العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ

المحكمة تقضي بحل «المجلس العلمائي» وتصفية أمواله

المنامة، العدلية - أماني المسقطي، علي طريف 

29 يناير 2014

أصدرت المحكمة الكبرى الإدارية يوم أمس الأربعاء (29 يناير/ كانون الثاني 2014) برئاسة القاضي جمعة الموسى وعضوية القاضيين محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، حكمها بحل المجلس الإسلامي العلمائي وتصفية أمواله. وقد خلصت المحكمة في حيثيات حكمها إلى أن المجلس الإسلامي العلمائي «يمارس نشاطاً سياسياً مؤسسياً بمنأى عن أية رقابة قانونية وانحرف في ممارسة هذا النشاط إلى حد التحريض على العنف بما قد يؤدي إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد».

ومن جانبه، أكد رئيس فريق الدفاع عن المجلس العلمائي عبدالله الشملاوي في مؤتمر صحافي، أنه سيستأنف قرار حل المجلس وتصفيته خلال المهلة الممنوحة للاستئناف والتي لا تتجاوز الـ45 يوماً.

وأصدر المجلس العلمائي بياناً أكد فيه أن الحكم الصادر بحقه يمثّل «حكماً سياسياً بامتياز، ومبنياً على تهم كيدية مفضوحة، ويمثل محاصرة للعمل العلمائي وتدخلاً في الشأن الديني واستهدافاً طائفياً مقيتاً»، مؤكداً أنه «سيبقى غير معنيّ بمثل هذا القرار».


المحكمة تقضي بحل المجلس العلمائي وتصفية أمواله

المنطقة الدبلوماسية - علي طريف

أصدرت المحكمة الكبرى الإدارية يوم أمس الأربعاء (29 يناير/ كانون الثاني 2014) برئاسة القاضي جمعة الموسى وعضوية القاضيين محمد توفيق وأشرف عبدالهادي، وأمانة سر عبدالله إبراهيم، حكمها بحل المجلس الإسلامي العلمائي وتصفية أمواله.

وحضر أمس كل من المحامين: عبدالله الشملاوي، سيدمحسن العلوي، زهراء مسعود، علي الشملاوي وحسين عقيل، كما حضرت ممثلة قضايا الدولة، وعدد من ممثلي جمعيات حقوقية وممثلي سفارات أجنبية. وقد طلب الشملاوي أجلاً كافياً لتقديم مرافعة للدفاع، كما بين بأنه تم تبليغه بموعد الجلسة يوم الخميس.

وكان الشملاوي تقدم بمرافعة جاء من خلالها أن اختصام المدعى عليه الأول بزعم أنه رئيس المجلس العلمائي فيه تكليف بمستحيل وهو باطل عقلاً؛ فالمجلس العلمائي عدم في نظر المدعي كما تنطق بذلك صحيفة الدعوى، فلو حضر المدعى عليه الأول شخصياً فإن المحكمة ستطلب منه تقديم ما يثبت صفته كرئيس لكونه مختصماً بتلك الصفة وليس بشخصه، وهذا تكليف بمستحيل فالمدعى عليه لا يزعم لنفسه بتلك الصفة ولا توجد أي جهة رسمية ستصدر له إثباتاً لتلك الصفة. فالجهات الرسمية تنكر وجود المجلس، والمدعى عليه الأول ينكر كون المجلس جمعية سياسية، كما ينكر صفته كرئيس ما يجعل حضوره شخصياً كطرف في الخصومة مستحيلاً. وإذا كان حضور المدعى عليه الأول شخصياً مستحيلاً فإن حضور المحامي عنه مستحيل من باب أولى؛ لأن ما تستحيل أصالة تستحيل وكالة؛ إذ إن أي محامٍ، وكما قدمنا، سيتحاج إلى توكيل من صاحب الشأن الصفة نفسها المختصم بها في الدعوى، ولما كانت تلك الصفة محل جدال ونزاع وبالتالي يغدو إصدار توكيل للمحامي تكليفاً بمستحيل آخر. وثم يتساءل الدفاع بأي صفة في الخصومة الماثلة سيقدم المدعى عليه دفاعه وهو لا يعلم صفته ومعلوم أن المادة 189 مرافعات جعلت البطلان جزاءً لتخلف بيان صفة الخصوم وغيابهم وحضورهم ووكلائِهم.

وانتهى الشملاوي بختام مرافعته الشفوية بأن هذه الدعوى مما لا يمكن ضم الدفوع فيها للموضوع؛ لأنه بالفصل في الدفوع تتحدد بوصلة التقاضي فيها ودون ذلك متاهة لا يُعرف منتهاها؛ ما يستوجب الفصل في الدفوع بانعدام صفة كلٍّ من المدعى عليهم والمدعي وعدم صلاحية الحاضرين عنه.

وبخصوص حيثيات حكم المحكمة قالت المحكمة إن المجلس يمارس نشاطاً سياسياً مؤسسياً بمنأى عن أية رقابة قانونية وانحرف في ممارسة هذا النشاط إلى حد التحريض على العنف بما قد يؤدي إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد، وبالتالي فقد انطوى على انحراف في ممارسة نشاطه، وخلص إلى أن المجلس العلمائي له كيان واقعي دون أن يكون من الجمعيات المرخص لها طبقاً لأحكام القانون.

وأشارت المحكمة إلى البيانات الصادرة من المجلس والثابتة بأوراق الدعوى حيث أنه بتاريخ 1 مارس/ آذار 2009 وفي لقاء تحاوري مع أحد أعضاء المجلس المدعى عليه «المدعى عليه الثالث» صرح الأخير بأن فكرة المؤسسة العلمائية بعد أن كانت مجرد تصور، إذا بها «مؤسسة موجودة على أرض الواقع» وأن لها الحق في أن تمارس دورها في ترتيب شأنها الداخلي دون حاجة إلى قرار رسمي ولا يصح أن نفسر القانون بعيداً عن هذا الواقع المعترف به، وأن النظام الأساسي للمجلس موجود ومعلن عبر موقعه الإلكتروني، كما صرح بأنه حينما تفرض الوظيفة الشرعية على المجلس بأن يكون له موقف سياسي معين، فلن يتأخر في إبراز موقفه السياسي، كما اعلن المجلس دعمه لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية - وهي جمعية سياسية - معللاً ذلك بحاجة المجلس في الساحة إلى وجود سياسي ينطلق بالعمل السياسي إلى أبعاد متقدمة بعد أن صار له وجود سياسي مؤسسي يتحرك على ارض الواقع، مؤكداً أن هذا الدعم من أجل تكامل العمل المؤسسي السياسي والارتقاء به، مصرحاً بأن بعض أعضاء الهيئة المركزية للمجلس المدعى عليه أعضاء في جمعية الوفاق، كما عبر عن استيائه من وجود أشخاص مظلومين في السجون في ظل إجراءات ظالمة وأن المجلس لا يمكنه أن يقبل ذلك وقد عبر عن ذلك في العديد من بياناته بشكل واضح.

وفي بيان صادر عن المجلس المدعى عليه في غرة ربيع الأول عام 1433 هـ الموافق 25 يناير 2012 أكد فيه تأييده لمن أسماه المجاهد عيسى قاسم فيما يتعلق بسحق المعتدين - يقصد قوات الأمن - ورأى المجلس عدم المنافاة بين السلمية وبين ما دعى إليه عيسى قاسم.

وبتاريخ 12 فبراير/ شباط 2013 صرح المجلس المذكور في بيان صادر عنه في ذكرى ما أسماه «الثورة المجيدة» بأن الرابع عشر من فبراير لعام 2011 وانطلاق ثورة البحرين يمثل انعطافة تاريخية في مسيرة العلاقات السياسية بين السلطة والشعب، هذه العلاقة التي ما كانت في يوم من الأيام تعبر عن التوافق والتراضي ودعا المجلس أبناء الشعب لمواصلة التفاهم حول ما يسمى «بالثورة وأهدافها» وحضورهم الحاشد في المسيرات والاعتصامات خصوصاً مع اقتراب الذكرى السنوية لانطلاق الثورة.

ومن حيث أنه من كل ما تقدم، تخلص المحكمة إلى أن المجلس المدعى عليه يمارس نشاطاً سياسياً مؤسسياً بمنأى عن أية رقابة قانونية بل إنه انحرف في ممارسة هذا النشاط إلى حد التحريض على العنف وتشجيع المسيرات والاعتصامات الجماهيرية بما قد يؤدي إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد، فضلاً عن انتقاده لأداء سلطات الدولة - سواء التنفيذية أو القضائية - لما تتخذه من إجراءات واصفاً إياها بالإجراءات الظالمة التي لن يقبل بها، وبالتالي فقد انطوى على انحراف بوَاح في ممارسة نشاطه السياسي.

ومن حيث أنه لا يحاج بما ذهب إليه المدعى عليه الخامس من جحده للصور الضوئية للمحررات المقدمة من المدعي لكن هذه المحررات لا تحمل توقيعه ولا تتضمن إلزامه بشيء - هو وباقي المدعى عليهم - فهي مجرد تصريحات لوسائل الإعلام المختلفة وعبر شبكة المعلومات (الإنترنت) منسوبة إلى المجلس المدعى عليه، ومن ثم فليس له أن يجحدها، إذ أنها تخضع - كقرينة - لمطلق سلطة المحكمة في تقدير الأدلة، فتكون العبرة بما تطمئن إليه المحكمة منها.

وأفادت المحكمة بأنها تطمئن إلى هذه المحررات كأدلة تستخلص منها الصورة الصحيحة لواقع الدعوى، وتستبعد ما يخالفها من صور أخرى وكانت هذه الأدلة لها ما يبررها عقلاً ومنطقاً ولها مأخذها الصحيح من الأوراق بحيث تعتبر في مجموعها كوحدة واحدة منتجة في اقتناع المحكمة واطمئنانها إلى النتيجة التي انتهت إليها.

ولفتت المحكمة الى ان مقتضى ذلك ولازمه أن ممارسة أي عمل سياسي خارج الإطار التشريعي المنظم، يكفي بذاته لاستنهاض السلطة المختصة ممثلة في المدعي - بصفته - وحثه على التصدي له من خلال الآليات المقررة قانوناً، ذلك أنه يتعين دائماً وأبداً أن تكون الجمعيات السياسية وسائل منطقية لتحقيق الأغراض التي قصد إليها المشرع، فإن انفصم اتصالها بها وقعت باطلة بسبب الانحراف بها عن الغايات المقررة دستورياً وقانونياً، ويحق عليها بالتالي الجزاء المقرر قانوناً.

وحيث أنه ترتيباً على ما تقد وأخذاً وهدياً به، تخلص المحكمة إلى نتيجة محصلتها أن المجلس الإسلامي العلمائي - والمشكل من المدعى عليهم - له كيان واقعي يمارس من خلاله نشاطاً سياسياً في إطار مؤسسي دون أن يكون من الجمعيات المرخص لها بذلك طبقاً لأحكام القانون رقم 26 لسنة 2005 في شأن الجمعيات السياسية.

وردت المحكمة على دفوع المدعى عليهم والخاص بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفة - وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف - تأسيساً على أن المجلس المدعى عليه لا يعد جمعية سياسية وفقاً لأحكام القانون رقم 26 لسنة 2005 في شأن الجمعيات السياسية والذي أجاز لوزير العدل المطالبة بحل الجمعية السياسية وتصفية أموالها متى ارتكبت مخالفة جسيمة لأحكام الدستور أو القانون، وقالت إن العبرة في وصف نشاط المجلس المدعى عليه وتحديد طبيعته ليس بما يطلقه أعضاؤه ومؤسسوه عليه، وإنما بحقيقة ما يمارسه هذا المجلس من نشاط على أرض الواقع ومدى احتمائه بمظلة الدستور والقانون من عدمه.

وحول الدفع بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذي صفة استناداً إلى عدم تمتع المجلس المدعى عليه بالشخصية الاعتبارية وقد خلت الأوراق مما يفيد صفة المدعى عليهم كأعضاء ومؤسسين للمجلس المذكور، بينت المحكمة أن هذا الدفع في غير محله؛ فالثابت أن الدعوى الماثلة أقيمت للمطالبة بحل المجلس المدعى عليه باعتباره كياناً له وجود فعلي على أرض الواقع وليس وجوداً شرعياً قانونياً، فوجود هذا المجلس حقيقة ملموسة لا يمكن أن يمحوها عدم تمتعه بالشخصية الاعتبارية، أساس ذلك أن الوضع الذي يوجد فيه عدة أشخاص - كما هو الحال بالنسبة للمدعى عليهم - يتصرفون ويمارسون نشاطاً، في الواقع، كما لو كانوا أعضاء يعملون في إطار تنظيمي مؤسسي دون أن تتشكل له شخصية اعتبارية وفقاً للإجراءات التي رسمها القانون، لا يحول دون اختصامهم قضائياً متى زاولوا أعمالاً فعلاً، ويظهر ذلك من التصريحات التي صدرت من المجلس المدعى عليه في شأن الأحداث السياسية التي وقعت بدءاً من فبراير 2011.

وحيث عن الدفع ببطلان الصفة الإجرائية لممثل المدعي تأسيساً على عدم صدور مرسوم بتنظيم جهاز قضايا الدولة، فضلاً عن عدم وضوح توقيع ممثله على لائحة الدعوى، قالت المحكمة أن المادة (3) من المرسوم بقانون رقم 34 لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 60 لسنة 2006 بشأن إعادة تنظيم دائرة الشئون القانونية، ومن حيث اعتراض وكلاء المدعى عليهم على قيام ممثلة المدعي بتصحيح أسماء المدعى عليهم بغير الطريق القانوني الصحيح، فلا أساس لذلك؛ لأن الثابت أن ممثلة المدعي قدمت مذكرة بتصحيح أسماء المدعى عليهم وسلمت إلى الحاضرين عنهم وأثبت ذلك بمحضر الجلسة مما لا وجه معه لاعتراضهم على هذا الإجراء.

العدد 4163 - الأربعاء 29 يناير 2014م الموافق 28 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 127 | 12:24 م

      لا يكفيهم الاقصاء والتهميش والعنصرية الى طائفة تمثل اكثر من 80 % من الشعب .

    • زائر 126 | 11:01 ص

      محرقي بحريني

      هذه المجالس يجب حلها في البحرين لانها تمثل الطوائف فقط فهذه المجالس هي بداية لانقسام المجتمع فلا نريد عرقنة البحرين يكفي مافعلت هذه المجالس في العراق فهي قسمت العراقين بين مجالس للسنه ومجالس للشيعه وأصبحت هذه المجالس متحزبة تمثل طائفتها فقط
      بعد أنشاء المجلس العلمائي للشيعة في البحرين كانت هناك فكرة لانشاء مجلس علمائي يمثل الطائفة السنية ولكن هذه الفكرة رفضت من أغلب السنه لانها بداية لانقسام المجتمع على أساس مذهبي

    • زائر 121 | 8:02 ص

      بوادر الحوار والمصالحة

      وصلت رسالتكم لكل الشعب الطيب
      والقضية ستطووووول
      ونحن وكل نفس شريف على هذه الارض
      لن نتوقف
      لن نمتنع
      وسنواصل
      ما بدأناه

    • زائر 120 | 8:01 ص

      القدوه الحسنه

      مؤكداً أنه «سيبقى غير معنيّ بمثل هذا القرار».
      لما المجلس العلمائي لا يعترف بالدولة وبالقانون فماذا تريدون اكثر انهم مدانون حتى من تصريحاتهم
      لماذا هذه العجرفة

    • زائر 119 | 7:31 ص

      انا بحريني

      ولا أقبل ما قامت به الحكومه

    • زائر 116 | 5:49 ص

      الثوره لن تموت فينا

      فكد كيدك واسعى سيعيك فوالله ماكيدك الا فند. وايامك الا عدد والتغيير قادم طال الزمان امرقصر

    • زائر 115 | 5:18 ص

      العبرة في الخواتيم يامحرقي

      لاحظ الردود عليك قليلة من اتهمتهم حكومتك ومجلسك النيابي وصحفك ومواليكم والدولة الحليفة لكم بأنهم إرهابيون هاهم يستقبلونهم ليتحوارو معهم اقلها لم ولن تكسروا هاماتنا فنحن لها ولازلنا وسنظل محافظين على هدوءنا ومركزين والحسابات طويلة يكفينا فخر بأن بسيوني فضحكم وسمعتكم في الحضيض وستنقلب الأمور وتذكر ذلك لكننا سنظل اصحاب قلوب كبيرة والختام بكل امكانيتكم لم تنتصروا فنحن عصيين أن نتقبل الظلم بعد كل التضحيات لازلنا في الساحات

    • زائر 114 | 5:16 ص

      الصحيح

      احسن .. زين يسوون الحكومه .. الحين عاد روحوا المزارع وافتوا من هناك ههه

    • زائر 113 | 5:12 ص

      الله على كل ظالم

      هذا حقد وعداء على الشيعة أن الله من ورائهم رقيب

    • زائر 111 | 5:08 ص

      العدل

      يقولون الظلم في الرعية بالسوية عدل !!!!!
      الحين راونة وش بتسون في منبر سوق المقاصيص !!

    • زائر 104 | 3:57 ص

      مع الحل

      هذا المجلس يعمل ضد المنطق والعقل البشري، وهمّه هو تهدئة الشارع للمناسبات الدينية ليتكسب منها كذلك تنزيه نفسه عندما تتهمه الحكومة أو أي طرف آخر، بينما أبناء المذهب ينظر لهم نظرة تكبر وتعالي وتجاهل، وكأننا عبيد عندهم. نحن مع حقوقنا ولا نحتاج لمخلص حتى يخلصنا من أعداءنا نحن من سندوس على أعداءنا والأيام بيننا.

    • زائر 103 | 3:46 ص

      الرجاء الهدوء

      ياجماعه تركوا عنكم الانفعالات ،المجلس ماله اي علاقه بالدين ولا بالشيعه لان الشيعه ناس مسالمين وطيبين وهم اخوانا وحبايبنا ،المجلس كان يحرض الشباب والوفاق تعرف هذي الشي واتمنى من الشيخ علي سلمان يوضح الامور ومافي داعي للف والدوران.

    • زائر 107 زائر 103 | 4:21 ص

      المجلس ما ليهم دخل

      المجلس قراراتهم كلها دينية و مشاريعهم كلها في المساجد و المآتم و تهتم بدين الله

    • زائر 99 | 3:13 ص

      يا من تطلبون

      يا من تطلبون إلى النظام عندما يفعل شئ قبيح مثل هدم مسجد اوحل مجلس لايعني إخفاء الشيعة في البحرين لأن البحرين دخلت الإسلام بدون حروب وهذا يدل على طيب اهلها ولكن من أتى من الخارج ويدعي حبه البحرين فهو ماهم وسوفه يذهب إلى جهنم

    • زائر 90 | 2:48 ص

      سمر

      نعم القرار لتهيئة الأجواء للحوار الجاد الصادق والمثمر.
      عليكم بهم ولا تذرن لهم مسجداً ولا ودا ولا سواعا ولا يغوث ويعوق ونسرا ... ولا نصب خضارات ولا مركزاً في الدولة ولا ... ولا تخلون لهم شي. يستاهلون ليش يختجون؟ ليش يطالبون بالديمقراطية؟ احنا بعني ماعندنا ديمقراطية أو نزاهة؟ إحنا أم الديمقراطيات والنزاهات.

    • زائر 86 | 2:28 ص

      البحراني 14

      مع اعتذاري للجميع
      أي شخص يؤيد قرار الحكومة بحل مجلس العلمائي
      للأسف لا يعرف حقيقة المجلس
      أو كأنما يحارب الله
      لأن المجلس ديني ينشر و يحمل الرسالة السماوية
      بينما الآخر يعتقد اعتقاد همجي وعاء

    • زائر 102 زائر 86 | 3:17 ص

      خير خير خير .... رسالة السماوية اي رسالة سماوية ان شاء الله.

      خير خير خير .... رسالة السماوية اي رسالة سماوية ان شاء الله مال شوف قدم شي هلمجلس و بلا هرار علينا لو صدق عنده رسالة سماوية مثل ما أنت تفضلت كان على الأقل يقول لا تكتبون على جدران بيوت الناس وعلى محلات الناس ولا تقطعون الطرق بالتواير والسلاسل و و و و و . هذه المفروض الي تكون رسالة السماوية ابعاد الأذى عن الطريق مو صما بكما ولا يسوي روحه مايشوف ولا يدري عن شي . رسالة سماوية قال .

    • زائر 109 زائر 86 | 4:38 ص

      زائر 102

      انت لا ترى ما قدم المجلس لنا لأنك لا تقرأ لا تسمع (صم بكم عمي) لهذا لا ترى، اذا اتفقنا جزافا بأنك لم ترى فهل حاولت ان تقرأ عزيزي عدنا مجموعة من العلماء بإشارة اصبع يحركون البلد واتمنى اتراجع مسيرة 9 مارس.
      وبعدين انا لم ارى ولم اسمع ولم اقرأ اي احد من الطائفة الاخرى يحرم دمائنا وأموالنا ومقدساتنا،،، مالكم كيف تحكمون

    • زائر 124 زائر 86 | 8:25 ص

      الى زائر 109

      يعني هذه الرسالة الي تتكلم عنها انهم يحركون البحرين باصبع وحدة شنو هلتفكير هذا الي عندك أنت يله اشوف اذا تقول انهم قدموا رسالة يله راوني شنو سوا بالنسبة للكتابة على جدران بيوت الناس و و و وو يله راوني هل طلع بيان او استنكار بهذا الفعل اهني المفروض تكون الرسالة مو مسيرة 9 مارس ولا 10 بالأبراج الصينية .
      يا جماعة الخير لما الواحد يتكلم في شي لازم يكون شي ملموس مو بس تعال وتفاخر في شي في الهوا .

    • زائر 84 | 2:26 ص

      لاتعليق

      كل بيت وكل مأتم وكل مسجد هو مجلس علمائي ، يعني حدكم تصكون مبنى لاأكثر ولاأقل وهدف المجلس العلمائي الشريف سيواصل عزمه واهدافه لخدمه الناس والمجتمع ، وخلّوا المبنى ينفعكم، امابخصوص الأموال ستصل للمحتاج حتى وإن حجزتو ا عليها فألف طريقه سهله متوفره ، فأسع سعيك وناصب جهدك فوالله لم تمحو ذكرنا

    • زائر 80 | 1:56 ص

      ماما امريكا ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

      الحين بروحون يصيحون عند ماما امريكا هههههههه

    • زائر 78 | 1:35 ص

      الفتنة االطائفية

      أنا والله مستغرب من المستفيد وراء هذه الفتنة الطائفية اللتي تبعد ولا تقرب ونحن ننادي للحوار ... هل هذا معقول؟ إنا لله وإنا إليه راجعون ... احباط ما فوقها احباط

    • زائر 75 | 1:34 ص

      مجندين

      لاحظت غي الآونة الاخيرة أن ......المجندين معسكرين هنا وفي المواضيع التي تأجج الفتنة.. خسئتم والحق لابد أن يظهر ويزهق الباطل

    • زائر 74 | 1:32 ص

      عذراً

      أن أغلاق المجلس في هذه الاوضاع قرار غير حكيييم بالمره ويزيد النار حطباً

    • زائر 73 | 1:32 ص

      بحراني

      اذا انتو جادين حلو الوفاق بدل ماتخلوها مثل مسمار جحا وخل اللعب في الهوى الطلق...................

    • زائر 72 | 1:31 ص

      بنت عليوي

      سكرتوه أم لم تسكروه المجلس العلمائي برجاله الأتقياء موجودون في قلوبنا، كان الأولى أغلاق الجمعيات التي تشتم طائفتنا ولكننا نرى العكس يتم أغلاق من يقف مع مظلومية الشعب بس على قولة المثل (.............، أتمنى ان الرسالة وصلت للوفاق بأن الحكومة لا تعترف بحوارات بل بشباب 14 فبراير البواسل، وتضحكني بعض تعليقات ........والتي تدل على البغض والحقد في قلوبهم ضد مذهبنا، ولكننا نقول لهم نحن باقون في الساحات بما أن لنا حقوق لم نحصلها بعد وبما أن هناك قتلة ومجرمون لم نحاسبهم بعد

    • زائر 68 | 1:24 ص

      ابنة المتروك

      بداية الحوار:
      سقوط شهيد في عمر الزهور
      وقمع تشييعه وخاتمة فاتحته
      وحل المجلس العلمائي وسرق
      امواله وكل ما يحويه المجلس
      من ممتلكات غير المداهمات و
      ملاحقة الشباب اين ما كانوا حتي
      خارج البلد.
      مهما ما فعلتم المجلس العلمائي
      محفور في قلوبنا شهدائنا في
      القلوب هيهات ننساهم.

    • زائر 67 | 1:20 ص

      قرار جائر

      والله لن تمحو ذكرنا .. فأين ..................ويأبى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون ولو كره المشركون

    • زائر 101 زائر 67 | 3:15 ص

      النور

      يعني اللحين النور بيطلع من هل المجلس!!!

    • زائر 123 زائر 67 | 8:20 ص

      واعد

      إي نعم النور يطلع منه
      بس العميان ما يقدرون يشوفون ولو حطيت في عيونهم ليزر

    • زائر 66 | 1:12 ص

      فو الله لن تمحو ذكرنا

      الذين مرتاحين من حل المجلس العلمائي هل لنا أن نرى تصريح طائفي او يحرض على الارهاب صادر من المجلس ؟؟!!!
      لقد رأينا وسمعنا من يحرض على الطائفية من على المنابر ولم يتخذ أي اجراء ضدهم
      الى متى ستفهمون ان هذه الثورة ثورة شعب ..
      حل المجلس بالكلام .. لكن لا تستطيعون تغيير ما في القلوب .. المجلس العلمائي موجود في كل بيت

    • زائر 65 | 1:04 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      ما هذا ياحكومة هذا يعجل لزوالكم
      العلماء قبل ان يكونو في مقر هم في القلوب

    • زائر 64 | 1:03 ص

      أستغفر الله

      في مثل هذه الأمور كثيرا من الناس يرد على باله قول مولاتي وسيدتي زينب عليها السلام :أسعى سعيك وكد كيدك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا عقيدة رسخت منذ الفطرة في الناس هل بإعتقادكم ان هذا سيمحيها كل هذا لأنكم تبون تعرفون كل فلس يدخل ويطلع المجلس العلمائي بس ماحسبتون سراق الأراضي والبحار حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 63 | 1:03 ص

      أستغفر الله

      في مثل هذه الأمور كثيرا من الناس يرد على باله قول مولاتي وسيدتي زينب عليها السلام :أسعى سعيك وكد كيدك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكرنا عقيدة رسخت منذ الفطرة في الناس هل بإعتقادكم ان هذا سيمحيها كل هذا لأنكم تبون تعرفون كل فلس يدخل ويطلع المجلس العلمائي بس ماحسبتون سراق الأراضي والبحار حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 61 | 12:59 ص

      ليش المجلس حصري على الشيعه فقط؟؟؟؟؟

      اذا تقولون هذا المجلس مو طائفي ,,ليش محصور على شيوخ الشيعه فقط؟؟؟؟

    • زائر 57 | 12:55 ص

      مواطن

      كد كيدك واسعى سعيك

    • زائر 56 | 12:49 ص

      نعتقد

      لا ارى له شريعة، وليس هذا المكان الذي يمثل عموم الطائفة الكريمة.

    • زائر 55 | 12:38 ص

      اهم شي تصفية امواله

      هذي الشوشره كلها علشان تصفية امواله، يعني تذكرون قصة الفلوس إلي في كارتون الموز الميلايين مال الناس ذهبت في جيوب من ،،،،
      نفس الكلام العين على الفلوس ترى فلوس المارشال قربت اتخلص ولا صار ولا استوى شي.

    • زائر 53 | 12:36 ص

      استهداف سياسي ... مكتوب منذ زمن

      إنه ليس قرار قضائي أو إداري إنه قرار سياسي من قمة الهرم السياسي وقد ورد في تقرير بسيوني باستهداف اركان الطائفة الشيعية واضعافها وتقوية ابطائفة الاخرى وهذا استهداف أحمق يهدد أمن واستقرار البحرين السياسي والاجتماعي.
      نقول لكل المؤزمين أن مآل خططهم إلى فشل ودمار إن الوجود العلمائي نتأصل في القلوب والعقول ولن يضره غلق مبنى أو سجن قيادي أو رمز إنه وجود أصيل ولا يمكن إلغائه.
      كما يحق لهذا الوجود العلمائي العريق أن يكون له الكلمة القوية والمؤثرة في الشأن العام.
      كل التحية للمجلس العلمائي على صموده.

    • زائر 52 | 12:33 ص

      الى زائر 20

      صح لسانك ... ونعم القول

    • زائر 51 | 12:31 ص

      زائر 2

      حجر وانزاح عن درب المسلمين
      هذا مجلس طائفي بالدرجة الاولي

    • زائر 82 زائر 51 | 2:06 ص

      طائفي؟

      بس انتم مجالسكم ومنابر الجمعة الي تحرض بالفتنة غير طائفية!!!!! هههههههه الفرح الزيادة ترى بعدين بتنقلب حسرة وندم تعلموا من التاريخ يا ......

    • زائر 50 | 12:27 ص

      في البحرين

      في البحرين منابر الطائفية تدعم ومنابر الاعتدال تقمع

    • زائر 60 زائر 50 | 12:59 ص

      ولد الرفاع

      يا المثقف تره وايد فرق بين العلمانية والعلمائية

    • زائر 89 زائر 50 | 2:44 ص

      ولد الرفاع

      مافي شي اسمة علمائية في علمانية واللبرالية اخوان يكرهون بعض

    • زائر 93 زائر 50 | 3:05 ص

      زهرة

      قرار غير مهم وغير مؤثر ولن يزيدهم إلا خبالا.
      لقد فعلوا أكثر من ذلك بكثير / ضربوا ..........................ولكننا صامدون.
      بدل المجلس العلمائي أو بالأصح إضافة له سينشأ العديد من المجالس المماثلة والموازية. فقط انتظروا.

    • زائر 100 زائر 50 | 3:13 ص

      ولد الرفاع

      ولد الرفاع يغرد خارج السرب
      الرجال مو قدار يفرق بين العلمانية والعلماء

    • زائر 46 | 12:18 ص

      قرار متاخر

      اخيرا. قرار متاخر ولكن احسن قرار الي اليوم لمحاربه التطرف والارهاب. اما من يقول ان حل المجلس قرار ضد الشيعه فاقول لهم تكلمو عن انفسكم فقط. اكثريه الشيعه مسالمون ولكن خاءفون من ارهاب مليشيات الوفاق.

    • زائر 83 زائر 46 | 2:09 ص

      ايه والله

      يمنعون النساء من التجمهر لمشاهدة العزاء في عاشوراء...ويسمحون لهم بالخروج في الطرقات للمسيرات بدعوى المطالبة بالحقوق المسلوبة...{وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى} كلكم مسؤولون امام الله {وقفوهم انهم مسؤولون}

    • زائر 45 | 12:17 ص

      المفروض من زمااااااااااااااااااااان

      بس يلا مو مشكلة... اهم شي صكوه المجلس مالهم
      اتوقع اتصير فيه اشياء خطيره بعد :) واااااااو ,,,قرارات قويه وسريعه ...وااااااو قوي وسريع

    • زائر 42 | 12:12 ص

      لن تنالوا من الدين المحمدي الاصيل

      فهذا قدرنا في الدنيا منذ ان خلقها الله سبحانه صراع بين الحق و الباطل وبين الخير و الشر فمن قتل هابيل و قتل النبي يحيى يعود في كل زمان لكن النصر حليف الخير في نهايه الامر فانتم مهما حاولتم في قتلنا و تكفيرنا و هدم مساجدنا و التعرض لعلمائنا لن تثنونا عن طريق الحق وهذا هو ديدن الله في خلقه لذا خلق الجنه و النار و الدنيا امتحان

    • زائر 70 زائر 42 | 1:26 ص

      بنت عليوي

      صح ألسانك أخوي

    • زائر 98 زائر 42 | 3:11 ص

      المظلومية

      هكذا حال لسانكم، كل من قتلنا من ظلمنا من من من،وتكلمت عن الخير والشر كنك تجزم انك الخير! وهم الشر، يخي فسر لي من هم! ام ان كل واحد ليس معك فهو ضدك وعدوك!

