العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ

خامنئي: المحادثات النووية كشفت «عداء» أميركا

كبير المفاوضين الإيرانيين يتوجه إلى جنيف لإجراء مباحثات

بحث بوتين هاتفياً مع روحاني تطبيق الاتفاق النووي - afp
بحث بوتين هاتفياً مع روحاني تطبيق الاتفاق النووي - afp

أنقرة، موسكو - رويترز، أ ف ب 

09 يناير 2014

قال مرشد الثورة الإيرانية، آية الله السيدعلي خامنئي أمس الخميس (9 يناير/ كانون الثاني 2014) إن المحادثات النووية مع القوى العالمية كشفت عن «عداء» الولايات المتحدة لإيران والمسلمين.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله أمام جمع «كنا قد أعلنا من قبل أننا إذا شعرنا أن المصلحة تغلب على قضايا بعينها فسنتفاوض مع الشيطان درءاً لشره». وتابع قائلاً «أظهرت المحادثات النووية عداء أميركا لإيران والإيرانيين وللإسلام والمسلمين».
وأضاف أن «الأعداء تصوّروا أن الحظر الذي فرضوه علی إیران أجبرها علی التفاوض»، مؤكداً أن «الأمر لیس کذلك».
ودعا المرشد الأعلى المسئولین للاعتماد علی الإمكانات الداخلیة لحل مشاکل البلاد، وعدم التعویل علی الخارج، مضیفاً أنه «من الطبیعي الاهتمام بحل القضایا المرتبطة بالخارج، لكن أساس الحل یجب أن یكون من الداخل، وهذا ما یضمن سلامة البلاد». وتطرق إلی موضوع حقوق الإنسان، وقال إن «من حق أي طرف أن یتحدث عن حقوق الانسان إلا أميركا»، واعتبر أن «الإدارة الأمیركیة هي من أبرز المنتهكین لحقوق الإنسان في العالم»، لافتاً إلی أن «واحدة من الوعود الانتخابیة للرئیس الأميركي (باراك أوباما) کانت إغلاق سجن غوانتنامو، فهل أغلق هذا السجن؟». وأشار إلى أن «الكیان الصهیوني يرتكب کل هذه الجرائم بدعم من أميركا».
وأکد ضرورة التمعّن بالماضي وأخذ الدروس من نقاط القوة والضعف، محذراً أي شخص من «الاعتقاد بأن أعداء الثورة الإسلامیة قد کفّوا أیدیهم الیوم عن العداء»، معتبراً أن «العدو قد یتراجع لكن لا ینبغي الغفلة عنه والانخداع بابتساماته».
في غضون ذلك، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي الخميس مع نظيره الإيراني حسن روحاني تطبيق الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى وكذلك الأزمة في سورية كما ’علن الكرملين.
إلى ذلك، توجه مساعد الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين النوويين، عباس عراقجي، على رأس وفد إلى جنيف، لإجراء مباحثات مع، هليغا شميت، مساعدة المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون. وقالت وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، إن المباحثات تهدف إلى حل وتسوية بعض النقاط العالقة من مفاوضات الخبراء التي جرت في إطار 3 جولات بين وفدي إيران ومجموعة السداسية الدولية (5 1)، الأولى في فيينا والثانية والثالثة في جنيف.
ومن المقرر أن تنطلق المفاوضات بين عراقجي وشميت، وتستمر حتى اليوم (الجمعة). ويرافق عراقجي في هذه المفاوضات، المدير العام للشئون السياسية والدولية بوزارة الخارجية ورئيس وفد الخبراء الإيراني، حميد بعيدي نجاد. وأعلن عراقجي، عن احتمال مشاركته في لقاء ثلاثي بجنيف مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي، ويندي شيرمان، وهيلغا شميت، وكان عراقجي قال الأربعاء لوكالة «فارس» رداً على سؤال بشأن الأخبار التي تحدثت عن توجه مساعدة وزير الخارجية الأميركي وممثلة أميركا في مجموعة (5 1) ويندي شيرمان إلى جنيف «علمنا أن السيدة ويندي، ستتوقف في جنيف في طريقها إلى موسكو، ومن المحتمل عقد لقاء ثلاثي في جنيف بيني وويندي شيرمان وهيلغا شميت».
من جهة أخرى، ذكرت تقارير إخبارية أن زلزالاً بقوة 3ر4 درجات على مقياس ريختر ضرب جزيرة كيش فى إقليم هرمزجان بجنوب إيران صباح أمس.
وأفادت هيئة الارصاد الايرانية بأن الزلزال وقع الساعة التاسعة و ثلاثة وأربعين دقيقة بالتوقيت المحلى ( السادسة وثلاثة عشر دقيقة بتوقيت غرينتش).

العدد 4143 - الخميس 09 يناير 2014م الموافق 08 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً