العدد 4175 - الإثنين 10 فبراير 2014م الموافق 10 ربيع الثاني 1435هـ

المعارضة السورية : وفد النظام عطل جدول اعمال مفاوضات اليوم

أعلن الناطق الإعلامي باسم وفد المعارضة الى مفاوضات جنيف لؤي الصافي اليوم الثلثاء ( 11 فبراير / شباط 2014 ) أن " وفد النظام عرقل جدول الاعمال الذي كان طرحه الموفد الأممي الاخضر الإبراهيمي ".

وقال الصافي في مؤتمر صحفي له قبل قليل بعد انتهاء جلسة مفاوضات مشتركة مع وفد النظام في سورية " لدينا وثائق تثبت التورط و التعاون بين نظام الاسد و داعش في قضايا الارهاب " .

وأعلن وفد النظام المشارك في مفاوضات جنيف، يوم الثلاثاء، أنه " لم يتم الاتفاق على مشروع جدول أعمال بخصوص الجلسات الجارية في جنيف " .

وأوضح التلفزيون السوري، بعد انتهاء الجلسة الصباحية، إن وفد النظام "بدأ اليوم بمناقشة موضوع الإرهاب وسيستمر حتى يصل إلى مشروع وطني مشترك لمحاربة الإرهاب".

و قال الصافي " غداً سنطرح مجددا تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات و طالبنا الابراهيمي بان يكون هناك جلسات مسائية و صباحية بينما اكتفى وفد النظام بالطلب بجلسة واحدة كل يوم و هذا دليل انه ليس جدي وانه يريد إضاعة الوقت.." و أضاف الصافي ان " رئيس وفد النظام ( بشار الجعفري ) اتهم وفد المعارضة و المجتمع الدولي و الامم المتحدة بالخيانة و انها تستخدم من قبل اجهزة الاستخبارات العالمية " .

و قالت عضوة وفد المعارضة سهير أتاسي لوكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ) اليوم " كلكم خونة انتم الذين تتعاملون مع الخارج و الغرب و مصيركم القتل و هكذا حصل مع من كانوا قبلكم خونة في المنطقة و خاصة في العراق و لبنان و غير ذلك" .

و أضافت الأتاسي أن " من يستخدم مصطلح تغيير مؤسسات الدولة يكون هدفه استخباراتي و يريد تفكيك بنية الدولة وهذه الكلمة جاءت من أطراف خارجية و أدواتها من الداخل " .

وتابعت الأتاسي قولها إن الجعفري كان يوجه كلامه لوفد المعارضة و الابراهيمي الا انه أستدرك القول للإبراهيمي " استثنيك من الكلام الابراهيمي " .

وقال وفد النظام، وفقا للتلفزيون السوري، "لن ننتقل إلى مناقشة أي بند آخر قبل مناقشة موضوع مكافحة الإرهاب الذي يعاني منه شعبنا انسجاما مع بيان جنيف"، متسائلا "كيف يمكن الحديث عن أمور سياسية والوفد الآخر يرفض إدراج مكافحة الإرهاب".

و كان عضو الوفد المعارض منذر اقبيق قد اعلن صباح اليوم عن " ورقة سياسية قدمها وفد المعارضة لحل سياسي و شكل الحكومة الكاملة الصلاحيات " .

اما العضو في الائتلاف السوري المعارض محمد الدنيا و الموجود الى جانب وفد التفاوض المعارض في جنيف أكد لـ "د. ب.أ " إن هذه الورقة تصلح ان تكون بمثابة اعلان دستوري و يمكن القول ايضا ان فيها عددا من البنود التي كان طرحها كوفي عنان في نقاطه الست سابقا " .

و أضاف الدندل " نحن في المعارضة لسنا ضد مناقشة مكافحة الارهاب من حيث المبدأ و ووقف العنف هذا ايضا مطلبا ، لكن ذلك يتم بناء على آلية تضعها و تشرف عليها بعد أن تتشكل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات لان وقف العنف هو جزء من عملها كهيئة حيادية تشرف على سلوك و تصرفات الطرفين " .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً