العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

خالد كانو: نتائج سلة الأهلي أقل من الطموح لهذه الأسباب

بناء صالة للسلة سيمثل نقلة نوعية في النادي

الأهلي متزعم كرة السلة البحرينية مع نادي المنامة برصيد 17 بطولة دوري لكل منهما، والبطل التاريخي ابتعد عن منصات التتويج في هذا الموسم بل ابتعد عن لعب النهائيات سواء في مسابقة الكأس أو الدوري.

الفريق المتوج بثلاثة ألقاب دوري في آخر 7 مواسم والذي يضم عددا من نجوم اللعبة وبقيادة المدرب الوطني الذهبي عقيل ميلاد الذي سبق له تحقيق لقبي دوري مع الفريق، كان في هذا الموسم ولظروف مختلفة بعيدا عن موقعه الطبيعي في الوقت الذي استحوذ فيه غريمه التقليدي المنامة على جميع البطولات المحلية.

لا شك في أن مشاركة سلة الأهلي كانت أقل من الطموح على رغم أن الفريق خسر رهان التأهل للمباراة النهائية بفارق التسجيل فقط بعد أن تساوى مع المنامة والمحرق بالرصيد نفسه من النقاط وتبادل الانتصارات.

للوقوف على الأسباب الكامنة وراء هذا الابتعاد عن البطولات والنهائيات في هذا الموسم بعد أن كان الفريق قد بلغ المباراة النهائية لمسابقة الدوري الموسم الماضي وخسرها أمام المحرق، فقد استضفنا في هذه المائدة الرمضانية في هذا الشهر الفضيل رئيس جهاز كرة السلة في النادي خالد كانو الذي كشف عن عدد من الأمور التي تخص سلة الأهلي وما وجهته من ظروف صعبة في هذا الموسم.

كانو بين أن الإدارة لم تحدد بعد استراتيجيها للموسم المقبل في ظل انتهاء الموسم للتو وحل الأجهزة الإدارية لجميع الفرق وإعادة تشكيلها مجددا.

وقال: «لا أعرف إذا كنت سأستمر في رئاسة الجهاز أو لا، فهذا الأمر راجع لقرار الإدارة في التشكيل الجديد وبعد يمكن أن نتحدث عن رؤيتنا للموسم الجديد.

كما بين كانو أن جميع العقود التي انتهت مع المدربين واللاعبين لم يتم تجديدها بانتظار تشكيل جهاز السلة ووضع الإستراتيجية الجديدة.

واليكم نص اللقاء:

بداية كيف تقيمون مشاركة سلة الأهلي في الموسم الجاري، وهل كانت أقل من الطموح؟

- خسرنا التأهل للمباراة النهائية لبطولة الدوري بفارق التسجيل فقط وكان يمكن أن نبلغ المباراة النهائية وبعد ذلك كان سيكون لكل حادث حديث ولكن الحظ والظروف منعتنا من بلوغ النهائي.

وبالفعل فقد كان بالإمكان أفضل مما كان وكنا نستحق لعب أحد النهائيات ولكن هذه هي الرياضة لا يمكن أن تكون منتصرا دائما.

نحن اجتهدنا ولم نوفق في النهاية وكان طموحنا أكبر بكثير وما حققناه أقل من الطموح.

ما هي أهم أسباب الإخفاق من وجهة نظرك؟

- بداية الموسم كان لدينا بعض المشاكل مع اللاعبين ما أثر على استقرار الفريق وعلى انتظام التدريبات إلى جانب فترة الإعداد القصيرة والتي أثرت علينا في النهاية وتبديل اللاعبين المحترفين ما أثر على طريقة اللعب وإستراتيجية الفريق.

وأهم من كل ذلك الإصابات الكثيرة التي ألمت بنا في هذا الموسم والتي طالت أبرز اللاعبين وأثرت على أدائهم وخسر جهود بعضهم بشكل نهائي.

مع كل ذلك كنا في المناسبة وكنا نستحق بلوغ النهائي لولا بعض الأخطاء التي وقعنا فيها في المباريات الحاسمة.

هل تفريطكم في اللاعب محمد قربان «برنو» أحد أسباب خسارتكم؟

- طبعا برونو لاعب كبير ومميز ولكن المنامة تمكن من الظفر ببطولة الدوري من دون مشاركة اللاعب ما يعني أن أي لاعب مهما كانت قيمته لا يمكن لوحده أن يصنع الفارق وإنما هو بحاجة لتكاتف جميع اللاعبين والأداء الجماعي عادة هو السر في التتويج.

نحن في الأصل لم يكن لدينا أي توجه للتفريط في اللاعب ولكن المبلغ الذي طلبناه تم توفيره واللاعب كان مصرا على الحصول على استغنائه ونحن لم نكن قادرين على تعويضه بالمبلغ الذي يريده لأن ذلك سيصنع فارقا كبيرا بينه وبين بقية اللاعبين في الفريق بشكل لا يمكن تقبله وسيؤثر ربما على الفريق واستقراره.

فلذلك لم يكن لدينا خيار إلا الموافقة على العرض الذي قدم لنا وهو عرض كبير وقد يكون الأكبر في تاريخ كرة السلة البحرينية.

وفي النهاية هذه رياضة ونحن لا نقف في وجه استفادة اللاعبين وتأمين مستقبلهم وكنا نسعى للحفاظ على حقوق اللاعب وحقوق النادي.

كيف وجدت فوز المنامة باللقب الـ 17 في تاريخه؟

- المنامة كان الأبرز في هذا الموسم وتمكن من الفوز بالثنائية، وما لحظته أن الفريق يمتلك تركيزا عاليا جدا في المباريات وحتى الثواني الأخيرة منها وهو ما صنع له الفارق في هذا الموسم.

وهذا التركيز يبين أن لاعبي المنامة مهيئين نفسيا وبدنيا وفنيا بشكل جيد وأن اللاعب نفسه يمتلك الرغبة والطموح الكبير في الفوز باللقب ولذلك يسعى بنفسه ليكون في قمة تركيزه.

التركيز الذي أظهره الفريق كان مميزا وصنع فارقا كبيرا وخصوصا في المباريات النهائية إلى جانب الطموح الكبير والذي لم يتواجد بالقدر نفسه مع بقية الفرق.

وطبعا منذ بداية لعبة كرة السلة في البحرين عندما يذكر المنامة يذكر الأهلي وبالعكس وهما زعيما اللعبة في البلاد والأبرز على مر التاريخ من خلال التنافس الكبير بينهما لذلك ليس من الغريب فوز المنامة باللقب الـ 17 في تاريخه وتساويه مع الأهلي في عدد بطولات الدوري.

ونحن هنا لا نهضم حق بقية الفرق وخصوصا فريق المحرق الذي تمكن من السيطرة على اللعبة في الموسم الماضي وهو من الفرق القادمة بقوة في اللعبة.

هل ستجددون التعاقد مع الجهاز الفني للفريق ومع المحترف العاجي هيرفي لاميزانا؟

- قضية العقود وتجديدها لم تبحث بعد لحين تشكيل جهاز كرة السلة، والمدربين انتهت عقودهم كونها لموسم واحد وبعد تقييمنا للموسم الماضي سنضع خططنا للموسم الجديد.

المحترف العاجي هيرفي لاميزانا لا يوجد توجه في الوقت الحالي للتجديد معه على رغم أنه لاعب كبير ومميز ولكن طموحنا كان أكبر فيه وخصوصا أن سمعة اللاعب كانت كبيرة وما سمعناه عنه بشرنا أننا أمام لاعب استثنائي وهو كان كذلك في الفرق التي لعب معها.

معنا لم يوفق بشكل كامل باعتقادي وأثرت عليه الإصابة وأضاع كرات سهلة في مباريات حساسة كان يمكن أن تحول المجريات وتهدينا اللعب في النهائي، وهذا الأمر ينطبق كذلك على اللاعب جاسم محمد الذي انتهى عقده ويبقى أمر تجديده بيد الجهاز الإداري الجديد.

ما هي أبرز الصفقات القادمة لسلة الأهلي، وهل يوجد مفاوضات مع لاعبين؟

- هذا الأمر أيضا معلق بانتظار تشكيل الأجهزة، ولا شك أننا بحاجة لبعض التعاقدات غير أن ذلك يتوقف على الميزانية المرصودة والحاجة الفنية.

سلة الأهلي تعاني من ناحية المنشآت كونها لا تمتلك صالة خاصة وتتشارك صالتها مع اليد والطائرة ما يوثر على تدريباتها وخصوصا تدريبات الفئات العمرية، فهل هناك توجه لبناء صالة أخرى في النادي؟

- الصالة مهمة جدا لمستقبل كرة السلة في النادي، ونحن من المفترض أن نبدأ في المشروع الاستثماري للنادي خلال شهر تقريبا بعد أن انتهت كل الإجراءات الخاصة به ونحن في مراحله النهائية.

ومن ضمن عناصر هذا المشروع الاستثماري أن يقوم المستثمر ببناء صالة للنادي ستكون خاصة بلعبة كرة السلة وهو ما سيشكل نقلة نوعية كبيرة للعبة في النادي في حال تحققه.

نحن الآن نعاني في التدريبات والفئات العمرية تتدرب في الخارج، كما أن الصالة مشغولة من أكثر من لعبة ولا يستطيع المدرب أو اللاعب التدرب بشكل فردي وهو ما يؤثر على النواحي الفنية للاعبين، وبعد بناء الصالة الجديد ستختلف الأمور تماما وسيكون بإمكان اللاعبين التطور بشكل أكبر ما سيساعدنا كثيرا.

الميزانية المرصودة للعبة كرة السلة، هل تفي بمتطلباتكم؟

- النادي لا يقصر مع الفريق وخصوصا الرئيس طلال كانو وأعضاء مجلس الإدارة، والميزانية الموجودة معقولة وتفي باحتياجات الفريق ولكن طموحنا أكبر من ذلك بالتأكيد، وأعتقد أن جميع الأندية تعاني من المشكلة نفسها باستثناء المنامة فالطموح أكبر من الواقع، ونحن نرغب مثلا في التعاقد مع محترفين على مستوى أفضل ولكن الميزانية تحكمنا كثيرا في هذا المجال، كما أن بعض الصفقات المحلية تعطلها الميزانية.

هل هناك أي عروض للاعبي فريقكم للانتقال لفرق أخرى؟

- لا، لم نتلق أي عروض حتى الآن ونحن لا نرغب في التفريط في أي لاعب لأن طموحنا بالتأكيد هو استعادة لقب الدوري.

ما هو مستقبل كرة السلة في النادي الأهلي من وجهة نظرك؟

- هناك لاعبون جيدون نمتلكهم يمكن أن يكونوا نجوما في المستقبل ويمتلكون الكثير من الفنيات ولكن مشكلتنا في الطول وهي مشكلة عامة وغياب الصالة للفئات العمرية وسيتم حلها إن شاء الله.

وفريقنا الأول بالأساس جميع لاعبيه من الشباب وقادرين على العطاء لعدة سنوات بالمستوى نفسه ما يعني أننا سنظل منافسا قويا على جميع البطولات المحلية.

هل من كلمة أخيرة بمناسبة حلول الشهر الفضيل؟

- نبارك للجميع بحلول شهر رمضان المبارك وكل عام والجميع بخير إن شاء الله.

العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:15 م

      كراني وآفتخر

      الاهلي فريق عادي .. ومستوى لاعبيه متوسط .. اظن ان النهائي كان قويا ومستحقا بين الغريمين الاسد المنامي والذيب المحرقاوي

    • زائر 1 | 11:49 م

      اهلاوي حتى الممات

      كلام كبير من رجل اعطى كرة السلة الاهلاوية الكثير لذالك يستحق الشكر و الثناء وننتظر الموسم القادم اتمنى ان نفرح الموسم القادم و شكرا يا ابو ابراهيم و شكرا للوسك لهاذه المقابلة الممتازة

اقرأ ايضاً