العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ

الاقتصاد الأميركي يواصل تحسنه

واصل الاقتصاد الأميركي هذا الصيف تقدمه بوتيرة «متواضعة إلى معتدلة» بحسب التعابير التي استخدمها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يوم الأربعاء (4سبتمبر/ أيلول 2013)، في كتابه البيج ووفقا لتوقعاته الثابتة منذ أشهر عدة.

وبحسب الكتاب البيج، فإن «التقارير الآتية من مناطق الاحتياطي الفيدرالي الـ 12 تعتبر أن النشاط الاقتصادي الوطني واصل تحسنه وفق وتيرة متواضعة إلى معتدلة طيلة الفترة من مطلع يوليو/ تموز إلى نهاية أغسطس/ آب».

وهذا التقرير يغطي فترة ستة أسابيع سبقت 26 أغسطس. ووصفت ثماني مناطق النمو بأنه «معتدل» في حين اعتبرته ثلاث مناطق أخرى «متواضعاً»، فيما تحدّثت منطقة واحدة هي شيكاغو (إيلينوي، شمال) عن «تحسُّن» فقط.

ومنذ أشهر عدّة، يستخدم الكتاب البيج الذي يوضع انطلاقاً من معطيات تقدّمها المصارف الإقليمية العائدة إلى الاحتياطي الفيدرالي، هذه الصيغة لوصف حال النهوض الاقتصادي الأميركي.

ويلفت التقرير أيضاً إلى زيادة نفقات الاستهلاك في غالبية المناطق مدفوعة خصوصاً بـ»طلب قويّ على السيارات وتجهيزات المنازل». وقد ساعدت نفقات استئناف الدراسة في تحسين الاستهلاك.

وأشار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) أيضاً إلى أن كل المناطق سجّلت توسعاً في النشاط السياحي.

والنشاط العقاري الذي يعتبر منذ أشهر عدّة بمثابة القطاع الدافع للنهوض، تحسَّن بصورة «معتدلة» في غالبية المناطق، كما قال الاحتياطي الفيدرالي.

وتحسَّن النشاط الصناعي بصورة «متواضعة» وبقيت عقود العمل «مستقرة وحتى في زيادة متواضعة»، بحسب التقرير.

وينشر الكتاب البيج قبل أسبوعين من اجتماع مقبل للجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي سيعقد في 17 و18 سبتمبر.

العدد 4017 - الخميس 05 سبتمبر 2013م الموافق 29 شوال 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً