العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

بوتين يتهم واشنطن بـ «حبس» سنودن في موسكو

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس (الإثنين) الولايات المتحدة بـ «حبس» عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن في موسكو، مؤكداً أنه سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك.

وقال بوتين في أول تصريحات علنية له على سنودن منذ أن استدعى الأخير عدداً من نشطاء محامي حقوق الإنسان لاجتماع الجمعة في مطار شيريميتييفو، «فور أن تتاح فرصة للانتقال إلى مكان آخر، فإنه بالتأكيد سينتقل». واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله إليها من هونغ كونغ في 23 يونيو/ حزيران، مضيفاً «لقد وصل إلى أراضينا بدون دعوة، ولم يأت إلينا خصيصاً، بل كان مسافراً ترانزيت إلى دول أخرى». وقال بوتين في تصريحات بثها التلفزيون «ولكن ما أن أصبح في الجو، حتى أصبح ذلك معروفاً، وقد منعه شركاؤنا الأميركيون من أخذ أي رحلة أخرى». وتابع «لقد أخافوا جميع الدول الأخرى، بحيث لم يعد أحد راغباً في استقباله وبالتالي فقد جعلوه محتجزاً في أراضينا»، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء. وأضاف بوتين «إنها هدية عيد ميلاد (كريسماس) جميلة لنا».

ورداً على سؤال حول ما سيحدث لسنودن في المستقبل، قال بوتين «كيف لي أن أعرف. إنها حياته ومصيره».

إلا أنه أشار إلى تغير في موقف سنودن الذي قال الجمعة إنه يرغب في التقدم بطلب لجوء في روسيا والحصول على وثائق قبل أن يتوجه إلى أميركا اللاتينية.

وذكرت دائرة الهجرة الفيدرالية في روسيا في وقت سابق الإثنين أنها لم تتلق طلب لجوء من سنودن حتى الآن.

العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً