العدد 4081 - الجمعة 08 نوفمبر 2013م الموافق 04 محرم 1435هـ

أميركا وإسرائيل تخسران حق التصويت في اليونسكو

علقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) حق كل من الولايات المتحدة وإسرائيل في التصويت بعد عامين من امتناع البلدين عن دفع مستحقات للمنظمة التابعة للأمم المتحدة احتجاجاً على منحها العضوية الكاملة للفلسطينيين.

وأرجعت الولايات المتحدة قرار إلغاء تمويلها للمنظمة في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2011 إلى القوانين الأميركية التي تحظر تمويل أي وكالة تابعة للأمم المتحدة تعترف ضمنياً بمطالب الفلسطينيين بإقامة دولتهم.

كما سحبت إسرائيل تمويلها اعتراضاً على ما قالت إنها محاولات أحادية من جانب الفلسطينيين للحصول على الاعتراف بدولة فلسطينية. وقال مصدر في اليونسكو لـ «رويترز» إن المهلة الممنوحة للولايات المتحدة وإسرائيل لتقديم تبرير رسمي لعدم السداد وخطة لدفع المستحقات المتأخرة انقضت أمس (الجمعة) في الساعة 1100 بتوقيت غرينتش وهو ما أدى تلقائياً إلى تعليق حق التصويت.

وتعليقاً على ذلك قال السفير الأميركي لدى منظمة اليونسكو ديفيد كيليون إن واشنطن تعتبر المنظمة «شريكاً مهماً في خلق مستقبل أفضل». وأضاف «ننوي مواصلة مشاركتنا مع اليونسكو بكل السبل الممكنة».

ودخلت المنظمة في أزمة مع انقطاع التمويل الأميركي الذي يبلغ نحو 240 مليون دولار أي نحو 22 في المئة من ميزانية اليونسكو وهو ما اضطرها لتقليص برامج. ولم تعلق اليونسكو على الأمر.

وسيتم إعلان قائمة بالدول التي علق حقها في التصويت خلال اجتماع لليونسكو اليوم (السبت) ستصدر بعده مديرة المنظمة إيرينا بوكوفا بياناً. ويأتي فقد الولايات المتحدة لحقّ التصويت في وقت تحاول فيه دفع المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية قدُماً.

العدد 4081 - الجمعة 08 نوفمبر 2013م الموافق 04 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً