العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

توتر بعد مواجهات حدودية بين لبنان وإسرائيل

انتحاري يفجر نفسه في حاجز أمني بمدينة صيدا

مدرعات تابعة لقوات الأمم المتحدة تنتشر قرب معبر رأس الناقورة - afp
مدرعات تابعة لقوات الأمم المتحدة تنتشر قرب معبر رأس الناقورة - afp

أكدت القوة الدولية التابعة للأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) أمس الإثنين (16 ديسمبر/ كانون الأول 2013) أن إطلاق النار عبر نقطة المراقبة الحدودية بين لبنان وإسرائيل الذي أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي هو «عمل منفرد نفذه جندي» لبناني. جاء ذلك في حين تعرض حاجزان للجيش اللبناني في مدينة صيدا في جنوب لبنان لهجوم انتحاري.

ويأتي هذا التوضيح بعد انعقاد اجتماع ثلاثي عند معبر رأس الناقورة مع ضباط إسرائيليين ولبنانيين. وعقد هذا الاجتماع المفاجئ برئاسة «اليونيفيل» بعد أن اتهمت إسرائيل جندياً لبنانياً بفتح النار عبر الخط الأزرق الفاصل بين البلدين وقتل جندي إسرائيلي.

وأكد قائد «اليونيفيل»، الجنرال باولو سيرا أن «الملابسات الدقيقة لهذه الحادثة لم تتضح بعد بالكامل، لكن نتائج التحقيق الأولى تشير إلى أنه عمل منفرد من قبل جندي خالف القواعد والإجراءات العملانية». وأضاف «في هذه المرحلة من الضروري إنهاء تحقيق اليونيفيل في أسرع وقت، بالتعاون مع الأطراف ولا سيما (الجيش اللبناني)». وأضاف سيرا أنه «سعيد بالتعاون التام (من الطرفين) لإعادة الهدوء إلى المنطقة».

وأشار إلى أن «هذه الحادثة الخطيرة ينبغي أن تبقى حادثاً معزولاً». وأتى بيان قيادة الجيش اللبناني في المنحى نفسه. وجاء فيه «تشير قيادة الجيش إلى أن ما جرى ناجم عن سلوك فردي قام به أحد الجنود، وتولت لجنة عسكرية التحقيق بالموضوع».

وكان الجيش الإسرائيلي أطلق النار على رجلين لبنانيين بعيد مقتل جندي إسرائيلي في إطلاق نار مصدره لبنان مساء أمس الأول (الأحد) على الحدود مع لبنان. وأعلن الجيش عن مقتل رقيب إسرائيلي يبلغ من العمر 31 عاماً بنيران أطلقت من لبنان عندما كان يقود مركبة عند منطقة رأس الناقورة بالقرب من الحدود مشيراً إلى أنه أصيب بست أو سبع طلقات.

وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون في بيان رسمي «بحسب علمنا، قام جندي لبناني بإطلاق النار على جندينا. ونحمل الحكومة والجيش اللبناني المسئولية عما حدث من جهتهم». وأضاف «نطالب أن يوضح الجيش اللبناني بالضبط ما حدث وإن كان الجندي تصرف من تلقاء نفسه، وماذا حدث له وكيف يمكن أن يمنع الجيش اللبناني من أن يحدث ذلك مرة أخرى».

وفي وقت لاحق، أعلن الجيش اللبناني أن 8 طائرات حربية إسرائيلية اخترقت أمس الأجواء اللبنانية لمدة 120 دقيقة قبل أن تعود إلى إسرائيل. وقال الجيش في بيان بعد ظهر أمس «اعتباراً من الساعة 9:30 (بالتوقيت المحلي) خرقت 8 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت تباعاً، لغاية الساعة 11:30 من فوق البحر مقابل الناقورة».

في سياق آخر، أعلن الجيش اللبناني أمس أن الرجل الذي فجر نفسه أمس الأول في حاجز للجيش اللبناني، ما تسبب بمقتل ضابط، من التابعية الفلسطينية، بينما شريكاه اللذان قتلا برصاص الجيش لبنانيان.

وجاء في بيان صادر عن قيادة الجيش أن «المدعو بهاء الدين محمد السيد من التابعية الفلسطينية» عمد بعد الترجل من سيارة تقل رجلين آخرين قرب «حاجز ظرفي للجيش عند تقاطع مجدليون بقسطا» (صيدا) إلى «الاقتراب من أحد عناصر الحاجز وهو الرقيب سامر رزق، فاحتضنه وفجر نفسه بواسطة قنبلة يدوية، ما أدى إلى مقتله واستشهاد الرقيب المذكور، إضافة إلى جرح أحد العسكريين».

ورد عناصر الحاجز على الفور بإطلاق النار على السيارة ما أدى إلى مقتل الرجلين الآخرين، وهما «اللبنانيان محمد جميل الظريف وإبراهيم إبراهيم المير»، بحسب الجيش.

وعثر الجيش في السيارة على «حزام ناسف معد للتفجير مؤلف من ست قطع متفجرات، محاطة بمجموعة من الكرات الحديدية، وموصولة بفتيل صاعق وصاعق رمانة يدوية، وثلاث رمانات يدوية دفاعية، و17 صاعقاً كهربائياً، وست صواعق رمانات يدوية، ومفجرة صاعق كهربائي».

وكان الجيش أقام الحاجز بعد اعتداء أول على حاجز ثابت له عند جسر الأول في صيدا، «عندما مر ثلاثة أشخاص سيراً على الأقدام، ولدى اشتباه الخفير بهم، طلب منهم إبراز أوراقهم الثبوتية، فما كان من أحدهم إلا أن اندفع باتجاه الخفير شاهراً قنبلة يدوية، فبادره الأخير على الفور بإطلاق النار، ما أدى إلى انفجار القنبلة ومقتل الشخص على الفور، وجرح عسكريين اثنين من عناصر الحاجز».

العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:04 ص

      محمد

      اللهم اصلح اليهود واحفاد اليهود والمذاهب الابراهيميه يا رب العالمين

اقرأ ايضاً