العدد 3960 - الأربعاء 10 يوليو 2013م الموافق 01 رمضان 1434هـ

طائرة اميركية بلا طيار تحط على حاملة طائرات في انجاز تاريخي

سفينة جورج اتش.دبليو. بوش - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

حطت طائرة اميركية بلا طيار بسلاسة على متن حاملة طائرات اميركية الاربعاء محققة انجازا تاريخيا على مستوى الطائرات المسيرة عن بعد.

وحطت طائرة اكس-47 بي التابعة للبحرية الاميركية على حاملة الطائرات يو اس اس جورج اتش. دبليو. بوش بسرعة متدنية ثم التقط حبل التوقيف خطافا على ذنبها لتتوقف في عملية هبوط مثالية على ما شاهد المراسلون وكبار الضباط.

وقال وزير البحرية راي مابوس للصحافيين لاحقا "لقد شاهدتم المستقبل اليوم".

وانطلقت الطائرة التجريبية قبل ساعة من قاعدة باتاكسنت ريفر الجوية في ماريلاند لتصل الى السفينة على بعد حوالى 80 ميلا مقابل سواحل فيرجينيا عند الساعة 01,40 (17,40 ت غ) الاربعاء.

ويستغرق تدريب طياري البحرية على الهبوط بطائرة مقاتلة على حاملة طائرات في البحر سنوات، وهي احدى اصعب المهام في الطيران.

لكن الهبوط غير المسبوق الاربعاء لطائرة بلا طيار اثبت قدرة برنامج كمبيوتر معقد على اداء المهمة نفسها وارشاد طائرة روبوت للهبوط بامان على سفينة مبحرة.

ويشكل هبوط الطائرة التي سميت "الكلب المالح" انطلاقة مرحلة جديدة في في طيران البحرية، حيث كانت موازية تماما مع مدرج السفينة في اثناء الهبوط وصححت موقعها تلقائيا باستخدام نظام ملاحة يعتمد الاقمار الصناعية مثبت في الطائرة وعلى السفينة.

وعلى عكس الطرازات السابقة على غرار بريداتور وريبر يستطيع هذا النموذج الطيران بمزيد من الاستقلالية ولا تحتاج الى سيطرة عمال طيران عليها في كل خطوة باستخدام عصا تحكم.

وحسبت الطائرة تلقائيا توقيت انزال اطارات الهبوط.

كما تمت تجربة اجراءات الاحتياط في حال الحاجة الى الغاء الهبوط ما ادى بالطائرة الى الارتفاع مجددا محلقة فوق السفينة في دوائر.

وصرح الاميرال مات وينتر رئيس برنامج البحرية للطائرات بلا طيار "ما شهدتم اليوم هو عرض بصري مهم لكننا نثبت ونحرز نضوج التكنولوجيا في المختبر وعبر النماذج وعمليات المحاكاة".

وسبق ان انطلقت طائرة اكس-47 بي بنجاح من حاملة طائرات باستخدام آلية المنجنيق في 14 ايار/مايو، والاربعاء انطلقت بشكل معتاد من على متن السفينة مخلفة الدخان فيما ارتفعت الى السماء.

ولن يتم تشغيل هذه الطائرات قبل 2019 وستقوم بانشطة مراقبة ومهام توجيه ضربات.

وبعد انتقال البرنامج الى المرحلة التالية سيتم نقل الطائرتين التجريبيتين اكس-47 بي الى متحفين في قاعدة باتاكسنت ريفر الجوية وقاعدة بنساكولا الجوية في فلوريدا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:13 ص

      ههههههه

      لوفيهم خير جان ايران ماسيطرت على وحده منهم ونزلتها

اقرأ ايضاً