العدد 4051 - الأربعاء 09 أكتوبر 2013م الموافق 04 ذي الحجة 1434هـ

الثقافة: نادي أنكيرو ينظم ورشة الحيّة بيّة في متحف قلعة البحرين

حاملين السّعفات الصّغيرة من نخلات الحبّ، في أرض المليون نخلة، محاولين بشغف الأطفال في الاستكشاف والمعرفة أن يصنعوا سلّتهم الصّغيرة والتي سترافقهم حتّى موعد عيد الأضحى بحديقة أكبر ممّا كانت عليه في البداية، شارك مساء اليوم الخميس (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) مجموعة كبيرة من الأطفال في ورشة "صناعة السّلال: الحيّة بيّة" التي أطلقها نادي أنكيرو منذ السّاعة 4 وحتّى 7 مساءً بمتحف موقع قلعة البحرين، حيث تعلّموا هناك طريقة الصّنع التّقليديّة للسّلّة الصّغيرة الخاصّة بأضحية العيد بتوجيه وإشراف مجموعة من الحِرَفيّات البحرينيّات، بالإضافة إلى زراعتها والعناية بها.

وخلال الورشة، عاش الأطفال رحلة جميلة تعرّفوا من خلالها إلى هذا الموروث الشّعبيّ، بدءًا من عمليّة صناعة السّلة الصّغيرة من سعف النّخيل، ومن ثمّ مرحلة زراعة البذور بداخلها، في استحضار لتراث قديم يمتدّ إلى مئات السّنين، حينما كان الطّفل الخليجيّ يصنع صديقته الصّغيرة "الحيّة بيّة"، ليُطعِم بِها السّمكات في امتداد الخليج العربيّ الأزرق، قبل أن يختتم الأطفال زيارتهم إلى المتحف بالاستماع إلى حكاية شعبيّة حول "الحيّة بيّة".

هذه الورشة التي أطلقها نادي أنكيرو للأطفال، ستعاود لقاءها بهم مرّة أخرى في ذات الموقع عصر في عيد الأضحى يوم الثلثاء (15 أكتوبر/ تشرين الأول 2013) وذلك بعد مضيّ أسبوع من العناية والاهتمام بالحيّة البيّة، وذلك للمشاركة في رميها في البحر حسب التّقليد الشّعبيّ المتّبع في هذا اليوم في رمزيّة للدّعاء للحجّاج بالعودة إلى أوطانهم بسلام.

علاقة الطفل البحرينيّ بالبيئة والسّعفات والتّقاليد الشّعبية من خلال ورشة الحيّة بيّة تتقاطع مع فصل السّياحة البيئيّة الذي تعيشه المنامة... عاصمة السّياحة العربيّة 2013م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:28 م

      كيف يمكنني الانضمام

      هل استطيع أن انضم اليكم

    • زائر 1 | 1:40 م

      الرصاصي

      غريبة اسم النادي أجنبي الا انه يحيي التراث الشعبي وعلى كل الف تحية لهذا النادي الذي يحاول المحافظة على التراث البحريني الاصيل من خلال اقامته لمثل هذه الفعاليات المهمة

اقرأ ايضاً