العدد 4020 - الأحد 08 سبتمبر 2013م الموافق 03 ذي القعدة 1434هـ

"إدارة أعمال" جامعة البحرين تحدث خططها وتقترب من الاعتمادية

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدَّ عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين منور الشمري، أن الكلية ماضية في الاستجابة لمتطلبات الحصول على الاعتماد الأكاديمي وتطوير مناهجها، مشيراً إلى أنها قامت بتطوير جميع خططها الدراسية حديثاً.

وتوقع الشمري أن تنال الكلية شهادة الاعتماد الأكاديمي في العام 2015 بعد اجتياز المراجعات المقررة من قبل المنظمة العالمية لاعتماد كليات إدارة الأعمال في الولايات المتحدة (AACSB).

ونوه إلى أن كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين من الكليات العريقة، تعد أكثر كليات الجامعة استقطابا للطلبة والأكبر من حيث عدد الدارسين فيها، وقد قطعت أشواطاً عدة في مشروع اعتماد أربعة برامج في مرحلة البكالوريوس وبرنامج في مرحلة الماجستير.

وهنأ العميد الطلبة بالعام الأكاديمي الجديد ودعاهم إلى شحذ هممهم وبذل قصارى جهدهم في عملية التحصيل والتعلم، مشدداً في الوقت نفسه على أن الأبواب في الكلية جميعها مفتحة أمامهم و أن جميع العاملين في خدمتهم.

وقال العميد في تصريح صحافي: "إن وفداً من المنظمة العالمية لاعتماد كليات إدارة الأعمال (AACSB) سيقوم بزيارة الكلية في مراجعة جديدة في شهر سبتمبر من العام المقبل 2014".

وأضاف: "إنَّ الأقسام الأكاديمية في الكلية قامت بعمل كبير فيما يتعلق بتحديث الخطط، وتحفيز الإنتاج والنشر العلمي، وإيجاد قنوات تفاعلية مع القطاع الصناعي وسوق العمل، بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة للمنظمة".

وأوضح أن "مسارات التطوير المذكورة حددت بناء على معايير منظمة الاعتماد الأمريكية". موضحاً أن "من أهم النقاط التي احتاجت إلى تحسين بحسب المراجعة الأولى للمنظمة العالمية لاعتماد كليات إدارة الأعمال، تعزيز وتنمية الإنتاج العلمي لأعضاء الهيئة الأكاديمية، وقياس مستوى التعلم لدى الطلبة".

وذكر الشمري أن الكلية سعت إلى تعزيز الإنتاج العلمي من خلال تشجيع الأساتذة على التقدم بمشروعات بحثية ضمن برنامج عمادة البحث العلمي بالجامعة، وقامت بتسهيل الإجراءات والاتصالات للقيام بالأبحاث المشتركة، وعملت على تحفيز أعضاء هيئة التدريس لأهمية النشر العلمي، كما قامت بتسهيل مشاركة الأساتذة والطلبة في المؤتمرات العلمية.

إلى جانب ذلك، أوضح العميد أن كلية إدارة الأعمال تعمل على بناء أدوات ومؤشرات علمية دقيقة لقياس مستوى التعلم لدى الطلبة. لافتاً إلى أن حصول الكلية على شهادة الاعتماد الدولي يزيد من القيمة العلمية والعملية لمخرجات كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين، مشيراً إلى أن الخريجين سيكونون على قدم المساواة مع خريجي أعرق الجامعات في العالم.

ونبه إلى أن "كليات قليلة في العالم تحصل على شهادة المنظمة العالمية لاعتماد كليات إدارة الأعمال (AACSB)، ونسبة هذه الكليات لا تتعدى 10% من إجمالي كليات الإدارة في العالم".

وكان عميد كلية الإدارة بجامعة جورج ماسون في واشنطن الموجه المنتدب من منظمة (AACSB) الأستاذ الدكتور جورج هادوك أكد في تصريح سابق أنَّ كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين مستعدة لتقييم الجمعية والحصول على الاعتماد الأكاديمي منها.

وفي جانب آخر، ذكر العميد أن كلية إدارة الأعمال قامت بتعديل وتحديث جميع خططها الدراسية مواكبة لتطور المناهج الدراسية العالمية.

وقال: "إن لجنة في الكلية عكفت على القيام بمراجعات للخطط الدراسية لكليات إدارة الأعمال في جامعات مرموقة في الغرب والمنطقة، وقامت على إثر ذلك بتعديل الخطط الدراسية"، مشيراً إلى أن "عمل اللجنة استمر مدة سنتين، وقد تكلل عملها بموافقة لجنة المناهج في الجامعة ومجلس الجامعة على التعديلات في شهر يونيو الماضي".

وعن أهم التعديلات قال. منور الشمري: "باتت الخطط الدراسية أكثر مرونة، وقد أضفنا تخصصات فرعية لمن يرغب من الطلبة في تنويع علومه وخبراته، نحو: التخصصات الفرعية في المجالات الجديدة مثل الاقتصاد والأعمال الدولية بالإضافة للتخصصات الفرعية في التسويق، والمحاسبة والإدارة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً