العدد 4024 - الخميس 12 سبتمبر 2013م الموافق 07 ذي القعدة 1434هـ

البرلمان الأوروبي يأسف لتقييد الحريات الأساسية في البحرين

أصدر البرلمان الأوروبي، في جلسة عامة عقدها يوم أمس الخميس (12 سبتمبر/ أيلول 2013)، قراراً تفصيلياً حول حقوق الإنسان بالبحرين أعرب فيه عن أسفه للإجراءات التقييدية للحريات الأساسية، وحث فيه حكومة البحرين على «احترام الحق المشروع للمواطنين البحرينيين للتعبير عن آرائهم بحرية، وتنظيم التجمعات والتظاهر السلمي».

كما طالب أعضاء البرلمان الأوروبي في قرارهم بـ «وضع حد فوري لجميع أعمال القمع، وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي، واحترام حقوق الأحداث، وأن تلتزم السلطات بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان».

وكان البرلمان الأوروبي قد أقر في جلسته يوم أمس ثلاثة قرارات منفصلة عن الكونغو، وجمهورية إفريقيا الوسطى، إضافة إلى البحرين. فقد ندد باندلاع العنف في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبالاستيلاء غير الدستوري على السلطة في جمهورية إفريقيا الوسطى في مارس/ آذار الماضي، ودعا إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في البحرين.


البرلمان الأوروبي يصدر قراراً تفصيلياً حول حقوق الإنسان بالبحرين ويعرب عن أسفه للإجراءات التقييدية للحريات الأساسية

الوسط - محرر الشئون المحلية

صوت البرلمان الأوروبي، يوم أمس الخميس (12 سبتمبر/ أيلول 2013) لصالح قرار حول وضع حقوق الإنسان في البحرين، تقدمت به أربع كتل برلمانية تمثل حزب الشعب الأوروبي (EPP)، والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين (S & D)، وتحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا (ALDE)، وتحالف أحزاب الخضر الأوروبية (Verts/ALE)، وهذا هو القرار الرابع عن الوضع البحريني منذ العام 2011، إذ صدرت القرارات الماضية في 27 أكتوبر / تشرين الأول 2011، 15 مارس/ آذار 2012، و17 يناير/ كانون الثاني 2013.

وقد دعا البرلمان الأوروبي في القرار الذي أصدره أمس «السلطات البحرينية إلى احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير، سواء على الإنترنت أو عبر الوسائل الأخرى، وحرية التجمع»، معبراً عن «عميق الأسف للإجراءات التقييدية التي صدرت مؤخراً»، وداعياً إلى «رفع الحظر على الحق في التظاهر السلمي وحرية التجمع في العاصمة (المنامة) وإلغاء الأوامر الصادرة عن وزير العدل في 3 سبتمبر 2013، والتي لا تتوافق مع التزام الحكومة البحرينية بالتعهد بالإصلاحات، ولن تساعد على تحقيق المصالحة الوطنية أو بناء الثقة بين جميع الأطراف».

كما حث البرلمان الأوروبي على «احترام الحق المشروع للمواطنين البحرينيين للتعبير عن آرائهم بحرية، وتنظيم التجمعات والتظاهر سلميا»، مشدداً على «أهمية وسائل الإعلام الحرة والتعددية، وإفساح المجال للمنظمات غير الحكومية والصحافيين الدوليين بزيارة البحرين».

ورحب البرلمان الأوروبي بـ «الخطوات التي اتخذتها السلطات البحرينية لتنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق»؛ مشيداً بـ «بعض الجهود التي بذلت في هذا الصدد»، ولكن في الوقت ذاته أكد على وجوب تحسين حالة حقوق الإنسان في البلاد.

وحث البرلمان الأوروبي «حكومة البحرين على التنفيذ الكامل، وعلى وجه السرعة، لتوصيات لجنة تقصي الحقائق وتوصيات الاستعراض الدوري الشامل (جنيف)».

وأوصى البرلمان الأوروبي بأن «يتطرق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المنعقد حالياً في جنيف في دورته الرابعة والعشرين الى الوضع في البحرين وأن يباشر بتحديد آلية لرصد الوضع ومتابعة تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق، وتنفيذ حل شامل لحالة حقوق الإنسان في البحرين».

ودعا البرلمان الأوروبي «الحكومة البحرينية إلى تنفيذ الإصلاحات الديمقراطية اللازمة، وتشجيع إجراء حوار وطني شامل وتحقيق المصالحة، بما في ذلك الإفراج عن المعارضين». كما دعا السلطات البحرينية إلى «وضع حد فوري لجميع أعمال القمع، بما في ذلك المضايقة القضائية، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع سجناء الرأي والنشطاء السياسيين والصحافيين والمدونين والأطباء والمسعفين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين».

هذا ورحب البرلمان بالمرسوم الذي صدر عن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإنشاء وتحديد اختصاصات مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين، ودعا هذه المفوضية إلى القيام بالرصد الفعال وتحسين ظروف ومعاملة السجناء والمعتقلين؛ كما رحب البرلمان بوجود وزارة لشئون حقوق الإنسان، ودعا الوزارة للعمل وفقاً للمعايير والالتزامات الدولية لحقوق الإنسان، وأشاد بالموقف الإيجابي تجاه المرأة في المجتمع.

كما أشاد البرلمان الأوروبي بإنشاء أمانة عامة للتظلمات بوزارة الداخلية في شهر يوليو/ تموز 2013، وأعرب عن أمله في أن هذه الخطوة ستعني أن الشكاوى والتظلمات من المواطنين البحرينيين يمكن النظر فيها بفعالية. كما لاحظ البرلمان الجهود المتواصلة التي تبذلها الحكومة البحرينية من أجل إصلاح قانون العقوبات والإجراءات القانونية، وشجع على مواصلة هذه العملية؛ ودعا حكومة البحرين إلى اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان المحاكمات العادلة، واستقلال ونزاهة القضاء، والتأكد أن كل ذلك يتفق تماماً مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وحث البرلمان الأوروبي على إجراء تحقيقات مستقلة في جميع مزاعم التعذيب وغيرها من ضروب سوء المعاملة، وأن يتم الإعلان عن النتائج؛ وأن تتم محاسبة المسئولين عن الانتهاكات السابقة لأن ذلك يمثل عنصراً أساسياً في الطريق نحو العدالة والمصالحة الحقيقية، والتي هي ضرورية لتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

كما حث البرلمان الأوروبي «السلطات البحرينية على احترام حقوق الأحداث، والامتناع عن احتجازهم في مرافق الكبار، ومعالجة قضايا الأحداث وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل، التي تعد البحرين طرفاً فيها».

وقال القرار إن البرلمان الأوروبي «يعتقد أن الحرمان التعسفي من الجنسية يمكن أن يؤدي إلى انعدام الجنسية (بدون جنسية)، مع عواقب وخيمة للأفراد المعنيين، ويلاحظ أن قيام السلطات البحرينية بسحب جنسية المعارضين السياسيين يتعارض مع القانون الدولي».

وأضاف البرلمان الأوروبي انه «يأسف لرد الفعل الضعيف الصادر عن مفوضية الاتحاد الأوروبي تجاه الوضع المستمر في البحرين ويدعو نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية لإدانة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية في البحرين، وفرض التدابير التقييدية (مثل حظر إصدار التأشيرات وتجميد الأصول) ضد أولئك الأفراد المسئولين عن، أو المشاركين في، انتهاكات حقوق الإنسان (كما هو موثق في تقرير لجنة تقصي الحقائق)».

ودعا البرلمان الأوروبي إلى «أن تقوم نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بوضع استراتيجية واضحة مع الدول الأوروبية لكيفية تعامل الاتحاد الأوروبي، سواء سراً وعلانية، للدفع نحو إطلاق سراح سجناء الرأي، وإلى ضمان اعتماد النتائج التي توصل إليها مجلس الشئون الخارجية للإتحاد الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان في البحرين، والتي ينبغي أن تشمل الإفراج الفوري وغير المشروط عن هؤلاء السجناء».

وأعرب القرار «عن الأسف لتأجيل زيارة المقرر الخاص المعني بمسألة التعذيب إلى البحرين، والتي تأجلت مرة أخرى، ودعا السلطات البحرينية أيضاً لتسهيل زيارات المقررين الخاصين المعنيين بحرية تكوين الجمعيات والتجمع والمعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان».

ورحب البرلمان الأوروبي «بقرار جامعة الدول العربية لإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان في المنامة، وأعرب عن أمله في أن يكون ذلك بمثابة محفز لاحترام حقوق الإنسان في جميع أنحاء المنطقة؛ وحث حكومة البحرين، وكذلك الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية،على ضمان النزاهة والحيادية والكفاءة والمصداقية لهذه المحكمة».

وأوصى البرلمان الأوروبي بأن «تقوم نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بإرسال هذا القرار (الصادر في 12 سبتمبر 2013) إلى حكومات وبرلمانات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وإلى وحكومة وبرلمان مملكة البحرين».

القاعة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ - reuters
القاعة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ - reuters

العدد 4024 - الخميس 12 سبتمبر 2013م الموافق 07 ذي القعدة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 12:17 م

      ظننتكم أذكى من ذلك

      "ورحب البرلمان الأوروبي «بقرار جامعة الدول العربية لإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان في المنامة، وأعرب عن أمله في أن يكون ذلك بمثابة محفز لاحترام حقوق الإنسان في جميع أنحاء المنطقة؛ وحث حكومة البحرين، وكذلك الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية،على ضمان النزاهة والحيادية والكفاءة والمصداقية لهذه المحكمة»."
      هذه المحكمة تم إنشائها لتغطية الوجه الحقيقي القبيح للنظام البحريني لكنها ستفشل كما فشلت شركات العلاقات العامة التي استنزفت الملايين بدون جدوى

    • زائر 32 | 8:10 ص

      فكونا من شركم

      لو فيكم خير كان تأسفتون على الي يروحون كل يوم مئات القتلى في سوريا

    • زائر 29 | 4:19 ص

      الرصاصي

      لو يتم النظر في تغيير طاقم هالوزارة بأكمله بطاقم اخر مؤهل ويتمتع بالمصداقية والشفافية افضل بكثير لبلدنا من هؤلاء الذين بغباؤهم أجمعوا علينا مثل هذا العدد الكبير من الدول

    • زائر 28 | 4:11 ص

      والله شعبنا أسف

      وقلق وكلام فارغ

    • زائر 27 | 4:02 ص

      شيء مؤسف

      انه لأمرٌ مؤسف ان يكون مصير الشعوب بين هؤلاء الذين يكتفون بالاسف والقلق فقط على الرغم من حجم الانتهاكات في البخرين من قبل السلطات التي تم توثيقها محليا ودوليا.. لو كنا في بلد لا يعتبر حليف للغرب واليهود لكان وضع شعب البحرين مختلف الآن.

    • زائر 26 | 3:33 ص

      To All Members in European parliament

      We r tired of ur worries about Bahrain without taking actions against authorities. Why whenever it comes about Bahrain u worry only! But when it comes to other countries u won't hesitate to take forceful actions !

    • زائر 25 | 3:30 ص

      واحد يأسف والثاني يقلق والشعب اصبح بين القلق والاسف

      47 دولة اصابها القلق من الظلم في البحرين
      البرلمان الاوروبي اصابه الأسف عنما يحصل في البحرين
      طيب وبعدين: يا دولتنا الحبيبة اشوف راح تتسببي في امراض مستعصية للعالم

    • زائر 23 | 3:20 ص

      البلادي

      الي البرلمان الأوربي الذي لا يحل ولا يربط وحالة حال الجامعة الا عربية ومجلس الأمن كلهم في الهوا سوا تحكمهم دول ذات مصالح وقرا اتهم ما هي الا حبر علي ورق وليس باستطاعتهم تغير أي شئ وإذا كان البرلمان الأوربي جاد في مساعدة فماذا بعد القرار هل يستطيع الضغط علي البيت الأبيض الذي بيدة حل أزمتنا بمكالمة هاتفية أسوة بما يفعلونه بتدخل اتهم بالدول الأخري لأكن المصالح تحكم والشعوب تموت

    • زائر 21 | 2:57 ص

      الوزير يحتاج لتبديل

      ما ورطنا وفضحنا ويا البرلمان الأوروبي ، إلا هالوفد الخايب ليش ما لمعتون عدل ، بس سفر وسياحة بدون تلمييع

    • زائر 20 | 2:53 ص

      البحرين مقبرة حقوق الانسان

      انتهاكات السلطة بحق الشعب لا يمكن التستر عليها ، وكل هذا الظلم بعين الله .

    • زائر 18 | 2:53 ص

      بسم الله الرحمن الرحيم

      )) ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم (( عجبي من اناااااس تستعين بهم وتنسى كلااام الله

    • زائر 14 | 2:15 ص

      ولد الديره

      البرلمان الاوربي لازم تصدرون قرارات تلزم السلطه بالالتزام بها بعد يوم من اداناتكم السلطه طرشت ع الشيخ نجاتي وعطته اوامر ترحيل بعد سحب الجنسيه يعني كانهم يتحدون ،ماليهم حق يسحبون جنسيات المواطنيين الاصلين خله يسحبون جنسيات الي مجنسين الجدد الا مفشلينه ف كل مكان وينكلون ف ايناء الشعب

    • زائر 12 | 1:44 ص

      حبر ع ورق

      قبل سنتين نفس البيان والمطالبات وشنو صار ؟ نفس الشي لم يتغير شي ... يعني حبر ع ورق

    • زائر 11 | 1:32 ص

      والله حاله

      اي تقيد الحريات هذا هي الحريات السب الشتم حرق الشروع وسد الطرق رمي الملتوف وقتل رجال الشرطة وتعطيل مصالح الناس ،تركو عنكم الكذب

    • زائر 9 | 12:45 ص

      البرلمان الأوروبي يأسف لتقييد الحريات الأساسية في البحرين

      يا اولاد الحلال ... تعبنا واياكم ...كم مرة نقول ليكم خذوا المعلومات من المصادر الرسمية ... يعني تعالوا رددوا الأكاذيب والهرار اللي نقوله

    • زائر 8 | 12:33 ص

      مواطن

      تعبنا ونحن نسمع عن التنديد والشجب نريد تنفيذ لا وعود حتى يرضخ لتلك القررات

    • زائر 7 | 12:09 ص

      شريط كاسيت يعيد نفسه

      ماذا سيحدث ان لم تستجيب الحكومة لهذه القرارات؟ لاشيء وأسفاه عليك يا شعب البحرين

    • زائر 6 | 11:44 م

      الحمد لله في السراء والضراء

      وأن تتم محاسبة المسئولين عن الانتهاكات السابقة لأن ذلك يمثل عنصراً أساسياً في الطريق نحو العدالة والمصالحة الحقيقية،
      وفرض التدابير التقييدية (مثل حظر إصدار التأشيرات وتجميد الأصول) ضد أولئك الأفراد المسئولين عن، أو المشاركين في، انتهاكات حقوق الإنسان (كما هو موثق في تقرير لجنة تقصي الحقائق)».

    • زائر 5 | 11:41 م

      stsfoonst

      المتغطرس لا يهمه من ينادي بالحرية وحقوق البشر
      ??? السلطات في البحرين تعتبر المعايير الدولية لحقوق الإنسان ليس أحق أن تتبع من القوانين الالاهية فما دام شريعة الاسلام لم تتبع فكيف يتبع قوانين وضعية وضعها الانسان لنفسه ؟؟؟

    • زائر 4 | 11:08 م

      ماكو خجل... نباع كلام وغيرنا مواقف

      نحن الان في بازار يباع فيه شعب البحرين المطالب بالدمقراطية كما شبهها الميثاق على نسق الديمقراطيات العريقه نعم يباع شعبنا كلام فارغ بينما تباع السلطة أو ...... مواقف واسلحة متطورة ومتنوعه وفتاكه لسحق ومحق شعبنا. عاشت حقوق الانسان في بلد القانون وغياب المؤسسات.

    • زائر 3 | 10:23 م

      أحمد

      متعودين على هالنتائج ,, وكأن لا أحد يريد مساعد شعب مظلوم

    • زائر 2 | 10:10 م

      لا نريد حرية بمنظوركم

      هل يسمحون دول الاتحاد الاوربي بفرض قيمنا الاسلامية و الحرية بلمنظور الاسلامي على انظمتهم وشعوبهم و هل يقبلون نقدنا على نمط عيشهم و هل يقبلون دعوتنا بالغاء زواج المثلين المتاح في اوربا ؟؟ لكل دوله بلعالم لها الحق بلحفاظ على قيمها و تعمل على الحرية التي تراها مناسبه لامتها و انتم لستم اوصياء على العالم و انتهى زمن دول العظمى ..

    • زائر 13 زائر 2 | 1:59 ص

      تعليق الأخ رقم 2 كلمة حق يراد بها باطل

      هو يريد قيمنا الاسلامية وقيمنا الاسلامية اولّها ان العدالة والمساواة بين الناس فأين هي العدالة في ظل القمع الحاصل الآن والتعدي على حريات الناس ومتعقداتهم وحقوقهم السياسية والمعيشية فهل اسلامك يجيز ذلك ايها المنادي بالاسلام واي دين آخر يجيز الظلم والاستحواذ بالسلطة ؟

    • زائر 15 زائر 2 | 2:22 ص

      انت من حتا تتكلم بي اسم شعب

      الناس تتكلم عن الشعوب المظلومة وانت قاعد اتلف ودور ونحرفت عن الموضوع حبيبي اول افهم الموضوع وبعدن علق.

    • زائر 22 زائر 2 | 3:13 ص

      حجي مكي

      قيمنا و قيمك الإسلامية هل تجيز:
      - القتل تحت التعذيب أو التعذيب في حد ذاته والسكوت عن المجرم؟
      - السماح بما يجري في الشقق المفروشة والبارات والتغاضي عنها؟
      - سرقة الأراضي والممتلكات العامة بالهبل بينما المواطن المسكين ينتظر بويت أكثر من 15 سنة؟
      - السماح لقوات معادية للأمة بالعسكرة هنا لضرب العرب والمسلمين؟ من هنا يا مسلم طارت الطائرات لدعم اسرائيل في حرب 67 وحرب 73 وضرب ليبيا في 82 و95 و 2011 وضرب العراق وأطفال العراق ومحاصرتهم.
      -
      عن أي قيم إسلامية تتحدث؟

    • زائر 24 زائر 2 | 3:23 ص

      ههههههههههه

      والله ضحكتني!!!! ألخين انتوا التزموا بالقيم الاسلامية اول بحرمان بيع الخمور والدعارة وهدم المساجد وتعذيب الناس وبعدين سو روحك طالع فيها!!! يعني تعليق شخص باين عليه مخه في جوتيه

اقرأ ايضاً