    • زائر 41 | 12:11 ص

      اجندات التقرير المثير للجدل تنفذ

      هذا من ماتضمن من توصيات التقرير المثير للقلق تنفذ على قدم وساق لضرب معتقد طائفة بعينها لكنهم لا يفقهون بان المجلس العلمائي فكر مبادى قيم اخلاق في كل منزل ان المجلس ليس بمبنى وحساب او املاك المجلس اكبر واكبر مما تعتقدون وسترونه موجود في كل مكان بالبحرين وكل زاوية

    • زائر 38 | 12:04 ص

      لعلمائي في قلوبنا

      هذا استهاف للطائفه الشيعيه و افعال عنصريه و اتضهاد ديني ستحاسبون عليه يوما ما وهو قريب

    • زائر 37 | 11:55 م

      ولد الديره

      سيستمر عمل المجلس وكل بيت ومسجد وحسينيه مجلس علمائي، شكرا ع بوادر الحوار،، الوفاق شحوال وشحوال الحوار

    • زائر 36 | 11:53 م

      تصفية اموالها

      من اين لهم هذا... فلووووسسسس على بيزة

    • زائر 35 | 11:49 م

      لن تمحوا ذكرنا

      المجلس ليس في البناء المجلس في رجالاته الأتقياء والله ثم والله لن تمحوا ديننا ونحن باقون وسوف نلتف حول علمائنا وسيكون كل بيت من بيوتنا مجلس علمائي

    • زائر 54 زائر 35 | 12:38 ص

      تصفية امواله

      اين سترّحل امواله؟

    • زائر 34 | 11:47 م

      عفوا لحظة من فضلكم

      اذا كان المجلس العلمائي غير معني بالحكم فلماذا يوكل محامي للدفاع عنه وكيف يكون غير معني وهو كيان موجود على أرض البحرين ويعمل ليس فقط في الاطار الديني بل يتعدى الى اعطاء الرأي السياسي من خلال البيانات السياسية ، علينا أن لا نتلاعب بالكلمات ونحشر الطائفة في كل صغيرة وكبيرة ونتدخل في الشاردة والواردة ونؤسس ما يحلو لنا من دون قانون بحجة الخصوصية المذهبية لا يا رجالنا الأفاضل الدولة فيها قانون يطبق على الكل وعلينا اتباعه

    • زائر 33 | 11:42 م

      العلمائي في القلب

      الحب والموالاة لاتكون بإغلاق مركز بل إذا أنتزع حبهُ من قلبك وكيف يحصل وهو متمركز في قلوب آمنة بالله وحبه وعشقه يتمثل في رجالٌ صدقوا ماعاهدوا الله عليه. كل الوراق لُعبت واخيراً فشلت والنتيجة تمسك هذا الشعب بمبادئه وحقوقه وكيانه

    • زائر 32 | 11:41 م

      قرار سريع

      قرار سريع ومتخبط ولايعرفون ماذا يفعلون لأشعال الفتنة بين الطائفتين

    • زائر 31 | 11:40 م

      زائر 1

      قرار ممتاز على شنو
      على الاستهداف الطائفي

    • زائر 30 | 11:40 م

      قرار صائب

      انا كا شيعي مع حل هذا المجلس ...لم نستفد منه شيء غير تهييج الشارع

    • زائر 59 زائر 30 | 12:57 ص

      زائر 30

      انت كا شيعي ما چفتك تكلمت لين طلعوا المدان بقضية النصب والاحتيال مستانس لان صكوا المجلس ..عجبي كا شيعي

    • زائر 79 زائر 30 | 1:38 ص

      قرار خاطئ

      انا كا سني ضدحل هذا المجلس ...نحن نستفد منه في تهدأت الشارع

    • زائر 81 زائر 30 | 2:04 ص

      صدقت والله

      انا مع رأيك هذا...فعلا لم يكن له من انجازات تذكر غير اثارة الفتن ..لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم

    • زائر 29 | 11:38 م

      الجلس العلمائي

      هذا المجلس لم توجده الدولي لكي تقوم بحله
      افبعد هذا اللذي حصل هناك حوار

    • زائر 28 | 11:37 م

      وتنادون بالحوار

      بعد هذا والشهيد اللذي مضى هل بقى للحوار من شيئ
      ياعدل
      حتى لو حل المجلس سيكون كل بيت مجلس علمائي

    • زائر 26 | 11:26 م

      التخبط المجنون

      لا حول الله حتى المجلس ما سلم
      في مثل ينقال لا تبوق لا تخاف

    • زائر 25 | 11:12 م

      صدق المثل

      باب يجيك منه ريح سده واستريح

    • زائر 48 زائر 25 | 12:24 ص

      ولد الرفاع

      صح اللة لسانك مانبي رياح العلمانية تهب علي البحرين الحبيبة

    • زائر 24 | 11:10 م

      المجلس العلمائي

      كان بمناى عن المراقبة حلوة !

    • زائر 23 | 11:09 م

      .....إلى متى؟!!!...

      ملينا مسلسل الحرق والارهاب في قرانا ، كنا طائفة تحترم من الاطياف في المجتمع أما الان ليس لنا وجود واصبحنا مثل الدمئ المتحركة للاسف !!!!!!!....

    • زائر 22 | 11:07 م

      لن نشرب من زبد البحري

      الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 21 | 11:07 م

      محرقي

      الحمد الله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

    • زائر 88 زائر 21 | 2:35 ص

      عرادي

      في وين ظهر الحق ؟
      في تقرير بسيوني؟ أو تقارير هيومن رايتس؟

    • زائر 20 | 10:59 م

      نكتة الصباح , لم يرخص من وزارة العدل لكي يحل ويغلق

      حسبوا العقيدةَ مجلساً أو بابَ دارٍ يقفلُ
      فتواثَّبوا بغبائهمْ وإلى القضاءِ ترجلوا
      وتراقصوا ببلاهةٍ ومن العهودِ تحللوا
      يا عازفي وترَ الشقاقِ على النفاقِ تمهلوا
      هو مجلسٌ نسجتْ رؤاهُ عقيدةٌ تتأصلُ
      أفهل وجدتَ عقيدةً بهوى القضاةِ تبدلُ؟
      وهل الجبالُ الراسياتُ بنطحةٍ تتزلزلُ؟
      تبا لهاتيك العقول متى تثوب وتعقلُ؟

    • زائر 92 زائر 20 | 3:04 ص

      احسنت زائر 20

      احسنت على القصيدة

    • زائر 19 | 10:59 م

      هذه اول الغيث

      نعم انا مع الحل ... وهذا اول الغيث

    • زائر 18 | 10:45 م

      هل المجلس سياسي

      شل المجلس كأنه جمعيه الوفاق قاصرهم الشيخ علي سلمان

    • زائر 17 | 10:37 م

      من غربة الإسلام

      صدقت ياسيدي حينما قلت أن الإسلام سيعوود غريباً .

    • زائر 15 | 10:23 م

      لا احد فوق القانون

      سكره ياحبيبي قال مجاهد قال وثوره بطيخيه

    • زائر 14 | 10:17 م

      لا لا للطائفية ...

      ان شاء الله سوف يبدأ الحوار
      اقولها مدويا طالما أن هناك ....تود شر بالبلد وتسعى لمصالحها الخاصة فلن يكون هناك أية إصلاح أو حوار أو ............

    • زائر 9 | 10:04 م

      حكم المحكمة

      هو حكم ....ولكن هل حكموا بحكم الله هذا هو السوؤال وهل بحكمهم ستضيع الحقوق اكثر فالشعب ميت والميت لاتهمه الطعنات ولكن صبرا جميل

    • زائر 7 | 10:03 م

      الى أين تريدون اخذ البلد= كان المفروض ان تتعلموا من الدرس ولكن هيهات

      سوف تأخذون البلد الى مجهول سيكون وبالا على الكل ولن يكون هناك رابح

    • زائر 8 | 10:03 م

      سلام

      وعلى أرض الواقع الكل يعلم ما الخبر ..
      حل المجلس = حرب طائفيه
      تصفية ممتلكاته = سرقة ونهب أمواله

    • زائر 6 | 9:51 م

      الحمادي

      المفروض من زمان يغلقون مفاتيح الشر والفتنه بارك الله جهود الدوله في القضاء علي بأر الفتنه

    • زائر 87 زائر 6 | 2:32 ص

      حارث

      اسكت اسكت بس لا يسمعك نائب الفتنة والطائفية خطيب الجامع ونائب البرلمان.

    • زائر 131 زائر 6 | 3:28 م

      المنسي

      هاي ليست فتنه و هاي شيء من زمان كانت أتريده الحكومة و تقرير البندر يشهد

    • زائر 5 | 9:43 م

      اعتداء واضح على المدهب الشيعي

      يراد منه الفتنة بين المسلمين....
      الرجاء الحذر ......

    • زائر 4 | 9:33 م

      كيف ينظر العالم لنا

      لن أتدخل في قرارات القضاء واحترم قرار الحل لكن ان يدخل احدهم السجن بتهمة السرقة والنصب وبحكم لمدة سنة ويخرج من السجن يوم ثاني فكيف يحدث ذلك وماهي مبررات الإفراج وبخصوص المجلس العلمائي فيكيفنا بيان من .....

    • زائر 3 | 9:24 م

      هههههههه

      اخاف عليكم يل الحكومه صعبه امنيتكم تحلونه بل الفعل مو بل الكلام

    • زائر 130 زائر 3 | 3:26 م

      المنسي

      والله هادا سلسلة من البرامج التي تقدمها الحكومة و تقرير البندر يشهد

    • زائر 2 | 9:19 م

      المجلس باقي رغما عن أنوفهم

      المجلس محفور في قلب كل شيعي فهو عصي على الحل

    • زائر 40 زائر 2 | 12:10 ص

      محرقي

      بل العدال على روحك لا يصيدك شد في الرقبه حاول تشرب شي بارد

    • زائر 94 زائر 2 | 3:05 ص

      تسمح

      تسمح تقولي شنو سوالك هذي المجلس غير تجمع في فلوسكم
      يالله خل نشوف شنو بسوون حق اللي في ماليزيا يبون عليه فديه بدفعوووونها له

    • زائر 96 زائر 2 | 3:08 ص

      محرقي حر

      ورغم أنفك أنت بعد يا 40. ألحين باروح أشرب ماي بارد

    • زائر 97 زائر 2 | 3:10 ص

      لو سمحت .

      لو سمحت لا تتكلم بأسم الجميع وانا شخص وما يمثلني هذا المجلس لأني أنا مستقل وما أتبع أحد وشكرا . تبغي أفهمك أكثر ولا أكتفى بهذا القدر على وعسى تفهم . وشكرا للمرة الثانية .

    • زائر 1 | 8:53 م

      قرار ممتاز

      قرار جيد ويجب ان يكون

اقرأ ايضاً