العدد 4026 - السبت 14 سبتمبر 2013م الموافق 09 ذي القعدة 1434هـ

مركز للتجميل في لبنان خاص للخادمات الإثيوبيات

أنشيء بمدينة صيدا اللبنانية مركز للتجميل يقدم خدماته على وجه الخصوص لخادمات المنازل الأجنبيات.

العاملات في المركز معظمهن من إثيوبيا ويتقن طرق تصفيف الشعر الأفريقية والآسيوية لزبونات من الفلبين وبنجلادش وإثيوبيا.

وتتقاضى خادمات المنازل في لبنان أجورا متواضعة نسبيا ولا يحصل كثير منهن على عطلات ويعملن 18 ساعة يوميا ولا يسمح لهن بالخروج.

ويقول كثير من الخادمات الأجنبيات في لبنان إن أرباب عملهن يصادرون جوازات سفرهن ولا يسمحون لهن بمغادرة المنازل إلا للتسوق أو لاصطحاب حيوانات أليفة إلى الشارع ليتريض. وذكر رامي قبلاوي أنه أنشأ مركز التجميل في صيدا ليتيح الفرصة للخادمات الأجنبيات ليعتنين بمظهرهن.

وقال "هيدي الفكرة جاءتني من حوالي ثمانية أشهر. أسست ها المشروع هون بلبنان خصوصا بصيدا بعد ما لقيت أنه فيه معاناة كثير بالنسبة لعاملات المنازل بلبنان.. أنه عم يواجهوا صعوبات ونفسيتهن عم تتعب كثير من ضغوطات العمل اللي عليهن. فهيدا الفكرة جاءت أنه أكثر من هو شي مادي أو ربح الفكرة أنه تحس بشعور الإنسان الثاني أو بشعور البنت اللي عم تشتغل بالبيت."

وباتت نسبة عاملات المنازل الأجنبيات في لبنان نحو خمسة في المئة من إجمالي السكان.

ويشتكي كثير منهن من سوء معاملة مخدوميهن ومن ممارسات غير إنسانية بحقهن.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان العام الماضي إن خادمة منزلية في المتوسط في لبنان تنتحر أو تسقط من مبنى مرتفع في الأسبوع لتلاقي حتفها.

وبلغت الانتهاكات التي تتعرض لها الخادمات الأجنبيات في لبنان حدا دفع إثيوبيا والفلبين ومدغشقر ونيبال في وقت ما إلى منع مواطنات تلك البلاد من السفر إلى لبنان للعمل.

وذكر قبلاوي أن من ضمن أهداف إنشاء مركز التجميل في صيدا محاولة تغيير نظرة المجتمع اللبناني للخادمات الأجنبيات.

وقال "عم باحاول أنه نغير الفكرة أو المفهوم بالنسبة لهيدي المخلوقة الموجودة بين أهلنا عايشة معنا أولادنا.. منأمن عليها مع أولادنا.. منأمن عليها على بيتنا.. منأمن كل شيء عليها. وإذا ما كانت هي مرتاحة نفسيا ما بتقدر تعطينا. فهيدي أنه بتجي بتغير الشكل الخارجي (بالانجليزية) تاعها.. بتقعد مع بنات إثيوبيات بتتناقش. هو مش بس صالون.. صالون وإنترنت.. بتقعد تفتح الإنترنت بتشوف.. بتتصفح.. بتحكي مع أهلها.. بتحس حالها أنه ما لقت غربة.. بتحس حالها عايشة بمحيط بلدها."

وذكرت عاملة إثيوبية في مركز التجميل تدعى أليس أن بعض اللبنانيات يترددن على المكان أيضا.

وقالت "آه فيه كثير لبنانية بيجو بسووا شعرهن وبيقصوا شعرهن وبيعملوا تمشيط (بالانجليزية) وجدولة أو بيركبوا شعر. يعني عادي مثل الإثيوبيات يعني عادي. وأنا كتير مرتاحة وباحب كثير اللبنانية."

خادمة إثيوبية تدعى ميمي تتردد على مركز التجميل بصفة منتظمة لتتزين والتعرف على صديقات.

وقالت ميمي "أنا هلق هون عشان آجي أسوي شعراتي. أنه أنا مبسوطة كثير بلبنان. أنه انا بدي اياه.. كلهم مش بس أنا.. كل الإثيوبيات لازم يكونوا مرتاحة مثلي.. لازم يعطلوا نهار الأحد.. عندهن فرصة يسووا شعرهن.. أنه كيف يحسسوهن أنه هن مثل أخواتهن.. مثل بنتهن يعني."

وتقول هيومن رايتس ووتش إن الخادمات في لبنان وبلاد أخرى في الشرق الأوسط وآسيا يتعرضن للضرب والاغتصاب والقتل لعدم وجود قوانين في تلك البلاد تحميهن من إساءات مخدوميهن.

لكن كثيرا من العائلات تعامل خادماتها مثل فرد من الأسرة وتسمح لهن بأوقات للراحة وتصطحبهن في السفر خلال العطلات.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:28 ص

      أنشيء بمدينة صيدا اللبنانية مركز للتجميل يقدم خدماته

      المفروض عندما يتم نشر موضوع التحقيق من الذي اجرى المقابلات وفي اي وسيلة اعلامية .. فهذا الموضوع نشر في جريدة اللواء للاعلامية ثريا حسن زعيتر.. لانه في مصدقيه وليس نقل وبدون اسم

    • زائر 5 | 3:36 م

      دوله تحترم حقوق الانسان

      لابد من الدول ان تحترم العماله الاجنبية اهم بشر وليس حيوانات ..احترام الخادمة يعطي الامان الى الاطفال والى المنزل لابد من اصحاب الخدم ان يعطو اجازات الى الخدم الانسان يحتاج الى راحة ..16ساعة بدون اجازه حرااام تطلع رادي على صاحب المنزل

    • زائر 2 | 2:11 م

      من كثرتهم

      الإثيوبيات شقد لان في لبنان ترسة رغم الفقر شقد عندهم خدم إثيوبيات

    • زائر 1 | 1:15 م

      ولد الرفاع

      ماحصلوا احد الا اثيوبيات يسوون عليهم تجارب حقن البوتكس

    • زائر 3 زائر 1 | 2:16 م

      والله

      صج انك واحد فاضي بكل شيء
      شدخل حقن البوتكس في الموضوع
      لكن مقيولة الطبل طبل

    • زائر 4 زائر 1 | 2:53 م

      الى زائر 3

      هههه.....تعجبني،، عطيتها اياه في الصميم

اقرأ ايضاً