العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ

لماذا يلجأ «تجمع الوحدة» للإنكار؟

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الكلمة ليست اختراعاً جديداً ملفقاً لتجمع الوحدة، وليست تزييفاً أو قولاً مفترى عليهم، هذه كلمتهم، وثّقها حسابهم الخاص عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وموقعهم الرسمي.

«شعب الفاتح» كلمة أطلقها رئيس تجمع الوحدة عبداللطيف المحمود، لم يحسبوا لها حساباً ولا وزناً، وكالعادة سرعان ما تبرأوا منها، بعد أن فهموا متأخراً تداعياتها ومخاطرها ومدركاتها السياسية، فاستعجلوا تكذيبها رغم توثيقهم لها!

لا يوجد عاقل في بلدٍ ما يمكن أن يتحدث عن شعب داخل شعب، ولا يوجد مفكر أو قائد، أو حتى مبتدئ في عالم السياسة، يتحدث في خطابه عن شعب بمفرده غير مسمى شعبه الوطني.

لماذا الخوف والخجل ومصارحة شعب البحرين؟ لماذا الهروب من الكلمة؟ ببساطة لأنها كانت فضيحة مدوية، فحاولوا خلط الأوراق والتلاعب بالكلمات للهروب من هذه السقطة المدوية. عجز المحمود عن الرد، فأوكل المهمة لرئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية بتجمعه، فأخذ يلف ويدور حول نفسه، ليكرّر أن البحرين شعب واحد لا شعبين. فإذا كان الأمر كذلك، لماذا تحدث المحمود عن شعب غير شعب البحرين؟ لماذا قال شعب الفاتح ولم يقل شعب البحرين؟ لماذا لم يسمِّ الشعب باسمه الواحد، وجاء له باسمٍ ثانٍ يختلف قلباً وقالباً عن الاسم الوطني المتعارف عليه وهو شعب البحرين.

سؤال بسيط جداً، ننتظر فلاسفة ومفكري وقادة وعباقرة تجمع الوحدة أن يردوا عليه، هل ينكرون أن رئيسهم في خطبة الجمعة (23 أغسطس/ آب 2013) التي تحدث فيها عن «الموقف الأميركي والدولي من مجزرة الغوطة الكيماوية بسورية، وعن مصر الكنانة»، ذكر بالنص والحرف «شعب الفاتح»، فمن كان يقصد بـ«شعب الفاتح»؟

هل سينكرون ما قاله شيخهم، الذي أكّد بأن الله أكرم «شعب الفاتح» ولم يقل أن الله أكرم شعب البحرين؟ وهل سينكرون قول شيخهم بأن «شعب الفاتح» هو من «أبطل كيد الإدارة الأميركية ومكرها وخبثها وحقدها ومن تعاون معها من الدول والمنظمات والأفراد حتى فضحهم الله ومن معهم وأبطل أعمالهم وفضحهم على رؤوس الأشهاد»، ولم يقل شعب البحرين؟

بعيداً عن «العصبية» التي عاشها رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية بتجمع الوحدة، هل له أن يقول لنا، ما هو قصد المحمود بـ«شعب الفاتح» الذي هو «موقن أن الإدارة الأميركية ومن معها لن يتوقفوا عن السير في مخططاتهم، وهو مستمر في التوقيع على رسالته للرئيس الأميركي وإدارته التي يطالب فيها بسحب السفير الأميركي».

لا أعلم لماذا لم يستطع المفكر السياسي لتجمع الوحدة ذكر مفردة «شعب الفاتح» التي كرّرها رئيسه في خطبة الجمعة، فهل يا ترى هو خجل منها، وبالتالي أحل محلها «أهل الفاتح»، أم أنه أدرك سقطة رئيسه السياسية، وحاول بحديثه «ترقيع» ما أفسده المحمود كالعادة بخلط الأوراق السياسية.

أشفق على المحمود ورفاقه، فهم غير قادرين حتى عن الدفاع عما يقولون وما يكتبون، وليس ببعيد عنا، إذ لم ننس قول المحمود عندما قامت الدنيا ولم تقعد على تقرير التجمع السياسي إن «التقرير ليس قرآناً منزلاً»، في محاولة يائسة للخروج من مأزق الفضيحة السياسية التي وردت في تقريرهم، وعجزهم عن الرد على جملة تساؤلات طرحناها وقتها، حتى تذمرت جمعية الأصالة منهم عندما اعتبرت التقرير وجه اتهامات للسنة بـ«الطائفية والعمالة للنظام»!

كنا نعتقد أن رد التجمع ورئيسه سيكون بأن كلمة «شعب الفاتح» كانت عفوية، مجرد هفوة! زلة لسان، خطأ غير مقصود، أو إرباكاً والتباساً، أو أنها لحظة من لحظات السهو وأعمال الشيطان، وقد نقبلها ونتجاهلها ونمررها كما مررنا الكثير غيرها من قبل رغم تأكدنا وعلمنا بأن العبارة كانت مقصودة، في مواقع ذكرها والإشارة إليها، وذلك مع التأكيد أن القصد لم يكن بوعي سياسي أو فهم لتبعات العبادة.

يحتاج تجمع الوحدة ورئيسه إلى مستشارين سياسيين محنكين يمكنهم فهم طرق طرح الخطاب السياسي، لمحاولة الخروج من فضيحة «شعب الفاتح» بعيداً عن سياسة «الكذب» التي أصبحت مفضوحةً ومكشوفةً في ظلّ تعدّد مصادر المعرفة ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنصح التجمع قبل الرد، بالعودة لموقعه الإلكتروني وحسابه الخاص على «تويتر»، وإزالة مفردة «شعب الفاتح».

في المقال السابق خاطبت وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف باعتباره مسئولاً عن الجمعيات السياسية والمنابر الدينية وسألته: هل هذا الخطاب، وتقسيم الشعب البحريني إلى شعبين، مسموحٌ به رسمياً؟ ألا يخالف ذلك قانون الجمعيات السياسية؟ أو يتعارض مع التوجيهات والقرارات الصادرة مؤخراً بترشيد الخطاب الديني عبر المنابر؟ أو أنه حديث متعمد لتمزيق شعب البحرين إلى شعبين، وتفريق المجتمع البحريني إلى قسمين؟ ونعلم بل بتنا متأكدين أن الوزير لن يرد ولن يطبق القانون ولن تكون عصاه غليظة، ولن يهدد أو يتوعد بالضرب بيد من حديد، لأن المخطئ ليس من المغضوب عليهم وليس من المعارضة.

نعم نحن شعب واحد لا شعبين، ولكن ليس في منطق وعقل تجمع الوحدة ورئيسه، فالشعب الواحد هو شعب البحرين، أما «شعب الفاتح» فهو طرح مريض سياسياً، يهدف إلى تقسيم هذا الشعب والوطن بين فئتين، فئة مرضيٌّ عنها سماها المحمود بـ «شعب الفاتح»، وفئة مغضوب عليها وهم شعب البحرين.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4013 - الأحد 01 سبتمبر 2013م الموافق 25 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 44 | 12:10 م

      لعنة الله على الطائفية

      ولعن الله من يؤجج الفتنة ويشعل فتيلها واولهم رجال يدعون التدين ويطيلون لحاهم تظاهرا بالتدين

    • زائر 40 | 10:32 ص

      حبابي الشيعة والسنه

      رسالتي الي ش محمود اقول له نحن شعب واحد بشيعتة وسنته ونعيش علي ارض اوال ارض المحبة والسلام كنا نعرفها دولة البحرين والان اصبحت مملكة البحرين فلا تفتي لنا بشعب الفاتح شعب الفاتح في قاموسك انت فقط نحن مهما ختلفنا في القضايا السياسية سنحب السنة لانهم اخواننا في الوطن وهناك الكثير من اخواننا السنه يعلمون علم اليقين ان مطالبنا مشروعة مئه في المئه فرجاء لا تفرق بين الشيعة والسنة لانهم خلقوا في البحرين قبل ان تولد فيها

    • زائر 42 زائر 40 | 11:52 ص

      مطاب المشروعة

      نعم مطالبكم مشروعة مئة فى المئة هو تحويل البحرين الى جمهورية الاسلامية تابعة لولاية الفقيه لا ولا خوش مطالب مشروعة

    • زائر 32 | 5:27 ص

      تجمع طائفي موالي وكفى

      التجمع للاسف اختار المكان الخطاء ف جامع الفاتح يتبع طائفة معينة و له دلالاته بختصار يعني تجمع طائفي و تسمية الجامع بالفاتح له دلاله اخرى. فلا احد يتعب نفسة ويعطي الموضوع اكبر من حجمة

    • زائر 31 | 4:50 ص

      شعب الفاتح رمز للمخلصين من شعب البحرين شيعة وسنة

      شعب الفاتح تعبير دقيق عن اولئك المخلصين من ابناء البحرين سنة وشيعة واقليات دينية اخرى الذين لم تنطلي عليهم دعايات التضليل وخطب الطائفية ودعوات التحريض والتخريب , خرجوا للتجمع في جامع ومركز الفاتح الاسلامي ليؤكدوا للعالم ان شعب البحرين واحد , وفي لوطنيته وتاريخه المشترك , ولاءه لوطنه ونظامه الوطني وقيادته الخليفية . مطالبه وخلافاته مع الحكومة ان وجدت يحلها عبر مؤسساته الدستورية بعيدا عن الفوضى والتدخل الخارجي في الشأن الداخلي . لذا فانه اي شعب الفاتح معارض لكل مايمس الوحدة الوطنية والدولة بسوء .

    • زائر 33 زائر 31 | 5:36 ص

      رقم 31 اي بس انتم المخلصون للوطن والباقي حثالة وخمام الوطن هكذا تتعاملون

      ما اردى من المربوط الا المنفلت وما اردى من تبريرك للظم الا ردك هذا وهو الذي اخرج الناس. هذه العنصرية التي لا ترى فيها الا نفسك وجماعتك اهل الفاتح انهم المواطنين المخلصين وباقي الشعب كلهم خونة وطابور خامس. لانكم المنتفعين من التمييز والفصل العنصري الموجود لذلك تبرر له وتريد بقاءه. ونقول لك اننا نحارب هذه العنصرية وسوف لن نسكت عليها الوطن وطن الجميع والحكم مشاركة للجميع ولا حق لك الا كما هو لي ليست افضل مني في شيء وهذه النبرة لن تبقى العالم تطور والحقوق سوف تؤخذ

    • زائر 38 زائر 31 | 8:35 ص

      الوطن للجميع

      نعم اوافق على هذا ان الوطن للجميع المخلصين لهم الولاءو الاخلاص لبلدهم ولكن ليس الذين ليس لهم ولاء ولا اخلاص لهذا البلد و ينفيذون اجندات خارجية على شعب البحرين و يجرون البلاد الى الفوضى .

    • زائر 30 | 4:41 ص

      انا عندي سؤال ياهاني لك وياريت اشوف أجابة صريحة و واضحة المعالم

      انا عندي سؤال ياهاني لك وياريت اشوف أجابة صريحة و واضحة المعالم . السؤال : انت ليش حاط بالك وبال الفاتح وليش معظم كتاباتك عنهم أنا الصراحة ماشوف تكتب عن الأخطاء الي تصير في الشارع الفوضوي الي يطلع ويقطع الشوارع والمناطق بالتواير و و و و ؟ يعني المفروض تكون محايد وتكتب عن كل الأخطاء مو تكتب عن أخطاء غيرك وتنسى أخطاء المجموعة الثانية مثل ما الفاتح له أخطاء بعد المعارضة لها أخطاء ومحد فيهم ملاك ومنزلين. وأنا مو مع اي طرف . وشكرا

    • زائر 34 زائر 30 | 5:39 ص

      الاحتجاجا السلمية في نظرك فوضى لماذا تؤيد حمل السلاح في سوريا وتقول عن الاحتجاج السلمية فوضى

      حرق الاطار والخروج في الشوارع هي كلها احتجاجات سلمية وقد كانت في اقصى غايات السلمية الى ان تعدت الامور الى هتك الاعراض وهدم المقدسات لجرّ البعض لقليل من العنف كردات فعل والا فحراكنا كله سملي لابعد الحدود. ولكنكم تبررون حمل السلاح في سوريا وتدينون حرق اطار كتعبير عن الاحتجاج هنا.
      مغالطات مغالطات مغالطات وقلب للحقائق وسوف تقفون امام الله مسؤلين وستعرفون احقيتنا في مطالبنا واحقية اسلوبنا الراقي في التعامل مع الظلم

    • زائر 39 زائر 30 | 8:56 ص

      الى زائر 33

      وين السلمية في تقطع الشوارع ببالتواير والملتوف على الناس وتسكير ليتات المنطقة وحرق الزبالة المنطقة اي سلمية الي تتكلم عنها بالضبط اذا الشيخ علي سلمان في أجتماعته في رمضان قايل أن استخدام الملتوف وتقطع الشوارع عمل سلمي ولا بس تبغون تشمون على هواكم وتصفقون حق الي يسوي الفوضى واذا وماجا على هواكم تقعدون تغلطون عليه وقولوا بعد ماتسون كل هذا .. وعلى فكرة أنا وجهت سؤالي حق الصحفي هاني الفردان مو ليك وانا ابي اقرا الجواب منه مو منك لو سمحت اقرا الكلام عدل وشوف حق مين موجه محد حطاك محامي عن السلمية .

    • زائر 28 | 4:23 ص

      أعاونوا علينا والله لا بد له من نقمة

      من رأى مستضعفا ومظلوما واعان عليه فلا بد لله من نقمة تحلّ به عاجلا ام آجلا خاصة اذا تمادى هذا المعين وواصل في بغيه فإن حتمية الانتقام الالهي تصبح لازمة

    • زائر 27 | 3:50 ص

      ما قاله المحمود

      يعرف المحمود تمام المعرفه ان ( شعب الفاتح ) هى تقسيم وتفتيت لشعب البحرين , وخطابه كان واضحا اذ كتب له او ملى عليه من جهات متنفذة تريد وتضمر الشر لهذا الشعب الكريم شعب البحرين , وما المحمود الا بيدقا يدور فى فلك تلك الجهة , وهذا لا يعفيه البته وخاصة انه يمتلك الحواس الكامله والمعرفه .

    • زائر 25 | 2:59 ص

      شكرا للكاتب: فقد اظهرت حقيقة امرهم وخداعهم وتلاعبهم بعقول البسطاء

      نعم الكاتب اظهر وعرّى حقيقة التجمع الذي بني على باطل وعلى التعاون على الاثم والعدوان.
      التجمع الذي قال انه يتفق 80% مع مطالب شعب البحرين ولكنه من اجل 20% طعن اخوانه وضربهم في ظهرهم.
      التجمع الذي علم بالفساد علم اليقين وعلم بالظلم علم اليقين ولكن اخذته حمية الجاهلية لكي يقف موقفا داعما للظلم والفساد وللاسف الشديد ان بعض قادة التجمع ممن يحسبون على المتدينين وهذه طعنة اخرى لدين الاسلام

    • زائر 24 | 2:56 ص

      جحا وقاضي قضاء من تها منصب أو معين

      بعض القياديين في المجتمع قادوا الشعب الى التراجع الى ما قبل الجاهليه وهذا ليس سر. لكن هل من المعقول أن يعين قاضي يقضى عليه ولا يخاف الله وبدون إجازة مهنية تخصصية بينما عندهم يمكن ليسانس حقوق – رخصة عمل بمهنة المحاماة عن حقوق الناس. سأل جحا جنكيز خان من أجاز للقضاة أن يقضوا على الناس ولا يحكمون بالعدل يأخذ بأقوال مخبري سري يمكن شري وقد تكون زورا أو بهتانا؟

    • زائر 23 | 2:55 ص

      البحرين موطني

      ش المحمود لم يقل خطا ، فهناك شعبين الاول شعب البحرين الذي يفدي بلاده بدمه ، وفي المقابل شعب الفاتح

    • زائر 22 | 2:25 ص

      ارجعوا الى الاسلام الصحيح

      ياتجمع الفاتح ارجعوا الى دين محمد ابن عبدالله دين التسامح والمحبه والمودة لا دين التفخيخ والذبح ودعم الارهاب وسلب حقوق الاخرين ونبذهم واقصاءهم من وظائفهم والتحريض عليهم ليل نهار

    • زائر 20 | 1:57 ص

      السياسة على كبر ( شينة )

      دار يوكوا ارحم لهم

    • زائر 19 | 1:55 ص

      السياسة على كبر بلوى

      اعطونا موقفا واحدا سياسيا لهذا الرجل، كيف له ان يستطيع اخراج كلام سياسي سليم ، كما انهم دائما متشنجون سريعي الغضب لأنهم ليسوا سياسيين ترى هذه الأخطاء القاتلة التي تزيد من اخراج الخواء السياسي ، من يمارس السياسة لا يتعجل في اطلاق الشعارات ويحاول جلب الناس لجنبه يجمع ولا يفرق ويحاول استمالة الخصم قبل الصديق ولكن ما نراه من هذا الرئيس وتجمعه الا حالات انتقام واستقواء بقوة لا يملكها ولكن يتخفى خلفها وهي قوة البطش الأمنية .

    • زائر 18 | 1:36 ص

      قناص

      مشاكلنا بدأت منذ ان ظهروا هؤلاء المتسلقون الذين لا وطن لهم والذين يبيعون أوطانهم وكرامتهم وشرفهم من أجل منصب أو جاه أو بضعة دنانير وهم ليسوا من نسيج هذا الوطن الاصلي وهم معروفون للجميع فهؤلا كالأسماك الصغيرة التي تلتصق بالاسماك الكبيرة لتلتقط الديدان والفضلات أو هم كالحرباء يتلونون حسب البيئة التي هم فيها وبسرعة البرق تتغير الالوان حسب ملامستها للألوان التي حولها .

    • زائر 17 | 1:04 ص

      كيف لمعارض شعب البحرين أن يتكلم بإسم شعب البحرين

      لا يستطيع أن يتكلم بإسم شعب البحرين لأنه ليس منهم والشعب البحريني هو الذي يطالب بالحقوق التي يرفضها المحمود وأتباعه اللاهثين خلف الغنائم والفتات.
      سلمت أناملك أخي هاني

    • زائر 16 | 12:57 ص

      مو غريب على هؤلاء الرعاة

      عاشوا طول عمرهم عبيد واليوم مصطدمين بأزمة سياسية حادة أظهرت خواهم الفكري والضحل فجعلوا من انفسهم مسخرة في الدنيا قبل الآخرة

    • زائر 13 | 12:51 ص

      لا تظلم الجماعة

      ارجوووووووك هاني لا تظلم الجماعة هم كما قال احد كوادر تجمعهم المناطقي أنهم ريموت كونترول يعني عبد مأمور يعني ما بيدهم حيلة أخي لا تخرجهم ما عندهم ردود لان مواقفهم تملى عليهم فلا بد أن ينتظروا الاسياد ليعطوهم أشارة الرد ومضمونه وشكله.. خف عليهم شوي ولا تأذن في خرابه.

    • زائر 12 | 12:38 ص

      اذا كانوا يريدون تقسيم البحرين الي قسمين فهم فئه جدا قليلة سيحصلون على جزيرة صغيرة ونحن سنحصل على البحرين الجميلة بشعبها الشيعي والسني

    • زائر 11 | 12:27 ص

      تجمع الفاضح

      اه أه أه على وطن أه أه أه على الشعب البحريني
      قال تجمع المخابي قال
      تجمع الفاضح تجمعوا مره مرتين ,,ولكن انظروا لشعب البحرين الذي يحب البحرين لا يفارق تجمع فية مصلحه البلد
      ام حسن

    • زائر 9 | 12:22 ص

      ...

      تكلموا تُعرفوا .. ومن فمك أدينك .. الهروب هو فضيحة أيضاً

    • زائر 7 | 11:48 م

      لماذا

      لماذا محاولة تسقيط وإنكار وتصغير المكون الثاني من المجتمع البحريني أليس جمهور الفاتح هو خليط من السنه والشيعة أو أن جمهور الوفاق هو شعب البحرين الوحيد والإنكار لجمهور الفاتح

    • زائر 8 زائر 7 | 12:20 ص

      الله يهديك

      يا اخي اما انك لم تقرا المقال كاملا او انك لم تستوعبه
      الكاتب في وادي وتعليقك في واد اخر

    • زائر 10 زائر 7 | 12:22 ص

      نداء للاستاذ هاني

      ارجو تبسيط اسلوبك اكثر فهناك بعض القراء من ( شعب ) الفاتح يجدون صعوبة في فهم كتاباتك

    • زائر 14 زائر 7 | 12:52 ص

      ارجوا الرد في صلب الموضوع

      عزيزي ليس انكار لمكون كما هو ينكر ولكن هذه الحقيقة

    • زائر 15 زائر 7 | 12:53 ص

      شعب الفاتح

      شعب الفاتح هو شعب السنى و الشيعى و هو شعب وفى و مخلص لبلاده و حكومته و لا تنطلى عليه اجندات الخارجية مثل بعض الجمعيات المذهبية

    • زائر 21 زائر 7 | 2:23 ص

      nice eyes

      اسمح لي أن أوضح لك عزيزي .. الكاتب لم يحاول تسقيط المكوّن الآخر ألا وهو أهل الفاتح بل هم ونحن كيان واحد وشعب واحد ... ولكن ش المحمود بقوله شعب الفاتح أي أنه فرّق بيننا وجعل للبحرين شعبين لا شعب واحد فهل يرضيك ذلك ... وإن كان يرضيك فأنا بصفتي لا أرضاها لأهل الفاتح فأهل الفاتح جزء من شعب البحرين بل وإخواننا

    • زائر 5 | 11:40 م

      شيعي مسالم / كفاية مزايدات بسم الشعب

      نحنو شعب الفاتح وشعب البحرين بجميع طوائفنا ولا تزايد ولاتحور الكلام علي هواك

    • زائر 26 زائر 5 | 3:33 ص

      العور مصيبة: العور مرض يصيب العين وايضا يصيب الفكر

      الاعور كلمة تقال لفاقد احد عينيه او مصابة احد العينين بمرض: وايضا تقال لمن يملك فكرا اعور كناية عن صاحب التفكير الذي يرى هنا ولا يرى هناك يرى ما يقوله الكاتب الفردان ولا يرى ما قاله تجمع الفزعة!
      الغرابة كل الغرابة انك تنتقد الكاتب ولم تنقتد صاحب فزعة الفاتح: الكاتب طرح طرحه فاذا لديك منطق انتقده بنقد يفند رأيه والا فالسكوت افضل من توجيه
      كلمات لا معنى لها

    • زائر 36 زائر 5 | 7:39 ص

      استفسار

      ما فهمت "علي هواك".. يعني شنو؟!!!

    • زائر 4 | 11:11 م

      الفتح!!

      الفتح في اللغة ومن خلال التدوال الشرعي والتاريخي لهذا المصطلح هو فتح بلاد الكفر ليدخل اهلها في الإسلام فمن أين جاءت هذه التسمية لفئة من الشعب إن كان يحلوا لهم أن ينعتوا أنفسهم بهذه التسمية وماهي دلالاتها وهل من يطلق على نفسه هذه التسمية يعتبر نفسه فاتح لبلاد كفر أم ماذا?!!!! أفيدونا يرحمكم الله

    • زائر 3 | 11:08 م

      والله نسينا شباب الفاتح بس انت الي ذكرنا بهم

      كان لهم دور وبدء نجمهم في الإفول ولكن كتاباتك هي التي تعيد الحياة لهم

    • زائر 2 | 10:52 م

      التعامل يؤكد انه شعبين

      المتحزبين الدينيين المتحكمين في ديوان الخدمة المدنية وفي وزارات الدولة و مؤسساتها يتعاملون مع شعب البحرين بانه شعبين و كل شعب له طبقات تخص بمعاملة ، فشعب الفاتح ورأينا اعراقه في تجمعاته له الميزة و الحضوة اما الشعب الذي اسبغ عليه ما اسبغ من عبارات التخوين و الصفونة بل التشكيك في طهارة النسب على الجهاز الاعلامي الرسمي

    • زائر 1 | 10:26 م

      لا تؤذن فيدخرابه

      لا تتعب نفسك مع من دخلوا السياسة بالصدفة واستلموا القيادة بالفزعة ويتحركون بالصبعة ويقتاتون من فرق تسد والغاية تبرر الوسيلة.

اقرأ ايضاً