العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ

رجب: ربط الإجراءات القانونية بالحوار لا يشير إلى نية إنجاحه

حميدان: حققنا تقدماً في ملف المفصولين - رجب: لا توجد سفارة للبحرين في أميركا الجنوبية
حميدان: حققنا تقدماً في ملف المفصولين - رجب: لا توجد سفارة للبحرين في أميركا الجنوبية

رأت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة، سميرة رجب، أن ربط الإجراءات القانونية بالخطوات القائمة في الحوار الوطني، لا يشير إلى «نية حقيقية» لإنجاحه، واصفة ذلك الربط بـ «المجحف».

وقالت رجب، في ردها على سؤال لـ «الوسط» خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014)، إن «من قدَّم المبادرة للحوار الجاد يعنيه تماماً إنجاح الحوار، وأعتقد أن ربط أي إجراء قانوني أو إجرائي - حقيقة - في الدولة بمتطلبات الحوار، فهذا ربط مُجحِف، ولا يشير إلى نية حقيقية أو سليمة في إنجاح الحوار».

وأضافت «نحن الآن نتجه نحو حوار جاد بنوايا سليمة وجيدة، فأتمنى أن تحمل كل الأطراف هذه النوايا، وأن نضع فاصلاً بين ما نحن بحاجة إليه من اتخاذ قرارات قانونية وإجرائية وبين مسيرة الحوار». من جانب آخر، أعلن وزير العمل جميل حميدان، عن إغلاق ملف توظيف العاطلين الجامعيين في قائمة (1912)، مع نهاية العام الجاري. وعن تطورات ملف المفصولين ذكر أن الوزارة تحقق تقدماً في هذا الملف عبر تسوية وحل الكثير من القضايا، واصفاً المتبقي من الملف بـ «قضايا فردية».


رجب: فتح سفارة في البرازيل جاء بعد دراسة أجرتها «الخارجية»

حميدان: المتبقي من «المفصولين» قضايا فردية... وسنغلق ملف «1912» نهاية

القضيبية - علي الموسوي

أكد وزير العمل جميل حميدان، أن وزارته «تحقق تقدماً» في ملف المفصولين من وظائفهم على خلفية الأحداث، التي شهدتها البحرين في شهر فبراير/ شباط من العام 2011، وذلك عبر تسوية وحل الكثير من قضايا الفصل، واصفاً المتبقي من الملف بـ «قضايا فردية».

وفي ردِّه على سؤال لـ «الوسط» خلال المؤتمر الصحافي، الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء يوم أمس الأحد (2 فبراير/ شباط 2014) بقصر القضيبية، حول الخطوات الجديدة في ملف المفصولين، قال حميدان: «تمت متابعة تسوية الملف بصورة كبيرة، وما بقي من قضايا عالقة فردية تخص بعض الشركات وعمالها، وهي قضايا معروفة ومتداولة، الوزارة لا تملك إلا أن تعمل كل ما بوسعها لإيجاد حلول مناسبة وتسويات بين العمال وبين إدارات الشركات المعنية في هذا الخصوص. ونعتقد أننا نحقق تقدماً باستمرار مع الوقت، فالكثير من القضايا تتم تسويتها وحلها، وهذا ما يعنيني في الموضوع».

وأجاب على سؤال آخر متعلق بقائمة العاطلين الجامعيين المعروفة بـ «قائمة 1912»، أعلن الوزير أنهم سيغلقون ملف القائمة مع نهاية العام الجاري (2014)، موضحاً أن «قائمة العاطلين الجامعيين، وظف منها 1199 حالة، غالبيتهم في الحكومة، 80 في المئة منهم وظفوا في الحكومة، والآن غالبيتهم يتدربون في وزارات الدولة أو في القطاع الخاص».

وبيّن أن «التوجيه الذي صدر من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، بشأن تمديد المشروع حتى نهاية شهر ديسمبر، هو أن تتعاون وزارات الدولة مع ديوان الخدمة المدنية، لإيجاد أولوية في التوظيف وتذليل بعض الصعوبات التي تواجهها الوزارات في تثبيت هؤلاء الأشخاص، فأحياناً الوزارات تحتاج إليهم، إلى جانب أن يتم تكثيف التعاون لإيجاد تسويات وحلول لهم، أما في حالة تعذر ذلك فستقوم وزارة العمل بتقديم فرص عمل بديلة، بدلاً من العودة إلى قائمة العاطلين».

وأضاف «سنقفل هذا الملف بنهاية العام الجاري، وبدءاً من النصف الثاني من العام المقبل (2015) سنعرف ما إذا تعذر علينا تثبيت هؤلاء الجامعيين في الجهات التي يعملون فيها حالياً، وإذا اتضح ذلك فإننا سنوفر لهم وظائف بديلة».

وعن خطوات وزارة العمل لتقليص نسب البطالة، أجاب حميدان قائلاً: «حكومة البحرين تولي هذا الموضوع اهتماماً خاصاً، ومتابعة مستمرة، ولذلك تصدر وزارة العمل بيانات منتظمة ومؤشرات محددة تعكس تطورات سوق العمل، ومعدلات البطالة والتوظيف والتدريب، والتوجهات المستقبلية، وهذه عملية إيجابية نحرص أن نوفرها لرجال الأعمال ومتخذي القرار بصورة مستمرة».

وأوضح أن «التحدي أن نبقي على تدفق الوظائف، وأن نتجه إلى تحسين نوعيتها»، مشيراً إلى أن «26 في المئة من الوظائف التي توفرها وزارة العمل ذهبت إلى وظائف إنتاجية وحرفية لبحرينيين تدربوا وانخرطوا في قطاعي الصناعة والإنتاج الحرفي، وهذا مؤشر إيجابي، سنتجه لتدعيمه في المستقبل».

وأضاف «نسبة التوظيف تشير إلى أن نسبة عدد النساء في عمليات التوظيف وصلت إلى 31 في المئة، في حين إن النسب السابقة كانت أقل، ولا تتجاوز العشرينات، ونحن نضع مزيداً من التشجيع لتبقى فرص العمل للنساء، وبطالة النساء مؤرقة تحتاج إلى كثير من المبادرات».

وذكر أن نسبة البطالة بلغت في نهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي (2013) بلغت 4.3 في المئة، وهذا المعدل في انخفاض، وهذا يعني «أننا في خير»، مؤكداً أنهم نجحوا في المحافظة على معدلات البطالة «لتكون في مستوى آمن».

وأشار إلى أن «عدد المتدربين تحت إشراف الوزارة ارتفع إلى نحو 17 ألف متدرب، كلهم يعملون في مؤسسات وشركات، ولكنهم يدخلون برامج تدريبية ويتطورون في السلم المهني».

وأضاف أن «من يخسرون أعمالهم في حالات الفصل الاعتيادي، دائماً في حدود 400 إلى 450 شخصاً، وفي وقت من الأوقات وصلت إلى 700 شخص، وفي الوقت الحالي حالات الفصل طبيعية ومعتادة وروتينية، ولا يوجد لدينا أي تعثر في المنشآت».

هذا، وأعلن وزير العمل عن مشروع ستطلقه الوزارة قريباً يركز على المهن الحرفية، تحت شعار «بيدي أبني وطني».

وأفاد بأنهم يهدفون من خلال هذا المشروع إلى «تنمية مهارات الشباب في المهن الحرفية، خصوصاً وأنه لا يوجد عزوف عن المهن الحرفية، وإنما عدم اتضاح الرؤية لهذه المهن»، مشيراً إلى أن الوزارة ستبدأ بتأهيل 500 شاب بحريني على مهن حرفية، بأجور محددة.

وقال: «كثير من الشباب تتوافر لديهم الاستعدادات والقدرة للعمل في المهن الحرفية، إلا أنه يعمل في وظيفة لا تتطلب مهارات معينة».

هذا، ووافق مجلس الوزراء في جلسته أمس على مقترح برغبة مقدم من مجلس النواب بفتح سفارة للبحرين في جمهورية البرازيل. وفي هذا الشأن أوضحت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، بأن «الموافقة على فتح سفارة في البرازيل جاءت بناءً على دراسة وليس طلباً، فوزارة الخارجية قامت بدراسة فتح السفارة».

وبيّنت أن «في أميركا الجنوبية لا يوجد سفارة للبحرين في أية دولة من دولها، وهناك مصالح بيننا وبين هذه المنطقة، وسفيرنا في واشنطن هو المعني بتغطية هذه المنطقة، والوزارة لديها استراتيجية لفتح سفارة في البرازيل وفي دول أخرى».

وأكدت أن «هناك مصالح متبادلة بين الدولتين، وهناك مصالح في الدول الأخرى في أميركا الجنوبية، وهذه السفارة ستغطي المنطقة بشكل عام».

العدد 4167 - الأحد 02 فبراير 2014م الموافق 02 ربيع الثاني 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 36 | 4:48 م

      مشاكل البحرين اكبر من حجمها

      يكفي فساد عيب البحرين دولة صغيرة ومشاكلها اكبر من حجمها .... حكومة دولة لا تستطيع ضمان نظام قضائي وسياسي واجتماعي واقتصادي عادل لشعب لا يتعدى تعداده الميون ونصف

    • زائر 33 | 11:02 ص

      يا وزير العمل

      هل من العدل أن ينتظر العاطلون الجامعيون كل هذه السنوات حتى يتم تثبيتهم في وظائف ثابته رغم وجود قرار من مجلس الوزراء فيما يتم تثبيت المتطوعين حالاً رغم ان غالبيتهم لا يحملون مؤهل جامعي؟

    • زائر 32 | 7:28 ص

      الله أكبر

      الله على الظالم ومن يعاون الظالم.

    • زائر 30 | 5:25 ص

      من قال 80 بالمئة يتدربون

      نحن كنا نعمل في وزارة العدل وتم الاستغناء عنا ونحن في قائمة 1912 وعندما راجعنا وزارة العمل قيل لنا اننا نعتبر من جديد باحثين عن عمل فمن اعطى وزارة العمل الحق من اخراجنا من القائمة وبعدها تتباهى بأنها وظفت القائمة وهي اخرجتنا من القائمة اصلا

    • زائر 29 | 4:31 ص

      ولد الرفاع

      كل ماصار دعوة الحوار اتطلعون علمانية مدنية باجر يصير اشتراكية راسمالية اللة يستر اقص راسي اذا احد يعرف علمانية عندكمgoogle.comسو بحث

    • زائر 27 | 3:14 ص

      والطلبة؟

      والمفصولين من الطلبة؟ متى وزارة التربية تفكر في ارجاعهم؟

    • زائر 26 | 3:02 ص

      سمبوسه كفته جباتي

      كلامها مكرر مثل كل مره ولاحد شايف الجديد اصلا مافي شي ينجح والمسائل بعيده عنه الناس تفهم وتميز تبون حوار من غير شروط فقط انتم من تشرطون بدايه غير موفقه
      ماقول الا سمبوسه كفته جباتي

    • زائر 25 | 2:23 ص

      نحن الآن نتجه نحو حوار جاد بنوايا سليمة وجيدة!!!اشك

      والدليل
      1- قتل الشاب فاضل عباس من الخلف الرصاصة اي في حالة هروب
      2- حل المجلس العلمائي الذي يمثل شريحة كبيرة من المجتمع
      3- ترك الطائفيين من الجمعيات التي تدعي باانها سياسية وهي تمارس الطائفي علنا الجمعية التي خرجت عن اتلاف الفاتح وهي تضع اعلانا كبيرا في ساحة التعساء وتقول لا للحوار!وساحة التعساء والعقيد السابق كل يوم في مجلس طائفي النائب الخطيب طبعا جامع مدينة عيسى لم يتم اخذ اجراءات ضدهم!
      4- الاعلام الموجه في الصحف الصفراء وهجومك شخصيا على المعارضة!
      5-الاعتقالات اليومية والمداهمات

    • زائر 23 | 1:35 ص

      بسيوني كشف نواياكم يا سيدة رجب!

      السيد بسيوني قد وضح نواياكم وقال أنكم حكومة البحرين لستم جديين لتطبيق التواصيات ولم تطبقوها اصلا!!
      فعن أي نوايا تتحدثين!؟

    • زائر 22 | 1:29 ص

      ايها الوزير

      هؤلاء الذين تدعي توظيفهم لهم خمس سنوات تحت نظام التدريب هل هذا هو التوظيف تخيل انت حتى الاجنبي يصرف له قرض اجهزه بالاقساط وهم يعتبرون مثل نظام الخدم ليس لهم اي شيء غير راتبهم ابسطها جاءتنا موظفه عندك بالوزاره محل الاجهزه للتلفزيونات تريد تشتري بالاقساط لم نستطع نقسط لها لان مكتوب في بطاقتها السكانيه متدربه اتعلم موظفه يكتب لها متدربه من خمس سنوات تقول عاااااااااااااااااااااااااار وظلمممم بحقها

    • زائر 21 | 1:27 ص

      حلات فردية ياحميدلن

      ادا كان المتبفي 85 مفصول من. شركة البا حالات فردية فكم في نظركم الحالات الجماعية الهروب ليس بحل

    • زائر 20 | 1:25 ص

      رساله لوزير العمل

      ما الفائده من توظيفهم توظيف مؤقت هل تعلم يا وزير العمل ان عملهم بهذه الصوره لا يمنحهم فرصه بالتطوير او تأمين حياتهم وتطلعاتهم ابسط مثال لو ترسل احد موظفات وزارتك الموقره من ضمن 1912 ان تقدم طلب هاتف نقال من شركة فيفا وبتلكو باقساط يرفض طلبها لانها تعتبر متدربه وليست عامله فكيف تقول كلام مؤقتا فقط اوجد حل

    • زائر 18 | 1:19 ص

      وطن الغرائب

      يعتقلني و يقتلني و يعذبني و يوجه الاعلام ضدي يسلب حقي في التعبير عن حقي يستهدف طائفتي و يغليني من الوطن و اخيرا و بعد كل ذاك يقول تعال لتحاورني !!!!

    • زائر 15 | 12:43 ص

      ويش هالكلام ؟ ما هو هدف الحوار اذا ؟

      كلام لا يقبله ابسط الناس عقلا ولا حتى الجهال والعيال في السياسة كيف لحوار ان ينجح وهناك تقصّد وأحكام جائرة وتعسفية؟
      لا نفهم الحوار لماذا وهذه الاحكام لماذا ؟
      كيف لحوار ان ينجح وهذه الاحكام والاجراءات تتقاذف احوال البلد من حال الى أسوأ؟
      تدخلون البلد في صراعات طائفية ثم تزيدون النار اشتعالا ثم ترددون كلمة حوار!
      ابي احد يفهمني شلون ينجح الحوار وهناك من يوغر نفوس الناس بالحقد والكراهية ؟
      هل هذه هي الارضية المناسبة للحوار

    • زائر 12 | 11:49 م

      بستهبل شوي

      بستخدم نفس مصطلح الوزيرة وبنشوف اللعبة
      انا : ربط ايقاف المسيرات السلمية بالحوار لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : القمع مع دعوات الحوار لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : استمرار المحاكمات الجائرة لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : استمرار نقاط التفتيش في الشوارع لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : الهجوم على المنازل فجرا وفي كل وقت لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : استمرار مسلسلات التعذيب والقتل لا يشير إلى نية إنجاحه
      انا : جلب قوات اردنية لقمع تحركات فبراير لا يشير إلى نية إنجاحه
      طبعا هناك العديد من الشواهد

    • زائر 11 | 11:46 م

      قوية قوية ياحميدان

      ودي اصدق ودي ليش الكذب اكتضاض وزارة العمل دليل على كثرة العاطلين والهروب من المشكلة بفتح مراكز في المحافظات حتى لا يشاهد احد كثرة العاطلين ومعرض الوظائف موضع للسخرية حيث ان الشركات المشاركة فيه لا توظف احد بل هي تشارك لتبادل المصالح بينها وبين وزارة العمل وفي المقابل كل هذا العاطلين لم يعملوا ووزير العمل يروج بنسب مغلوطة مرة والان بارقام غير واقعية وكل هذا فقاعة اعلامية وداعية مزورة عن وزارةالتربية .

    • زائر 10 | 11:45 م

      اكيد ما في نية

      لان النية ما اتيي من المعارضة و انما من السلطة .. ما ان يكون هناك حديث عن حوار حتى يتعمد ان تطفح كثير من العراقيل الى السطح .. و الكتاب باين من عنوانوووووو .. و بعض الوجوه يجب ان تغيب عن الساحة ليحس الناس بان هناك نية حقيقة للحوار و ليس فقط شوووو اعلامي

    • زائر 9 | 11:44 م

      سلام

      سيدة رجب، نواياكم لانجاح الحوار واضحةوضوح الشمس ولاحاجة للتدليل عليها والقانون الذي تتكلمين عنه (سامحيني) لا ينطبق على الجميع وآخرهم رئيس ما يسمى "نقابة الاتحاد الحر" ويبدوا فعلاً أنه حر يريد يروح جو ما يريد يروح بكيفه هو "حر".
      -
      سيد حميدان، لن ينتهي ملف المفصولين إلا بمحاسبة من قام بالفصل التعسفي الظالم اللاإنساني لكي لا يتكرر هذا الفعل الشنيع مرة أخرى.

    • زائر 8 | 11:01 م

      عشم ابليس في الجنة

      كل حوار في العالم قبل البدء فيه تكون هدنة او تلطيف الاجواء بين المتحاورين . المشكلة في حوارنا هو ان الحكومة لا تعترف بانه بينها وبين المعارضة الحقيقية بل انه بين المعارضة والمعارضة الاخرى ( يعني حوار نكته الموسم ) حوار بين معارضه من اجل الشعب الشعب ومعارضة من الحكومة ولكن مع الاسف ان الحكومة اوهمت العالم بان الحوار هو عملية لتقارب وجهات النظر بين فئة من الشعب وفئة اخرى منه رغم ان الفئة الثانية تعيش حياة اقسى وامر ولكنها تقف منتظرة وتحلم بحياة افضل دون المطالبة بشئ من حقوقها المغتصبة

    • زائر 6 | 10:29 م

      حوسة

      رجب: دايما تضرب على وتر التوايا وتستخدمه ضد المعارضة فقط وتشدد على ذلك لان نوايا الحكومة من هذه الحركات التي تقوم بها هو تطفيش المعارضة وثنيهم عن الحوار، فكلما شددت المعارضة عن قبولها الدخول في الحوار، استغاضت الحكومة وبحثت عن حركة تنرفز بها المعارضة كي تنثني عن الدخول وكأننا بين القط والفأر.
      حميدان: لقد أكدت انت مع وزارتك سابقاً بأن ملف المفصولين قد انتهى ولا يوجد هناك مفصول ولا واحد وعدت اليوم كي تصرح انكم تحرزون تقدما كبيراً في الملف، شنو السالفة بالضبط؟ فهمنا لو سمحت!!.

    • زائر 5 | 10:18 م

      ايوه

      مشروع بيدي أبني وطني مواطن بناي كهربائي والأجنبي يحمي وطني

    • زائر 4 | 10:11 م

      ابو صادق الشايب

      واحد يضرب والثاني يسب الذي يضربه والأولي يقول الضرب إجراء ونتفاهم وانا أضربك والثاني يبا يشيل جسد الاول عنه ويوقف ضربه حوار على قرع طبول الحرب ( رقصة شرقية وطبخة بحرينية)

    • زائر 1 | 8:51 م

      فاضل

      لابد من ربط الإجراءات القانونية
      عجل اللي يحرق إطارات يسجن من 3 الى 5 سنوات
      واللي يقتل وينتهك ويعذب يطلع براءة
      هذا يجر هذا يا رجب

    • زائر 16 زائر 1 | 12:55 ص

      اش هالكلام الفاضي

      يعني انت تملئ علينا شروطك وما تبين تتقبلين شروط غيرك؟....ليش ما انت تطلعين من الموضوع علشانك سوسة و كرادة تمص دم الشعب وليس انت من تقرر او تحط شروط الحوار الفاشل وسوف يكون فاشل مادامك موجوده ياوزيرة...واي حوار يتكلمون عنه؟؟ بعد ما ترسوا البحرين من الشرطة الاردنية؟ يعني جاين علشان يقتلوا اكثر؟ ويعذبوا اكثر؟

    • زائر 17 زائر 1 | 1:01 ص

      صدق

      الاردن وسورييا وباكسان والسودان شرطنا

اقرأ ايضاً