العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

شل تقفل مجددا احد انابيب النفط الرئيسية في نيجيريا

اعلنت مجموعة شل الجمعة انها اضطرت الى اقفال احد انابيب النفط الرئيسية لديها للمرة الثانية في اقل من شهر بعد ان حددت مكان التسرب في الانبوب الذي تعرض للتخريب مرارا جراء عمليات سرقة النفط.

واقفال انبوب "ترانس نيجر" سيؤدي الى خفض الانتاج بحوالى 150 الف برميل من النفط الخام في اليوم. ونيجيريا، اول منتج للنفط في افريقيا، تنتج حوالى مليوني برميل في اليوم.
واعلن الفرع النيجيري لمجموعة شل انه اقفل الخميس "انبوب ال24 بوصة ترانس نيجر نتيجة لتسرب مؤكد في مساره في قسم يومو-بوني في اووكيري"، في اشارة الى مكان يقع في المنطقة النفطية في دلتا النيجر في جنوب نيجيريا.
واضاف ان "انبوب ال28 بوصة كان مقفلا اصلا لكي يوقف تحويلات تم اللجوء اليها لسرقة النفط، وفي الاجمال فقد تم تعليق انتاج 150 الف برميل من النفط الخام في اليوم".
وقالت الشركة الانكليزية الهولندية انها لا تملك كل التفاصيل حول الحادث الاخير "لكن انبوب ال28 بوصة كان هدف سارقي النفط مرارا في الاشهر الاخيرة واقفل مرات عدة".
وسرقة النفط الخام تمثل مشكلة كبيرة في نيجيريا حيث يقدر انها تمثل ربحا فائتا من ستة مليارات دولار سنويا.
ويسحب السارقون النفط الخام مباشرة من الانابيب حيث يثبتون صنابير، ثم يعيدون بيعه لاحقا في السوق السوداء. ويؤدي هذا الامر الى انفجارات وحرائق ويفاقم من حجم التلوث في مجاري المياه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً