العدد 3984 - الأحد 04 أغسطس 2013م الموافق 26 رمضان 1434هـ

رئيس جنوب افريقيا يهنئ موغابي على انتخابات ناجحة في زيمبابوي

جاكوب زوما
جاكوب زوما

هنأ رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما الاحد (4 أغسطس/ آب 2013) رئيس زيمبابوي روبرت موغابي على انتخابه مجددا منوها باقتراع "ناجح" ودعا كل الاحزاب الى قبول النتيجة التي ترفضها المعارضة وتندد بالتزوير.

واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان الرئيس زوما "وجه احر تهانيه للرئيس روبرت موغابي على انتخابه مجددا رئيسا لجمهورية زيمبابوي بعد انتخابات ناجحة في 31 تموز/يوليو".
واضاف البيان ان "الرئيس زوما يحث كل الاحزاب في زيمبابوي على قبول نتائج تلك الانتخابات التي قال المراقبون انها تعبير عن ارادة الشعب".
وتابع ان جنوب افريقيا "مستعدة لمواصلة شراكتها مع زيمبابوي في مواصلة التعاون المفيد للطرفين".
وابرز البيان "العلاقات التاريخية المتينة والودية" بين البلدين اللذين يتقاسمان حدودا مشتركة فيها العديد من نقاط عبور العمال المهاجرين الزيمبابويين المقيمين في جنوب افريقيا والذين يقدر عددهم بنحو مليونين.
واتهمت جنوب افريقيا رغم انها تعتبر فضاء حرية وملاذا للعديد من المعارضين الافارقة، بانها تغض النظر عن افتقار جيرانها الى الديمقراطية.
وهكذا قد رحبت جنوب افريقيا نهاية 2011 بانتخاب جوزف كايبلا مجددا رئيسا لجمهورية الكونغو الديمقراطية في حين طعن المراقبون الاوروبيون في نزاهة الاقتراع.
ولم تقبل زيمبابوي هذه السنة سوى مراقبين افارقة على الارض وخصوصا من مجموعة دول افريقيا الجنوبية التي تلعب فيها جنوب افريقيا دورا رئيسيا.
ورغم ان موغابي انتقد علنا مرارا مستشارة زوما لعملها في رئاسة تلك المنظمة، الا ان بامكانه ان يعول على الصداقة التي تربطه بقادة المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا منذ حقبة حرب التحرير من الحكمين العنصريين السابقين في البلدين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً