العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ

برشلونة يسعى لترميم خطّ الدفاع بعد بيع تياغو ألكانتارا

يعتزم نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم استثمار مكاسبه المالية من صفقة بيع اللاعب تياغو ألكانتارا إلى بايرن ميونيخ الألماني في التعاقد مع قلب دفاع يخدم الفريق لسنوات طويلة، حسبما أفادت تقارير إعلامية أمس (الاثنين).

ويحصل برشلونة على 25 مليون يورو (32.7 مليون دولار) مقابل بيع تياغو إلى بايرن، بعدما طالب المدرّب الإسباني جوسيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة والحالي لبايرن إدارة النادي الألماني بالتعاقد مع اللاعب.

وشهدت إسبانيا ردود فعلٍ مختلطة بشأن صفقة انتقال تياغو التي أعلنها الناديان مساء أمس الأول (الأحد).

وأشارت صحيفتا «آس» و»ماركا» الإسبانيتان الرياضيتان إلى أنّ النادي الكتالوني فقد أحد أبرز لاعبيه الواعدين.

وأوضحت «آس» أنّ برشلونة: «فقد اللاعب الذي كان مرشّحاً لقيادة الفريق في المستقبل، وبثمن أقل من قيمته الحقيقية».

وذكرت إذاعة «ماركا» الإسبانية أنّ إصرار غوارديولا على ضمّ تياغو إلى صفوف بايرن يجب النظر إليه في إطار صراعه مع رئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل، إذ انتقده غوارديولا بشكلٍ لاذع في الأسبوع الماضي.

كما سادت ردود أفعال مختلطة في إقليم كتالونيا الإسباني بعد الإعلان عن هذه الصفقة.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة «موندو ديبورتيفو» الإسبانية بموقعها على الإنترنت أنّ 57 في المئة من قراء الصحيفة يرون أنّه كان يتعيّن على برشلونة الاحتفاظ باللاعب أو بيعه بسعر أعلى.

وانتقدت الصحيفة مدير الكرة في النادي أندوني زوبيزاريتا، لأنّه قلّص، قبل عام واحد، قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب من 60 إلى 18 مليون يورو في حالة عدم مشاركته في 60 في المئة على الأقل من مباريات الفريق.

وذكرت الصحيفة: «كانت هذه القيمة المنخفضة للشرط الجزائي هي ما سمحت لبايرن من خطف تياغو من برشلونة».

كما انتقدت الصحيفة غوارديولا للمرّة الأولى منذ رحيله عن تدريب برشلونة في 2012، وأشارت إلى وجود تضارب في المصالح لأنّ من أصرّ على تخفيض قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب هو بيري غوارديولا شقيق المدرّب الشهير ووكيل أعمال اللاعب.

وعلى النقيض، أشارت صحيفة «سبورت» الإسبانية إلى: «الانقسام الهائل في وجهات النظر والآراء بشأن تياغو، إذ يرى كثيرون أنّ اللاعب يحظى بتقدير مبالغ فيه».

وحاولت «سبورت» الظهور بشكلٍ إيجابي وذكرت: «رحيل تياغو سيفتح الطريق أمام سيرخي روبرتو»، في إشارة إلى هذا اللاعب الآخر المتميّز في مركز لاعب خط الوسط.

وفي نفس الوقت، ذكرت محطّة «راك-1» الكتالونية أنّ تياغو أظهر «لمحات من إمكاناته في السنوات الثلاث الماضية... ولكنه لم يبرهن بعد على قدراته كمنتج نهائي».

وما اتّفقت عليه وسائل الإعلام الكاتالونية بالفعل هو ضرورة استغلال المكاسب المالية التي حصل عليها برشلونة من انتقال تياغو في التعاقد مع لاعب قلب دفاع.

ويبحث برشلونة حالياً عن مدافع جديد متميّز ليحلّ مكان كارلوس بويول قائد الفريق، الذي أفسدت الإصابة مسيرته في السنوات الثلاث الماضية فلم يحقّق مع الفريق نجاحاً كبيراً.

وتعاقد لاعب خطّ الوسط الأرجنتيني الدولي خافيير ماسكيرانو مع برشلونة في 2010 قادماً من ليفربول الإنجليزي، ولكنه شارك في خطّ الدفاع وأدّى بشكلٍ جيد في مركزه الجديد على رغم عدم تخصّصه في اللعب بهذا المركز.

كما تعاقد برشلونة في 2012 مع لاعب الوسط الكاميروني أليكس سونغ من فريق آرسنال الإنجليزي، ولكن اللاعب لم ينجح في اللعب بخطّ الدفاع.

كما لم يظهر البرازيلي أدريانو كوريا بشكلٍ جيد في خطّ الدفاع، وما زال الشاب مارك بارترا يفتقد للخبرة.

ويأتي قائد المنتخب البرازيلي تياغو سيلفا في مقدّمة اللاعبين الذين يضعهم برشلونة في حساباته ولكن ناديه باريس سان جيرمان الفرنسي يرفض التفريط فيه.

كما يأتي البرازيلي الآخر ديفيد لويز، مدافع تشلسي الإنجليزي، ضمن البدائل المطروحة والتي تضمّ أيضاً البرازيلي ماركينوس لاعب روما الإيطالي والدنماركي دانيال آجر مدافع ليفربول، الذي كان على وشك الانضمام لبرشلونة في الصيف الماضي.

العدد 3965 - الإثنين 15 يوليو 2013م الموافق 06 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً