العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ

حزب «الجماعة الإسلامية» يدعو إلى إضراب عام في بنغلاديش

دعا أكبر حزب إسلامي في بنغلاديش أمس الثلثاء (13 أغسطس/ آب 2013) إلى إضراب عام في أنحاء البلاد للاحتجاج على قرار قضائي بحظر مشاركته في الانتخابات.

وتردد أن أنصار حزب «الجماعة الإسلامية» أضرموا النيران في سيارات وعطلوا العديد من الطرق السريعة، كما اشتبكوا مع الشرطة خارج العاصمة دكا، مع بدء الإضراب الذي يستمر 48 ساعة. وقال ضابط الشرطة عبدالقدوس فاخر إن الشرطة ألقت القبض على أربعة متظاهرين، قضت محكمة متنقلة بسجن اثنين منهم ستة أشهر بتهمة التخريب.

وقد أغلقت المدارس ومعظم المحال التجارية أبوابها كما توقفت حركة المرور على الطرق السريعة، بسبب الاضراب الذي أعقب عيد الفطر. وقضت المحكمة العليا في بنغلاديش في وقت سابق الشهر الجاري بعدم قانونية تسجيل حزب «الجماعة الإسلامية» لدى لجنة الانتخابات حيث يتعارض ميثاق الحزب مع الدستور العلماني للبلاد.

من جهة أخرى، دعت الولايات المتحدة أمس الاول (الإثنين) بنغلاديش إلى إطلاق سراح ناشط معروف في مجال حقوق الإنسان، محذرة من تأثير هذا الإجراء على المجتمع المدني.

وكانت الشرطة أوقفت مساء السبت أمين سر المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان «أوديكار»، عادل الرحمن خان، بعدما طالبت منظمته السلطات بالكشف عن ملابسات ملاحقة محتجين إسلاميين.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف إن الولايات المتحدة «قلقة جداً» من توقيف الناشط وطالبت بنغلاديش بتوضيحات.

العدد 3994 - الثلثاء 13 أغسطس 2013م الموافق 06 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً