العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

استطلاع: السرطان والخرف من أكثر الأمراض التي يخشى منها الألمان

كشف استطلاع حديث لاتحاد شركات التأمين الصحي في ألمانيا(دي إيه كيه) أن السرطان والخرف من أكثر الأمراض التي يخشى الألمان الإصابة بها.

وقال المتحدث باسم الاتحاد ، روديجر شارف: "في الوقت الذي يتراجع فيه الخوف من الإصابة بالسرطان أو في حادث أو بسكتة قلبية، يتزايد الخوف من الإصابة بمرض الخرف". وتبين من الاستطلاع الذي أجراه معهد "فورسا" لقياس مؤشرات الرأي أن السرطان لا زال يحتل المرتبة الأولى في قائمة الأمراض التي يخشى الألمان الإصابة بها ، حيث أعرب 67% من مواطني البلاد عن مخاوفهم من الإصابة بورم خبيث (68% العام الماضي) ، بينما احتل الزهايمر والخرف المرتبة الثانية بنسبة 51% بارتفاع قدره 3% مقارنة بالعام الماضي ، يليهما الخوف من الإصابة بسكتة دماغية أو حادث مروع أو أزمة قلبية.

وأظهر الاستطلاع الذي أجري خلال الفترة من نهاية تشرين أول/أكتوبر حتى منتصف تشرين ثان/نوفمبر وشمل 3086 رجلا وامرأة أن الخوف من الإصابة بالخرف يزيد لدى الذين تجاوزوا الستين، عن الخوف من الإصابة بالسرطان أو السكتة الدماغية.

ويعاني في ألمانيا حاليا أكثر من 3ر1 مليون شخص من الخرف ، ويتوقع الخبراء أن يتضاعف عدد المصابين بهذا المرض بحلول عام 2050 .

وقالت أنيته زال من اتحاد شركات التأمين الصحي: "هذه الزيادة المتوقعة تجعل الكثير من الناس يشعرون بالخوف... تمثل مواجهة هذا التطور وتحسين ظروف الرعاية الصحية لمرضى الخرف وأقاربهم تحديا كبيرا للسياسة والمجتمع". ورغم أن الخوف من الإصابة بالسرطان يحتل المرتبة الأولى لدى الفئة العمرية التي تتراوح بين 30 و 44 عاما ، يذهب فقط 54% منهم لإجراء فحوص وقائية من السرطان ، كما ذكر نحو 33% منهم أنهم يجرون فحوصا صحية للوقاية من أمراض الدورة الدموية.

ويقدر 88% من الذين شملهم الاستطلاع حالتهم الصحية الحالية بأنها جيدة أو جيدة جدا ، وهي نسبة مقاربة لاستطلاع العام الماضي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً