العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

المكتب التنفيذي يشارك في المنتدى الخليجي الأول لمكافحة العمى ... دراسة: 76 مليون كفيف عالمياً بحلول 2020

المنامة - المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل والشؤون الاجتماعية 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك المكتب التنفيذي في فعاليات المنتدى الخليجي لمكافحة العمى بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمشاركة 12 دولة ومؤسسة طبية، وبرعاية سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة الإماراتي.

والذي نظمه مكتب المنظمة الدولية لإنقاذ البصر "سايت سيفرز" بدبي واتحاد مكافحة العمى بالمملكة العربية السعودية ويحظى بمشاركة محلية وإقليمية ودولية كبيرة.

وكان المنتدى الذي أختتم أعماله الأربعاء الماضي يهدف إلي إبراز دور المنظمات العربية في مجال مكافحة العمى، فضلاً عن وضع الخطط وتوحيد الجهود في هذا المجال، وذلك لمكافحة الأمراض المسببة للعمى في الوطن العربي وفي العالم.

من جانبه، قال المدير العام للمنظمة الدولية لإنقاذ البصر في الشرق الأوسط عبدالله النعيمي أن :" المنتدى يستقطب اهتماما كبيرا من اللاعبين الرئيسيين في مجال مكافحة العمى، موضحاً أن :" هناك أكثر من 285 مليون شخص حول العالم يعانون من مشكلات تتعلق بالبصر منهم 39 مليونا فاقدين للبصر كلياً في حين يواجه العدد الباقي مخاطر بصرية حقيقية".

يشار إلي المنتدى ناقش أهمية مكافحة العمى الممكن تجنبه، والتوعية بآثاره وأعراضه والكشف المبكر تجنباً للتعرض له، خاصة وأن الدراسات الحديثة تؤكد أن أغلب حالات العمى يمكن تجنبها، وأن هناك فقط نسبة لا تتعدى الـ5% التي يصعب التعامل معها طبيا.

كما وناقش المنتدى عددا من القضايا التي تهدف للخروج بتوصيات تعمل علي تعزيز جهود مكافحة أسباب العمى خصوصا في المناطق الفقيرة الى جانب استعراض دور دول مجلس التعاون الخليجي في دعم الجهود الدولية الرامية لمحاصرة المشكلة.

ونوه المنتدى من خلال أوراق العمل المشاركة إلي أنه ووفقا لدراسة حديثة فإن عدد المكفوفين سيرتفع إلى 76 مليونا بحلول 2020 مما يتطلب بذل مزيد من الجهود علي المستويين الدولي والإقليمي.

وأجمع المشاركون علي إطلاق منصة للمنظمات الإقليمية والدولية غير الحكومية الإقليمية الراغبة في محاربة العمى الممكن تجنبه، وسلط الضوء علي أهمية التدخل المبكر في مكافحة العمى الذي يمكن تجنبه وكذلك الإنجازات التي تمت في هذا الجانب حتى الآن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:58 ص

      وردة

      ياريت بعد - الله يجزيكم خير - تكافحون العمى السياسي والحقوقي المتفشي بشكل وبائي في منطقتنا.

اقرأ ايضاً