العدد 3984 - السبت 03 أغسطس 2013م الموافق 25 رمضان 1434هـ

إدارة أوباما ترفض تطبيق حظر مبيعات على بعض منتجات آبل

رفضت إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت قرارا من لجنة التجارة الدولية الأمريكية بحظر بيع بعض منتجات شركة آبل القديمة من أجهزة "آي فون" و"آي باد" بسبب قضية براءات اختراع مع منافستها الكورية الجنوبية سامسونج. واعترض الممثل التجاري الامريكي على قرار سابق من قبل لجنة التجارة الدولية الأمريكية (آي تي سي) التي منحت سامسونج نصرا كبيرا في حزيران/يونيو الماضي عندما حظرت بيع طرازات قديمة انتجتها آبل في السوق الأمريكية بدعوى انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية للشركة الكورية.

ولم يدخل الحظر حيز التنفيذ حتى الآن . وكانت أجهزة آي فون 4 و آي فون 3جي إس وآي باد الأصلي وآي باد 2 المجهزة للتشغيل على شبكة الاتصالات الأمريكية العملاقة "ايه تي آند تي" ستتأثر من قرار اللجنة.وقال الممثل التجاري الامريكي مايكل فرومان في رسالة إلى لجنة التجارة الدولية الأمريكية يوم السبت إن قراره جاء وسط قلق بشأن "التأثير على الظروف التنافسية في الاقتصاد الأمريكي والتأثير على المستهلكين الأمريكيين."لكنه قال إن سامسونج يمكن أن تستمر في متابعة حقوقها في المحكمة.وقالت كريستين هوجوت المتحدثة باسم شركة آبل في تصريحات لخدمة بلومبرج الإخبارية "إننا نحيي الإدارة لوقوفها من أجل الابتكار في هذه القضية التاريخية".وأعربت سامسونج عن خيبة أملها إزاء قرار مكتب الممثل التجاري الأمريكي.

وقال متحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية في تصريحات لصحيفة وول ستريت جورنال "قرار لجنة التجارة الدولية الأمريكية أقر بصورة صحيحة بأن سامسونج تجري مفاوضات بحسن نية وأن شركة آبل لازالت غير راغبة في الحصول على ترخيص".يذكر أن سامسونج هي المنافس الرئيسي لشركة آبل في سوق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي من خلال مجموعة كبيرة من المنتجات.وتحظى الأجهزة التي يدور حولها الخلاف بشعبية كبيرة في السوق الأمريكية خاصة بالنسبة للعملاء الذين لا يمكنهم شراء الأجيال الأحدث والأغلى ثمنا من هذه الأجهزة.كانت آبل قد حصلت العام الماضي على حكم تعويض قدره مليار دولار من شركة سامسونج بدعوى أن الأخيرة قلدت شكل الهاتف الذكي آي فون. وقد استأنفت سامسونج الحكم حيث تم خفض قيمة التعويض إلى 600 مليون دولار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً