العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ

«الأشغال»: صيانة 40 مدرسة حكومية بكلفة 2.4 مليون دينار بحريني

صرحت مدير إدارة صيانة المباني بوزارة الأشغال، هدى ميرزا عباس، بقيام الإدارة بأعمال الصيانة الشاملة لعدد 40 مدرسة للبنين والبنات من مختلف المراحل الدراسية من اصل 205 مدارس، وذلك وفق الخطة المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم استقبالاً للعام الجديد 2013 - 2014 وبكلفة إجمالية بلغت نحو 2.4 مليون دينار بحريني.

وقالت مدير ادارة صيانة المباني إن الوزارة قد قامت بالتخطيط لأعمال الصيانة منذ نهاية العام 2012، فيما تتولى الإدارة حالياً مهمة الإشراف على أعمال الصيانة بهذه المدارس. مضيفة أن اعمال الصيانة تشتمل على الصباغة الداخلية والخارجية للمباني بعد إزالة الطبقة المتقشرة ومعالجة التشققات البسيطة، واستبدال جميع المرافق الصحية التالفة بما فيها أنابيب الصرف الصحي وبلاط الجدران والأرضيات، وإصلاح الأبواب والنوافذ، وإصلاح نظام الأسقف المستعارة والأرضيات والجدران، وإصلاح خزائن المطابخ والصفوف، بإلاضافة الى الأعمال الخارجية وتشمل استبدال أو إصلاح المسطحات، إلى جانب إصلاح أنظمة مياه المجاري وتصريف مياه الأمطار في داخل المدارس.

وتتضمن أعمال الصيانة أيضاً أعمال السباكة والأدوات الصحية وتسليك المجاري بالإضافة إلى أعمال التعديلات والتغييرات المطلوبة. بينما تشمل الأعمال الميكانيكية فحص وإصلاح أو تبديل الشبكات والتمديدات المائية وسخانات ومضخات ومواسير المياه. كما تشمل أعمال الصيانة فحص وإصلاح التمديدات والتسليكات الكهربائية والكشف على جميع التوزيعات الرئيسية والفرعية، وعمل اتزان للأحمال الكهربائية وتصحيح الخلل والأخطاء الموجودة، وفحص وإصلاح أنظمة الإنارة الداخلية والخارجية والطوارئ، وأية أعمال أخرى مرتبطة بأعمال الصيانة. ويقوم على تنفيذ هذه الاعمال 35 مقاولاً للأعمال المدنية والميكانيكية و15 مقاولاً للأعمال الكهربائية.

ونوهت مدير ادارة صيانة المباني إلى أن الأهمية الإستراتيجية لمشروع الصيانة الشاملة للمدارس تكمن فيما تقوم به الادارة من إصلاحات وصيانة لهذه المرافق بطريقة مخططة ومنهجية من أجل ضمان وسلامة هيكل المباني والحفاظ على كفاءة أداء الأجهزة والمعدات وذلك لتفادي وتجنب الأعطال والأعطاب الرئيسية؛ إذ تسعى وزارة الاشغال إلى زيادة العمر الافتراضي للمباني ولأنظمتها الميكانيكية وأجهزتها الكهربائية، إضافة إلى إنشاء أفضل بيئة ممكنة من الموارد المتاحة التي تسمح بدعم الاحتياجات التعليمية مع الحفاظ على المرافق الصحية ومحتوياتها وسلامة مستخدمي المباني. مضيفة أن صيانة المنشآت الحكومية خاصة المدارس يأتي تماشياً مع اهتمام الحكومة بصيانة المباني المدرسية بغية الحفاظ على مستوى عال من الخدمات وذلك في إطار خطة سنوية تهدف إلى صيانة مدارس مملكة البحرين، مؤكدة حرص الوزارة على الانتهاء من اعمال صيانة المدارس على اكمل وجه تزامناً مع بدء العام الدراسي 2013 - 2014 لتكون جميع المدارس جاهزة لاستقبال الطلاب والطالبات منذ أول يوم دراسي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للبلاد.

العدد 4016 - الأربعاء 04 سبتمبر 2013م الموافق 28 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً