العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

سنودن يقول إنه سيطلب اللجوء السياسي في روسيا

ذكر بيان نشر على موقع ويكيليكس إن إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الامن القومي الامريكي سيتقدم اليوم الجمعة (12 يوليو / تموز 2013) بطلب للجوء في روسيا حيث يعتزم البقاء إلى أن يتمكن من السفر إلى أمريكا اللاتينية.

وقال سنودن لنشطاء بجماعات لحقوق الإنسان كان قد دعاهم لاجتماع مغلق في مطار بموسكو "سأتقدم بطلبي لروسيا اليوم وأرجو أن يلقى قبولا."

وقالت ويكيليكس إن سنودن طلب من النشطاء معاونته في الحصول على حق اللجوء في روسيا ألى أن يتمكن من السفر. وسنودن هارب منذ افشائه تفاصيل عن برامج أمريكية للمراقبة الإلكترونية.

وكان الكرملين قد أبلغه بضرورة التوقف عن انتقاد الولايات المتحدة ان كان يريد اللجوء في روسيا. وقال مشاركون في الاجتماع الذي عقد في مطار شريمتييفو في موسكو حيث يوجد سنودن في منطقة الترانزيت منذ 23 يونيو حزيران ان سنودن سيسعى في نهاية المطاف للسفر إلى أمريكا اللاتينية. وقال فياتشيسلاف نيكونوف المشرع الموالي للكرملين والذي حضر الاجتماع "سنودن جاد بشأن الحصول على اللجوء السياسي في الاتحاد الروسي."

وأكد المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الشروط المسبقة بأن على سنودن ان يتوقف عن الاضرار بالمصالح الامريكية اذا اراد البقاء في روسيا.

وقال المتحدث ديمتري بسكوف لرويترز "علينا مراجعة هذه المعلومات لكنه يعتبر نفسه على حد علمنا مدافعا عن حقوق الانسان وداعيا إلى القيم الديمقراطية."

وانتشرت صورة مهزوزة لسنودن ومساعدته القانونية سارة هاريسون التقطها احد المشاركين في الاجتماع على شبكات التواصل الاجتماعي.

وظهر سنودن في الصورة مرتديا سترة رمادية ويبدو بصحة جيدة. ولم يظهر سنودن (30 عاما) في العلن منذ وصوله إلى روسيا. وعرضت فنزويلا وبوليفيا ونيكاراجوا على سنودن اللجوء لكنه لم يكشف عن خططه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً