العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

الجيش: السفينة التي تحمل "اسلحة ايرانية" تصل اسرائيل السبت

اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي الخميس (6 مارس / آذار 2014) ان السفينة التي كانت تحمل "اسلحة ايرانية" والتي اعترضتها البحرية الاسرائيلية في البحر الاحمر ستصل الى ميناء ايلات مساء السبت.

وقال الجنرال موتي الموز المتحدث باسم الجيش لاذاعة الجيش "حاليا، ترسو السفينة التي كانت تنقل عشرات الصواريخ من طراز ام-302، على بعد مئة كيلومتر شمال بورتسودان وستصل الى ايلات مساء السبت".

واضاف "لدى وصول السفينة سنتحقق من عدم وجود اسلحة وذخيرة اخرى مخبأة في السفينة".

وبحسب صحيفة معاريف الاسرائيلية فان الصواريخ التي اكتشفها الجنود الاسرائيليون على متن السفينة تشابه الصواريخ التي اطلقها حزب الله الشيعي اللبناني عام 2006 والتي يتراوح مداها ما بين 90 و100 كليومتر.

واضافت الصحيفة بان الشحنة غادرت ايران قبل عشرة ايام على سفينة +كلوس سي+ والتي كان على متنها 17 من افراد الطاقم وهم من تركيا واذربيجان وجورجيا.

وصرح نائب وزير الخارجية امير عبد اللهيان في اقوال نقلتها وكالة فارس الايرانية ان المعلومات "حول ارسال سفينة تنقل اسلحة ايرانية الى غزة خاطئة. انها اكاذيب لا اساس لها تكررها وسائل الاعلام الصهيونية".

واكد الجنرال الموز بان "قرار الاعتراض اتخذ بناء على الظروف التشغيلية" في محاولة لدحض الانتقادات التي وجهها معلقون سياسيون في وسائل الاعلام عن طبيعة العملية وتصادفها مع زيارة لنتانياهو للولايات المتحدة.

وقالت محللة في صحيفة يديعوت احرونوت "لو كنا ساخرين،لقلنا بان هذا لا يمكن ان يكون صدفة،وبان يوم وساعة العملية اختير بدقة في اللحظة التي سيكون فيها رئيس الوزراء في هوليوود".

وكانت المحللة تشير الى انتقادات معلقي القناة التلفزيونية العاشرة حول المخاطر التي واجهتها وحدات خاصة اسرائيلية بسبب الاعلان عن الاعتراض بينما كانوا على بعد 1500 كيلومتر من اسرائيل .

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء بان "ايران لم تغير قيد انملة من سياستها العدوانية ومن الضروي لنا ان نمنع هذا النظام الارهابي من حيازة اسلحة فتاكة.لا يجب السماح لهذا النظام بحيازة قدرة نووية عسكرية".

واضاف نتانياهو خلال لقائه مع حاكم ولاية كاليفورنيا جيري براون "الحادث اليوم يظهر لماذا يتوجب علينا منع ذلك".

وقال المراسل العسكري لصحيفة يديعوت احرونوت بان "نتانياهو طلب من جهاز الموساد تقديم ادلة والموساد نفذ ذلك : القبض على سفينة تحمل اسلحة يظهر الوجه الحقيقي لايران".

ولكنه شكك مثل غالبية المحللين الاسرائيليين بان هذه العملية تكفي لاقناع المجتمع الدولي باتباع لهجة اكثر حزما تجاه ايران بقيادة الرئيس حسن روحاني.

واوضح الجيش الاسرائيلي في بيان ان الاستخبارات العسكرية تلقت معلومات "منذ اشهر عدة" بشأن نقل هذه الصواريخ المصنعة في سوريا من مطار دمشق الى طهران. وقال ان هذه الصواريخ يصل مداها الى 100 كيلومتر وتستخدمها حتى الان فقط الفصائل المسلحة في غزة.

وتتهم اسرائيل القوة النووية الوحيدة ولكن غير المعلنة في الشرق الاوسط، والدول الغربية ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.

وستجري مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) وممثلين عن ايران جولة جديدة من المحادثات للتوصل الى اتفاق شامل في وقت لاحق هذا الشهر.

وكانت البحرية الاسرائيلية اعترضت في اذار/مارس 2011 في البحر المتوسط سفينة شحن تدعى فيكتوريا مشيرة الى انها كانت تحمل اسلحة ايرانية متجهة الى قطاع غزة الامر الذي نفته ايران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً