العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ

محمد سامح عمرو

تم انتخاب سفير مصر ومندوبها الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، محمد سامح عمرو، أمس الأول الجمعة (22 نوفمبر 2013) لمنصب رئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة عقب إجراء الانتخابات في أول جلسة له بعد تشكيله الجديد.

وشاركت في التصويت 56 دولة وحصل عمرو على 55 صوتاً، وهو ما عبّر عنه الجميع بأنها نتيجة غير مسبوقة بالنسبة لانتخابات لرئاسة المجلس التنفيذي.

وذكر السفير المصري أنه شرف بترشيح مصر له لرئاسة المجلس التنفيذي بعد غياب مصر عن هذا المنصب لمدة خمسة وثلاثين عاماً، وأكد على أن انتخابه رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو هو امتداد للفوز الكبير الذي حققته مصر الأسبوع الماضي حيث فازت بعضوية المجلس التنفيذي وحصلت على أعلى الأصوات الخاصة بالمجموعة العربية.

- من مواليد العام 1966، في العاصمة المصرية (القاهرة).

- حاصل على شهادة الماجستير في القانون العام والخاص من جامعة القاهرة.

- حاصل على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من مدرسة لندن للعلوم الاقتصادية.

- شغل منصب أستاذ للقانون الدولي العام في جامعة القاهرة.

- له العديد من المؤلفات في مسائل القانون الدولي.

- يجيد اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية.

- في العام 2000، كان ممثل مصر لدى منظمة اليونسكو في عدد من اللجان الدولية، وفي المفاوضات الخاصة بمختلف اتفاقيات اليونسكو، ولاسيما تلك التي تخص التراث الثقافي المغمور بالمياه، والتراث الثقافي غير المادي، وتعاطي المنشطات في مجال الرياضة، وحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي.

- في 22 نوفمبر 2013، تم انتخابه رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، ليحل بذلك محل أليسندرا كومينز التي شغلت هذا المنصب خلال العامين 2012 و2013.

- يشرف المجلس التنفيذي على تنفيذ البرامج التي اعتمدها المؤتمر العام لليونسكو، وهو «المؤتمر العام» الهيئة الرئاسية العليا للمنظمة الأممية.

- يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، تأسست في العام 1945 وهي تتألف اليوم من 195 دولة عضواً، ويقع مقرها في باريس، وهدف المنظمة الرئيسي هو المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية، وتترأسها حالياً البلغارية إيرينا بوكوفا.

العدد 4096 - السبت 23 نوفمبر 2013م الموافق 19 محرم 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً