تظاهرات في المدن العربية في إسرائيل احتجاجاً على خطة مصادرة أراضي بدو النقب

الشرطة الإسرائيلية تعتقل أحد المتظاهرين في بئر السبع - afp
الشرطة الإسرائيلية تعتقل أحد المتظاهرين في بئر السبع - afp

انطلقت أمس الإثنين (15 يوليو/ تموز 2013) تظاهرات في المدن العربية في إسرائيل وعم الإضراب الشامل احتجاجاً على «خطة برافر» التي تقضي بمصادرة نحو 700 ألف دونم من أراضي بدو النقب وإزالة نحو أربعين قرية بدوية غير معترف بها.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا السمري «هناك نحو 700 متظاهر في مدينة بئر السبع في النقب، الوضع متوتر، وهناك موقوفون».

وانطلقت تظاهرة بئر السبع في النقب، جنوب البلاد في العاشرة صباحاً من أمام جامعة بئر السبع باتجاه مبنى «سلطة توطين البدو»، حيث احتشد المتظاهرون.

ودعت لجنة المتابعة العليا للمواطنين العرب في إسرائيل ولجنة التوجيه العليا للعرب في النقب في بيان الأحد إلى «إضراب الغضب» الذي يشمل تظاهرات في أكثر من 15 نقطة في المثلث والنقب والجليل احتجاجاً على «خطة برافر».

وصادق الكنيست في القراءة الأولى على مشروع قانون «خطة برافر» الذي يقضي بمصادرة نحو 700 ألف دونم من أراضي النقب وإزالة نحو أربعين قرية غير معترف بها. وتهجير نحو أربعين ألف إنسان ما يعني أن يتم حصر العرب الذين يشكلون 30 في المئة من سكان النقب في 1 في المئة فقط من أراضي هذه المنطقة.

واعتمدت الحكومة الإسرائيلية في قرارها على تقارير أعدتها لجنة القاضي غولندبرغ وتقرير برافر لتنفيذ نقل السكان البدو في النقب على أن ترصد الحكومة الإسرائيلية موازنات خاصة لذلك. وكانت الخطة تسمى في السابق «تسوية أوضاع الاستيطان البدوي في النقب».

وستحدد لجنة الكنيست خلال جلستها الإثنين اللجنة البرلمانية التي ستحال اليها مسودة هذا القانون لمواصلة عملية التشريع.

وقال عضو الكنيست محمد بركة عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة لوكالة «فرانس برس»: «هذه بداية المعركة ضد هذا القانون الذي سنعمل على إسقاطه من الكنيست». وأضاف «شاركت في تظاهرة شفاعمرو في الجليل وشارك فيها المئات من المتظاهرين».

أما عضو الكنيست السابق عن الأقلية البدوية طلب الصانع فقال «هذا المشروع يهدف إلى تهجير السكان ومصادرة أراضي النقب. حتى أن هذه اللجنة لم تتشاور مع العرب ولم تتشاور مع أحد، وكأننا كعرب قصر وهم أوصياء علينا. حتى أنهم لم يعترفوا بقرية واحدة من القرى غير المعترف بها».

العدد 3965 - الثلثاء 16 يوليو 2013م الموافق 07 رمضان 1434هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2013-07-17 | 12:14 صباحاً

      فلسطين المحتله وليست اسرائيل

      المفروض ما تكتبون اسرائيل بل فلسطين المحتله

    • زائر 2 | 2013-07-16 | 4:24 مساءً

      وين الملايين الشعب العربي وين وين وين

      العرب يقتلون ويهجرون من الصهاينة , والعرب ما يقدرون الا على العرب باسم الطائفية يفكرون وفي الدين يكفرون
      هبوا يالعربان يااصحاب الغيرة والحمية لو ماتقدرون الا على بعضكم ( ياامة ضحكت من جهلها الامم )

اقرأ ايضاً