العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ

«بورتريه» جمال عبدالرحيم في ستال غاليري بمسقط

افتتح يوم الاثنين الماضي (27 يناير/ كانون الثاني 2014) في «ستال غاليري» بمسقط معرض لأعمال الفنان جمال عبدالرحيم تحت عنوان «بورتريه» يستمر حتى يوم الخميس 6 فبراير/ شباط الجاري.

يركز الفنان في هذا المعرض الفريد على استخدام الأشكال والألوان الجريئة من خلال العديد من الوسائط الفنية. وعلى رغم اشتهاره بأعماله في فن الطباعة إلا أنه أصبح له نشاط واسع في مجالات الرسم والنحت وخصوصا النحت على الحجر، مؤمناً بأن كل قطعة حجر جميلة في ذاتها ولا يلزمها إلا القليل من اللمسات لإظهار هذا الجمال في شكل معين. ويعتبر عبدالرحيم النحت نوعا من التدريب الروحاني الذي يجلب متعة لا توصف.

يستمد عبدالرحيم مواده المشكلة لمخيلته الفنية الخصبة من نسيج الحضارة العربية بما فيها من ثراء في اللغة والأديان والتراث الأسطوري العريق. كما يؤمن بأن إلهام الفنان يمكن أن يتولد من أي شيء وفي أي مكان، وخاصة مع تفاعل الإنسان مع ما حوله ومن حوله.

ويؤكد أن «رحلتي مع الفن مستوحاة من حس المكان الذي نشأت فيه وهي مليئة بالإثارة والاكتشافات، ذلك لأنني أعيش وأتنفس فنا سواء من الطباعة والحفر أو النحت أو حتى لوحات الكانفاس القماشية ورائحة الألوان. كثيراً ما استخدم الألوان والأشكال الشرقية التي تغلغلت داخلي في مراحل الطفولة أو تلك التي اكتسبتها في شبابي».

ويضيف «أعشق العمل على موضوعات فنية مختلفة ولكنني أجد نفسي ميالاً إلى البورتريه حيث أقوم برسم وجوه مألوفة في أعمالي. وفضلا عن جذبها الانتباه فهي أيضاً تستوقف المشاهد للتمعن فيما وراء الشكل ليبدأ في الغوص في كل تفاصيل اللوحة من خطوط وضربات وألوان (دراسة لون). فالعمل الفني في نظري لابد أن يلفت نظر المشاهد ويستفزه بشكل أو بآخر».

وتلتزم قاعة ستال غاليري، وهي قاعة عرض أنيقة بطراز حديث ذات إطلالة بانورامية على المدينة، بالعمل على تعزيز برامج الفنون البصرية المعاصرة مع التركيز المتوازن على عرض الأعمال الجديدة ودعم تطوير الفنانين، هذا مع التأكيد على تشجيع التقدير العام وفهم النهج المعاصرة والمبتكرة للفنون البصرية.

كما تهدف إلى توفير المكان والسبل المتاحة لكل من الجمهور من محبي الفن والفنانين على حد سواء لتذوق الفنون البصرية المختلفة في مسقط، والتي تقدم على أعلى معايير من التصميم وبرامج التشغيل وتشكل مركزاً للإبداع الفني. كما تعمل على التعاون والمشاركة مع العديد من الوجوه الفنية المحلية والدولية للارتقاء بالذوق الفني والإبداعي.

يشار إلى أن الفنان عبدالرحيم حائز الكثير من الجوائز الفنية من المسابقات والمهرجانات الفنية المحلية والدولية، ويعد من الفنانين المعاصرين في البحرين الذين تقام لهم المعارض في أوروبا والشرق الأوسط.

العدد 4165 - الجمعة 31 يناير 2014م الموافق 30 ربيع الاول 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً