«الموندو» الإسبانية: القيمة الحقيقية لصفقة نيمار تفوق المعلن

الانتقال تم مقابل 95 مليون يورو وروسيل ينفي

برشلونة - وكالات 

21 يناير 2014

كشفت صحيفة «الموندو» الإسبانية في عددها الصادر أمس (الاثنين) عن القيمة الحقيقية لصفقة النجم البرازيلي لنادي برشلونة نيمار دا سيلفا. واطلعت الصحيفة ذات المصداقية الكبيرة في إسبانيا عن العقود المبرمة بين الطرفين والتي يتم مراجعتها حاليا في محكمة العدل العليا.

وأوضحت «الموندو» أنها تمكنت من الوصول إلى الوثائق التي قدمها روسيل إلى قاض المحكمة الوطنية بابلو روث الذي يحقق في الصفقة بعدما تقدم أحد أعضاء برشلونة بشكوى مدنية إلى المحكمة يتهم فيها روسيل بأنه لم يكن أمينا ولم يلتزم بالشفافية فيما يتعلق بهذه الصفقة.

وبحسب المصدر نفسه فإن صفقة نيمار لم تكلف خزائن برشلونة 57 مليون يورو كما ذكر النادي الكاتالوني. بل 95 مليون يورو وبذلك فهو أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم متفوقا على البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي غاريث بيل.

وذكر المصدر نفسه أنه تم توقيع 7 وثائق بين فترة نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2011 إلى سبتمبر/أيلول 2013 ومن بين أمور أخرى تم دفع 3 مبالغ كبيرة لعائلة نيمار وحتى لآن لا تزال مخفية، وأيضا حصل والد اللاعب على مليوني يورو من نادي برشلونة وذلك للحصول على «مواهب شابة» من نادي سانتوس. بالإضافة إلى 4 ملايين يورو من أجل عمل مزعوم لعقود دعاية من شركات برازيلية. ثم 2.5 مليون يورو لعائلة اللاعب التي ستدفعها نظريا لأغراض اجتماعية وخصوصا لمساعدة «أطفال الأحياء الفقيرة في مدينة ساو باولو».

وبحسب صحيفة الموندو فإن توزيع الصفقة كانت كالآتي: 40 مليون يورو لشركة «N&N» والتي يملكها والد اللاعب وهي مالكة حقوق التفاوض، و17 مليون يورو لنادي سانتوس. وبذلك فبالإضافة إلى شركة والد نيمار والتي كانت تملك 60 في المئة من حقوق اللاعب ونادي سانتوس 40 في المئة. والنادي الكاتالوني اعترف فقط بهذه النقطتين وبالتالي فإن الصفقة كانت 57 مليون يورو.

كما دفع برشلونة أيضا 7.9 ملايين يورو كحقوق تفضيلية لشراء 3 مواهب شابة في نادي سانتوس، وتم وضع 9 ملايين يورو لخوض مباراتين وديتين بين برشلونة وسانتوس.

وتم احتساب 8.5 ملايين يورو كرسوم لعائلة اللاعب، 2 منها للوالد من أجل البحث عن مواهب في سانتوس و4 ملايين يورو لاقتناص «عقود الدعاية من الشركات البرازيلية» و2.5 لأغراض اجتماعية مثل المساعدات «للأطفال الأحياء الفقيرة في ساو باولو».

كما تم احتساب 2.6 مليون يورو لوالد اللاعب كرسوم لنسبة 5 في المئة من 54 مليون يورو التي سيجنيها اللاعب.

الجدير بالذكر أن عضو في نادي برشلونة خوردي كاساس كان قد رفع شكوى للمحكمة العليا الإسبانية في 5 ديسمبر/كانون الأول الماضي. إذ اتهم فيها رئيس النادي ساندرو روسيل بالاختلاس وقام المدعي العام خوسيه بيرالس بدعم الشكوى ليتم فتح تحقيق بشأن صفقة البرازيلي.

ويواجه ساندرو روسيل ضغوطا شديدة بسبب الصفقة. وكان روسيل قد صرح أنه أنفق 57 مليون يورو لشراء نيمار من نادي سانتوس البرازيلي قبل 7 أشهر، ونفى روسيل صحة هذه المزاعم. ولكن روث لم ينشر بعد نتائج التحقيقات ولم يقرر بعد ما إذا كان سيوجه اتهامات لروسيل أم لا.

وكان نيمار (21 عاما) اللاعب الوحيد الذي ضمه برشلونة هذا الصيف، إذ سجل اللاعب 6 أهداف لفريقه الجديد خلال 16 مباراة لعبها بجميع البطولات. ويغيب نيمار حاليا عن صفوف برشلونة لمدة 4 أسابيع تقريبا بعد إصابته بالتواء في كاحله الأيمن خلال مباراة الفريق السابقة ببطولة كأس إسبانيا أمام خيتافي الأسبوع الماضي. ولم يتمكن برشلونة من تحقيق أفضل من التعادل 1/1 أمام ليفانتي أمس الأول (الأحد) في ظل غياب نيمار ليبقى الفريق في مركز الصدارة بالاشتراك مع أتلتيكو مدريد بترتيب الدوري الاسباني غير انه يتفوق بفارق الأهداف، في الوقت الذي ضاق فيه الفارق الذي يفصله عن ريال مدريد، صاحب المركز الثالث إلى نقطة واحدة.

العدد 4154 - الثلثاء 21 يناير 2014م الموافق 20 ربيع الاول 1435هـ




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً