العدد 4057 - الثلثاء 15 أكتوبر 2013م الموافق 10 ذي الحجة 1434هـ

حجاج البحرين يرمون الجمرات... و«البعثة» تؤكد أن أوضاعهم بخير

«اللجنة الطبية» استقبلت أمس أكثر من 400 حالة

حجاج بحرينيون استقروا في منى أمس
حجاج بحرينيون استقروا في منى أمس

استقر حجاج البحرين أمس (الثلثاء) في مشعر منى، وذلك بعد أن رموا الجمرات وذبحوا الهدي وحلقوا رؤوسهم.

وطمأن الأمين العام لبعثة البحرين للحج الشيخ عبدالناصر عبدالله، بأن أوضاع الحجاج البحرينيين في المشاعر المقدسة بخير، قائلاً: «الحمد لله أن يوم الوقوف بمشعر عرفة مر بسلام، فضلاً عن عدم تسجيل أية مشكلات أثناء النفرة إلى مزدلفة، وذلك بشهادة الحجاج».

ونبّه في الوقت ذاته إلى «وجود بعض المخالفات من بعض الحملات».

وأشار إلى أن «البعثة حرصت على التواجد في المشاعر بشكل دائم، للاطمئنان على الجميع، وذلك حتى مغادرة آخر حاج من هذه المشاعر».

وفيما يتعلق بالمساحات في مشعر منى، أفاد عبدالله في تصريح لـ «الوسط»، بأن «المساحات لم تتغير مقارنة بالأعوام السابقة، وستكون هذه المساحة هي المخصصة للبحرين في كل عام».

وشدد على ضرورة العمل بنظام التناوب بين الحملات للقضاء على مشكلة ضيق المساحات في مشعر منى، وخصوصاً أن هذا النظام أثبت نجاحه في الأعوام الماضية.

وأوضح عبدالله أن «البعثة لم تتلقَّ أية شكاوى فيما يتعلق بمساحات مشعر منى»، ونوّه إلى أن «أبواب البعثة مفتوحة أمام الجميع من أجل إيصال أية ملاحظات أو شكاوى، والبعثة على أهبة الاستعداد لخدمة الحجاج في أي موقع وفي أي وقت، سواء عن طريق الخط الساخن أو الحضور شخصياً إلى البعثة».

وقام وفد من البعثة بقيادة رئيس البعثة الشيخ عبدالناصر عبدالله بجولة على الحملات البحرينية مساء أمس في مشعر منى.

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة الطبية ببعثة البحرين للحج علي البقارة إن أكثر من 400 حالة راجعت العيادة الطبية بمشعر منى أمس.

وذكر في تصريح لـ «الوسط» أن الأطباء قدموا العلاج اللازم للحجاج، وجميعهم غادروا العيادة، عدا حالة واحدة تم نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأضاف «كان من ضمن المراجعين للعيادة، مريض سكلر، إلا أن حالته الصحية كانت على ما يرام، إذ تم التعامل معه حسب البرتوكول المعمول لمرضى السكلر».

من جانب آخر، أجرى وزير الصحة صادق الشهابي اتصالاً هاتفياً برئيس اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج علي البقارة، من أجل الاطمئنان على صحة وسلامة الحجاج البحرينيين والمقيمين. وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لجميع أعضاء اللجنة الطبية لبعثة مملكة البحرين للحج على ما بذلوه من جهد لتقديم خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن.

وبدوره شكر البقارة وزير الصحة على اهتمامه باللجنة الطبية وأعضائها ودعمه ومتابعته لأعمالها بالديار المقدسة، مؤكداً أن اللجنة الطبية ستسمر في بذل كل الجهد لتقديم خدمات صحية وعلاجية تتناسب مع ما يتطلع له المسئولون في وزارة الصحة.

هذا، وأشار البقارة إلى أن اللجنة الطبية ببعثة مملكة البحرين للحج استقبلت 265 حالة بعيادة منى في اليوم الثامن من ذي الحجة، ولم يكن منها أي حالات طارئة، كما استقبلت اللجنة 180 حالة بعيادة عرفة، وكانت غالبيتها بسيطة كالانفلونزا وآلام الجسم نتيجة الحركة والجروح البسيطة، وتم تحويل حالة لاستكمال العلاج لأحد الحجاج المقيمين بمملكة البحرين، حيث كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة وتغير تخطيط القلب، وقام الفريق الطبي بعمل اللازم لاستقرار حالته وتحويله لأحد المستشفيات بالمملكة العربية السعودية بمشعر عرفة.

وأكد البقارة أن اللجنة الطبية وأعضائها يواصلون تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للحجاج البحرينيين والمقيمين بمشعر منى في يوم العيد واليومين التاليين، مشيراً إلى أن عيادة منى تستقبل المرضى على مدار الساعة حتى عصر الثاني عشر من ذي الحجة، بالإضافة إلى استمرار فتح عيادة مكة المكرمة على مدى الـ 24 ساعة، متمنياً لجميع الحجاج البحرينيين والمقيمين العودة إلى أرض الوطن سالمين غانمين.

حجاج البحرين يرمون الجمرات أمس
حجاج البحرين يرمون الجمرات أمس
وفد بعثة البحرين للحج لدى زيارته حملة الكاظم
وفد بعثة البحرين للحج لدى زيارته حملة الكاظم

العدد 4057 - الثلثاء 15 أكتوبر 2013م الموافق 10 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً