العدد 4198 - الأربعاء 05 مارس 2014م الموافق 04 جمادى الأولى 1435هـ

الرئيس الانتقالي: أوكرانيا بدأت إجراءات حل برلمان القرم

الرئيس الأوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف
الرئيس الأوكراني الانتقالي اولكسندر تورتشينوف

بدأ البرلمان الاوكراني اجراء لحل البرلمان المحلي في شبه جزيرة القرم بعد ان طلب الاخير الانضمام الى روسيا، بحسب ما صرح الرئيس الانتقالي اولكسندر تورشينوف اليوم الخميس (6 مارس/ آذار 2014).

وقال تورشينوف ان "البرلمان في كييف سيبدأ الاجراء لحل" برلمان القرم الذي طلب ضم شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا واعلن عن تنظيم استفتاء في 16 اذار/مارس للموافقة على هذا الضم.

وفي كلمة متلفزة انتقد تورشينوف قرار برلمان القرم ووصفه بانه "جريمة" يدعمها الجيش الروسي.

ووصف كل من رئيس الوزراء الجديد ارسيني ياتسينيوك وزعيم المعارضة الملاكم السابق فيتالي كليتشيكو الاستفتاء الخميس بانه "قرار غير شرعي" و"استفزاز كبير ضد اوكرانيا".

وطلب برلمان جمهورية القرم الذي يهيمن عليه التيار الموالي لروسيا الخميس من بوتين انضمام شبه الجزيرة الاوكرانية الى روسيا، واعلن عن تنظيم استفتاء في 16 اذار/مارس للموافقة عليه، كما افاد مسؤول في البرلمان لوكالة فرانس برس.

وسيكون على الناخبين الاختيار بين الانضمام الى الاتحاد الروسي او تعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم، التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة معظمهم من اصول روسية.

وتسيطر قوات موالية لروسيا على جمهورية القرم التي تأوي الاسطول الروسي في البحر الاسود، منذ اقالة الرئيس الاوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في كييف في 22 شباط/فبراير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً