الإمارات تسحب عرضها شراء مقاتلات "يوروفايتر" من مجموعة صناعات الدفاع البريطانية

لندن – أ ف ب 

تحديث: 06 يوليو 2014

اعلنت مجموعة صناعات الدفاع البريطانية "بي ايه اي سيستمز" اليوم الخميس (19 ديسمبر/ كانون الأول 2013) ان الامارات العربية المتحدة سحبت عرضها تجهيز سلاح الجو لديها بطائرات يوروفايتر المقاتلة الاوروبية، منافسة رافال التي تصنعها داسو الفرنسية.

وقالت المجموعة في بيان ان الامارات كانت تفكر في شراء الطائرة لكنها "اعلنت انها فضلت عدم المضي في هذا العرض في هذه المرحلة".

وكانت الامارات اجرت مباحثات لفترة طويلة مع داسو للطيران حصرا لشراء طائرات مقاتلة من نوع رافال لتحل محل 60 طائرة ميراج-2000- 9 . لكنها فتحت لاحقا محادثات مع الحكومة البريطانية و"بي ايه اي سيستمز" لشراء اسطول يوروفايتر.

وهذا الاعلان المفاجىء ياتي فيما كان عملاق صناعات الدفاع البريطاني يبدي تفاؤلا حتى الان حول فرص الفوز بهذا العقد.

وكان ايان كينغ المدير العام للمجموعة البريطانية اشاد في وقت سابق هذه السنة "بالتقدم الجيد" في هذا الملف و"الدعم الكامل الذي تقدمه الحكومة البريطانية".

ويبدو هذا الامر نبأ سارا لرافال التي خسرت لتوها صفقة مع البرازيل لحساب منافس اخر "غريبن" من السويدية ساب.

واعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف-لودريان الخميس انه قد تكون هناك "قريبا نتائج" لبيع رافال للهند و"في الخليج".

جمي/نور/حال

BAE SYSTEMS وفي الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2013 أصدرت محكمة الناحية في مدينة الحمامات (60 كلم جنوب العاصمة) حكما بسجن ولد الكانز 4 أشهر "مع النفاذ العاجل" بتهمة أداء أغنيته الشهيرة "البوليسية كلاب" خلال حفل موسيقي أقيم يوم 22 آب/أغسطس 2013 ضمن مهرجان الحمامات الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة.

وسبق لولد الكانز دخول السجن بسبب هذه الاغنية التي نشرت أول مرة على "يوتيوب" في الثالث من آذار/مارس 2013.

وفي 13 حزيران/يونيو 2013، صدر حكم ابتدائي بسجن ولد الكانز عامين "مع النفاذ العاجل" إلا أنه تم الافراج عنه في الثاني من تموز/يوليو 2013 بعد تخفيف الحكم الى السجن 6 اشهر مع وقف التنفيذ.

ويلاحق ولد الكانز (26 عاما) هذه المرة بعدما اتهمه شرطيان بأداء الاغنية في مهرجان الحمامات في آب/أغسطس الماضي.

ونفى ولد الكانز عند مثوله اليوم امام القاضي في جلسة استمرت حوالي ساعتين ان يكون أدى الأغنية خلال مشاركته في المهرجان.

وكانت محكمة الحمامات أصدرت في 30 آب/اغسطس 2013 وفي القضية ذاتها حكما غيابيا بسجن ولد الكانز 21 شهرا، إلا أن محامييه طعنوا في الحكم.

وأثارت اغنية "البوليسية كلاب" التي يتهم فيها ولد الكانز الشرطة بالفساد وبالاتجار في المخدرات سخط رجال الامن في تونس التي تعد حوالي 70 ألف عنصر امن.

ويقول ولد الكانز في احدى مقاطع الاغنية "تعتقلوننا من اجل المخدرات وانتم من تدخلونها وتبيعونها ثم تحملوننا الى السجن، يا بوليسية (..) يا كلاب".

وفي 2012 أمضى ولد الكانز عقوبة بالسجن 8 اشهر من أجل استهلاك المخدرات.

ويعتقد أنه أصدر اغنية "البوليسية كلاب" انتقاما من الشرطة.

وفي الخامس من الشهر الحالي قال المغني عند مثوله امام قاضي محكمة الحمامات ان أغنية "البوليسية كلاب" التي تتحدث عن فساد الشرطة موجهة الى "فئة معينة" من عناصر الامن وليس إلى جميعهم.

ويعتقد حوالي 70 بالمائة من التونسيين ان الشرطة هي الجهاز الاكثر فسادا في تونس بحسب نتائج استطلاع للرأي اجرته منظمة الشفافية الدولية ونشرت نتائجه في تموز/يوليو 2013.

وشوهدت الاغنية ،منذ نشرها على يوتيوب وحتى اليوم، أكثر من ثلاثة ملايين و591 ألف مرة لتكون من بين الاغاني التونسية الاكثر مشاهدة على شبكة التواصل الاجتماعي خلال 2013.

ويعني اسم "ولد الكانز" ابن الـ15 عاما ويُطلق عليه لأنه بدأ غناء الراب وعمره 15 عاما.

التعليقات (0)
التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أنت تعلق الآن كزائر .. يمكنك التعليق بـ3000 حرف عندالتسجيل من هنا

اقرأ ايضاً

شاركونا رأيكم