العدد 4139 - الأحد 05 يناير 2014م الموافق 03 ربيع الاول 1435هـ

بان كي مون يرسل دعوات المشاركة في مؤتمر جنيف حول سوريا

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

بدأ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إرسال الدعوات إلى الأطراف السورية والدولية التي ستشارك في مؤتمر جنيف حول سوريا المقرر في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن قائمة المدعوين تم تحديدها خلال الاجتماع الثلاثي الذي عقد في العشرين من الشهر الماضي بين الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة.

ويعقد مؤتمر جنيف نتيجة المبادرة المهمة التي أعلنها وزيرا الخارجية الأميركي والروسي في مايو أيار من العام الماضي في موسكو.

ويهدف المؤتمر إلى جلب وفدين، يحظيان بالمصداقية والتمثيل الواسع، من الحكومة والمعارضة إلى طاولة المفاوضات من أجل إنهاء الصراع وبدء عملية التحول السياسي من خلال التطبيق الكامل لبيان جنيف الصادر في الثلاثين من يونيو تموز عام 2012.

ويرى الأمين العام بان كي مون أن المؤتمر يعد فرصة فريدة لإنهاء العنف وضمان إمكانية استعادة السلام وتطبيق التحول الذي يتضمنه بيان جنيف بشكل يلبي تطلعات الشعب السوري.

ويتمثل جوهر تلك الجهود في إقامة هيئة حاكمة انتقالية على أساس التوافق المتبادل.

وبرئاسة الأمين العام للأمم المتحدة يعقد المؤتمر أولا على المستوى الدولي الرفيع في مونترو في سويسرا في الثاني والعشرين من يناير كانون الثاني، ثم تعقد المفاوضات بين الطرفين السوريين بتيسير من الممثل الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي في الرابع والعشرين من يناير.والزيديون هم الغالبية في شمال اليمن بينما يمثل السنة الغالبية على المستوى الوطني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً