، بتحويلها إلى قطاع الشركات الخاصة ما يعود بالربح على قطاع الصناعة والاستثمارات الأميركية.

وتهدف الخطة إلى مضاعفة إمدادات الكهرباء في إفريقيا، حيث لاتزال نحو 85 في المئة من أهالي المناطق الريفية تفتقر إلى الطاقة الكهربائية، وذلك على أمل أن يساهم تمتين هذه البنية التحتية في تعزيز الاقتصادات الإفريقية.

يذكر أن الإعلان عن خطة «كهربة» إفريقيا جاء في أعقاب خطاب ألقاه الرئيس أوباما في جامعة «كيب تاون» في جنوب إفريقيا. وفيه دعا أوباما - الذي يتعرض لانتقادات حادة جراء فشله في الارتقاء إلى مستوى خطاباته المثيرة للإعجاب - دعا الولايات المتحدة لأن تفي بدورها في القارة الإفريقية.

وأكد الرئيس الأميركي أيضاً أن المساعدة الإنمائية لإفريقيا ستكون في مصلحة الولايات المتحدة نفسها، قائلاً إن طبقة متوسطة عريضة في هذه القارة من شأنها أن تترجم إلى «سوق هائلة لبضائع الولايات المتحدة». فتعتقد إدارة أوباما أن إنشاء مصادر كهرباء موثوق بها سيكون جزءاً أساسياً من الجهود الرامية إلى تعزيز الطبقة الوسطى.

ووفقاً لتقديرات أيدتها إدارة الولايات المتحدة، سيتطلب تنفيذ الخطة نحو 300 مليار دولار، وذلك لإتاحة الطاقة الكهربائية لجميع الأفارقة جنوب الصحراء بحلول العام 2030. وتضمن الولايات المتحدة أن القارة ستتلقى سبعة مليارات دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وسيتم تقسيم هذا المبلغ ما بين ست دول هي: كينيا، إثيوبيا، غانا، ليبيريا، وتنزانيا، ونيجيريا، بغية استخدامها في استكشاف واستغلال احتياطيات المنطقة الكبيرة من النفط والغاز المكتشفة حديثاً.

جاريد ميتزكر

وكالة إنتر بريس سيرفس

العدد 3955 - الجمعة 05 يوليو 2013م الموافق 26 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً