العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ

وفد مجلسي الشورى والنواب يغادر للقاهرة لمناقشة إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل

يغادر البلاد اليوم السبت (25 اكتوبر/ تشرين الاول 2013) أعضاء وفد مجلسي الشورى والنواب الممثل لمملكة البحرين في البرلمان العربي متوجهين إلى القاهرة، وذلك للمشاركة في اعمال الجلسة الأولى للبرلمان العربي في دور انعقاده الثاني من الفصل التشريعي الأول، ويناقش إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

ويشارك الوفد في اجتماعات اللجان التي تسبق انعقاد الجلسة، واجتماع مكتب البرلمان، وذلك خلال الفترة 27 - 29 من الشهر الجاري.

ويضم الوفد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي، عادل المعاودة، وعضو مجلس الشورى عضو لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي، عبدالرحمن جمشير، وعضو لجنة الشئون المالية والاقتصادية عادل العسومي، في الوقت الذي تتواجد فيه النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى عضو لجنة الشئون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب بهية الجشي في القاهرة حالياً للإعداد لمؤتمر برلماني عن قضايا المرأة العربية، تواصل بعدها مشاركتها في اعمال اجتماعات البرلمان العربي.

وفي هذا الإطار أشار الوفد إلى أن لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي ستعمل من خلال اجتماعها على متابعة مستجدات الشأن السياسي العربي الراهن والأمن القومي العربي، ودراسة موضوع إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى وضع برنامج عمل للجنة خلال دور الانعقاد الحالي.

كما أشار الوفد إلى أن لجنة الشئون الاقتصادية والمالية ستستكمل دراسة إمكانية عقد ندوة لدراسة مشكلة الأمن الغذائي العربي، ومشروع موازنة البرلمان للعام المقبل، إضافة إلى وضع برنامج عملها للدور الحالي.

فيما تناقش لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان مشروع اللائحة التنظيمية لجائزة وسام البرلمان العربي، ومتابعة الإعداد لندوة إنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان، إضافة إلى مراجعة الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال في الدول العربية.

في حين تستكمل لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب دراسة الإعداد لمؤتمر عن أهمية وجود إطار تشريعي عربي يحمي المرأة العربية ويضمن حقوقها، وكذلك دراسة قضايا الشباب في الوطن العربي ومراجعة وثيقة تمكين الشباب.

كما ستتولى اللجان كافة نظر الموضوعات المتوقع عرضها على جلسة البرلمان المقبلة في ضوء برنامج النشاط البرلماني السنوي المعتمد من مكتب البرلمان ومبادرات اللجان، والتحضير لجلسة استماع بحضور أمين عام جامعة الدول العربية ورؤساء المجالس الوزارية والمنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة، لمتابعة قرارات القمة العربية في مجال عمل كل لجنة على حدة، ومتابعة تنفيذ توصيات البرلمان العربي في كل مجال منها.

ومن المنتظر أن يقر أعضاء البرلمان العربي في جلستهم الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول، إعلان البرلمان العربي عن الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي، واعتماد شعار للبرلمان العربي.

العدد 4067 - الجمعة 25 أكتوبر 2013م الموافق 20 ذي الحجة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:34 م

      أنتم اسلحة الدمار الشامل يا نواب العازة

      الحين أمريكا والدول الأوروبية مو قادرة تخلي المنطقة من أسلحة الدمار الشامل وانتم يا من كنتم أسحلة دمار شامل للوطن والمواطنين راح تخلون المنطقة من هذه الأسلحة ؟ أنتو حتى مشكلة البطالة مو قادرين عليها ساعدتم على إدامة الأزمة في البلد ، وزير ما تقدرون تستجوبون والحين راح تخلون المنطقة من أسلحة الدمار الشامل ؟ أساسا أنتم أسلحة دمار شامل للبحرين وشعبها وأنتم أخطر على الوطن من أسلحة اسرائيل ، يا الله بلا كلام فاضي وروحوا شرم الشيخ تسيحوا أحسن لكم ، ما أقول إلا مالت على البمبر.

    • زائر 3 زائر 2 | 2:24 ص

      يالله خير وخاتمة خير صدق شر البلية مايضحك

      الحين نواب العازة يوقفون أسلحة الدمار الشامل الحمد لله والشكر الواحد مايدري وش اقول جيده بتنبط من القهر

    • زائر 1 | 11:19 م

      قوية هذه

      عجيب امر هذول النواب خليهم يفهمونا بجدوى سفرتهم هذه في تغيير ميزان القوى لازالة اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط؟ اليس الافضل لهم ان يسافروا لاقناع من يملك اسلحة الدمار الشامل و من يدعمهم يعني اسرائيل و امريكا. أم هذه السفرة لبدل السفر فقط؟؟؟!!!

اقرأ ايضاً