العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ

ثلاث دول أميركية لاتينية تعرض على سنودن اللجوء السياسي

صالة الانتظار في مطار شيريميتييفو التي يتواجد سنودن في مكان ما فيها - REUTERS
صالة الانتظار في مطار شيريميتييفو التي يتواجد سنودن في مكان ما فيها - REUTERS

أعلنت ثلاث دول أميركية لاتينية حتى الآن استعدادها لمنح اللجوء السياسي للمستشار السابق للاستخبارات الأميركية والملاحق في بلاده بتهمة التجسس، إدوارد سنودن. وانضمت بوليفيا أمس السبت (6 يوليو/ تموز 2013) إلى فنزويلا ونيكاراغوا وأعلنت استعدادها لاستقبال سنودن كلاجئ سياسي وهو العالق في منطقة ترانزيت في مطار موسكو منذ 14 يوماً.

فقد أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس أمس أنه سيمنح اللجوء السياسي إلى سنودن في حال طلب الأخير ذلك.

من جانبه، عرض الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو الجمعة منحه «حق اللجوء الإنساني»، بينما قال رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا إنه مستعد لمنح سنودن حق اللجوء.


روسيا تعتبره المخرج الأفضل وأميركا ترفض التعليق على الموضوع

ثلاث دول أميركية لاتينية تعرض على سنودن اللجوء السياسي

موسكو - أ ف ب

أعلنت ثلاث دول أميركية لاتينية حتى الآن استعدادها لمنح اللجوء السياسي للمستشار السابق للاستخبارات الأميركية والملاحق في بلاده بتهمة التجسس، إدوارد سنودن بعدما سرب معلومات سرية للغاية عن برنامج أميركي سري لمراقبة الاتصالات العالمية.

وانضمت بوليفيا أمس السبت (6 يوليو/ تموز 2013) إلى فنزويلا ونيكارغوا وأعلنت استعدادها لاستقبال سنودن كلاجىء سياسي وهو العالق في منطقة ترانزيت في مطار موسكو منذ 14 يوماً.

فقد أعلن الرئيس البوليفي إيفو موراليس السبت أنه سيمنح اللجوء السياسي إلى سنودن في حال طلب الأخير ذلك.

وقال الرئيس البوليفي في خطاب ألقاه أمام مزارعين في أورورو في جنوب غرب بوليفيا «كبادرة احتجاج أريد أن أقول للأوروبيين والأميركيين الشماليين: الآن سنعطي اللجوء إلى هذا الأميركي المضطهد من قبل مواطنيه في حال طلب منا ذلك. نحن لا نخاف». وأوضح موراليس أنه مستعد لمنح اللجوء «لدواع إنسانية للأشخاص المضطهدين سياسياً بسبب كشفهم التجسس الممارس من جانب الولايات المتحدة».

من جانبه، عرض الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو الجمعة منحه «حق اللجوء الإنساني»، بينما قال رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا أنه مستعد لمنح سنودن حق اللجوء «إذا كانت الظروف تسمح بذلك».

وقال مادورو خلال حفل بمناسبة عيد الاستقلال «بصفتي رئيساً للدولة ولحكومة جمهورية فنزويلا البوليفارية، قررت أن أعرض حق اللجوء الإنساني على الشاب سنودن (...) لحمايته من اضطهاد أقوى إمبراطورية في العالم».

وأضاف «أعلن إلى الحكومات الصديقة في العالم أننا قررنا عرض اللجوء الإنساني الدولي لحماية هذا الشاب».

إلا أن وزير الخارجية الفنزويلي قال لوكالة «فرانس برس» إن الحكومة بانتظار تسلم طلب للجوء.

أما رئيس نيكاراغوا، فقال في خطاب خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الـ 34 للثورة شارك فيه المئات من أنصار الحركة الساندينية، إن حكومته تلقت طلباً للجوء عبر سفارتها في موسكو.

وأضاف أورتيغا «نحن منفتحون ونحترم حق اللجوء، ومن الواضح أنه إذا كانت الظروف تسمح بذلك فسنستقبل سنودن بفرح كبير وسنمنحه اللجوء هنا في نيكاراغوا».

وتابع «لدينا رسالة أرسلها سنودن إلى السفارة (النيكاراغوية) في موسكو يطلب فيها حق اللجوء في نيكاراغوا».

وأثار عرضا فنزويلا ونيكاراغوا ارتياح السلطات الروسية أيضاً التي تواجه وضعاً يزداد إرباكاً ولا تريد أن تؤثر هذه القضية على علاقاتها المتوترة أصلاً مع واشنطن.

وقال رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما) ألكسي بوشكوف على حسابه على «تويتر» إن «منح سنودن اللجوء إلى فنزويلا سيكون الحل الأمثل. هذا البلد على خلاف مع الولايات المتحدة ولن يكون الوضع أسوأ».

وأشار إلى أنه لا يمكن لسنودن أن «يبقى في قاعة الترانزيت إلى الأبد».

من جهتها، قالت ماريا ليبمان من فرع مركز كارنيغي في موسكو إن «روسيا ليست سعيدة بوجوده ولو أرادت منحه اللجوء لفعلت ذلك فوراً».

العدد 3956 - السبت 06 يوليو 2013م الموافق 27 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً