العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ

انطلاق مناورات بحرية بين إيران وسلطنة عمان

أعلنت دائرة العلاقات العامة لسلاح البحرية الإيراني أمس الإثنين (7 أبريل/ نيسان 2014) بدء المناورات البحرية المشتركة للإغاثة والإنقاذ بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان.

وأضافت دائرة العلاقات العامة لسلاح البحرية أن مجموعة القطع البحرية للإغاثة والإنقاذ الإيرانية والتي وصلت يوم الجمعة الماضي إلى ميناء السلطان قابوس في مسقط قد بدأت المناورات المشتركة الرابعة مع فرقاطات الإغاثة التابعة للقوات البحرية العمانية في المياه الإقليمية لسلطنة عمان، بحسب وكالة الإنباء الإيرانية (إيرنا). ومن جهته، قال مساعد سلاح البحر التابع للجيش الإيراني لشئون العمليات الأدميرال سياوش جره إن مجموعة القطع البحرية الإيرانية وتضم المدمرة «الوند» والفرقاطة «شمشير» والفرقاطة بوشهر اللوجيستية والقاطرة «سفير 3» تشارك في هذه المناورات. وأضاف أن هذه المناورات.

وعلى صعيد متصل، بدأ الاجتماع الحادي عشر للجنة العسكرية المشتركة بين إيران وسلطنة عمان بمشاركة كبار القاده العسكريين في مسقط بالتزامن مع هذه المناورات.

من جانب آخر، نقلت وسائل إعلام إيرانية رسمية عن عضو كبير في وفد التفاوض في المحادثات النووية قوله إن طهران تأمل إحراز تقدم كافٍ في المحادثات مع القوى العالمية الكبرى التي تجرى هذا الأسبوع حتى يتمكن المفاوضون من وضع مسودة اتفاق لتسوية خلاف بشأن برنامج إيران النووي.

وتعقد الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية الست جولة جديدة من المحادثات في فيينا اليوم وغداً بهدف التوصل إلى اتفاق شامل بحلول 20 يوليو/ تموز بشأن كيفية حل الخلاف الذي بدأ قبل عشر سنوات وأثار مخاوف من اندلاع حرب في منطقة الشرق الأوسط.

ونقل تلفزيون (برس تي.في) عن نائب وزير الخارجية الإيراني وعضو وفد التفاوض عباس عراقجي قوله أمس «نأمل أن نتمكن في المحادثات المقبلة من تقريب وجهات النظر وتضييق هوة الخلافات المتعلقة بالقضايا الرئيسية حتى نستطيع الدخول في التفاصيل... وبدء كتابة النص».

وقال رئيس وفد التفاوض الروسي إن موسكو ليست لديها توقعات خاصة بالنسبة لاجتماع هذا الأسبوع. ونقلت وكالة «إيتار تاس» للأنباء عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف قوله إن المحادثات بشأن عدد من القضايا لاتزال في مراحلها الأولى وإن الاجتماع سيوفر أساساً لمزيد من المحادثات.

ويقود ظريف وأشتون التي تشارك في المحادثات نيابة عن القوى العالمية الست المفاوضات المقرر أن تجري هذا الأسبوع. والقوى الست هي الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وبريطانيا.

العدد 4231 - الإثنين 07 أبريل 2014م الموافق 07 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً