العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

دول الخليج ترغب في انشاء انتربول اقليمي

صادقت دول الخليج على انشاء جهاز امني موحد يكون بمثابة انتربول اقليمي وفق ما افادت الصحافة اليوم الجمعة (29 نوفمبر / تشرين الثاني 2013).

واعلن الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف زياني ان وزراء داخلية الدول الاعضاء في المجلس صادقوا أمس الخميس عقب اجتماع في المنامة على "انشاء جهاز للشرطة الخليجية لدول مجلس التعاون وكلفوا فريق عمل تدارس الجوانب التنظيمية والادارية والمالية".

واوضح للصحافيين ان "الهدف من هذا الجهاز الذي هو بمثابة انتربول خليجي هو تحقيق تنسيق اكبر بين الاجهزة وتبادل المعلومات والتركيز على انواع الجرائم التي تهدد المنطقة سواء المنظمة او العابرة للحدود".

وتخشى الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي (المملكة السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر) التي لم تطاولها حركة احتجاج الربيع العربي من انعكاسات انعدام الامن في بعض البلدان مثل سوريا ومصر وليبيا.

كما ان الدول الخليجية التي يقودها ملوك وامراء سنة تخشى طموحات جارتها الاقليمية الشيعية ايران، واعلنت خلال السنوات الاخيرة تفكيك عدة "خلايا ارهابية" قالت انها تعمل لحساب الجمهورية الاسلامية.

وفي هذا السياق قرر مجلس التعاون الخليجي فرض عقوبات على عناصر حزب الله اللبناني المقيمين في الدول الاعضاء على خلفية قتال الحزب الشيعي الى جانب النظام السوري في وجه مقاتلي المعارضة التي تحظى بدعم دول الخليج.

وقرر وزراء الداخلية في المنامة "اتخاذ مزيد من التدابير ضد مصالح حزب الله اللبناني وانصاره في بلدانهم" وفق ما افادت صحيفة الحياة بدون مزيد من التفاصيل.

ومن المقرر انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي منتصف كانون الاول/ديسمبر المقبل في الكويت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً