العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ

أي زيادة في وزن المرأة الحامل تنذر بطفل زائد الوزن أو بدين

حذرت دراسة صدرت مؤخراً من أن أي زيادة في وزن امرأة حبلى، سواء كانت هذه الزيادة كبيرة أو قليلة، تزيد من خطر وجود طفل ذي وزن زائد أو بدين.

وفي واحدة من أكبر الدراسات التي تناولت التوصيات الخاصة بزيادة الوزن أثناء فترة الحمل وعلاقة ذلك بالبدانة لدى الاطفال، راجع باحثون البيانات الإلكترونية الخاصة بنحو 4145 من النساء من أعراق مختلفة وعضوات يترددن على معهد «كيزر برماننت» في شمال كاليفورنيا بالولايات المتحدة، واللاتي خضعن لمسح صحي في الفترة من عام 2007 وحتى عام 2009، ونتيجة لذلك أنجبن أطفالاً.

ونشرت نتائج الدراسة في العدد الأخير من «أميركان جورنال أوف اوبتستتريكس أند جينوكولوجي» (المجلة الأميركية لأمراض النساء والولادة). وراجع الباحثون السجلات الطبية لأطفال هؤلاء النساء، أعمارهم بين الثانية والخامسة، وتوصلوا إلى أنه بين جميع الأمهات اللاتي اكتسبن وزناً أكثر مما يوصى به خلال فترة الحمل، كان 20.4 في المئة من أطفالهن زائدي الوزن أو بدناء، مقارنة بنحو 19.5 في المئة لدى من اكتسبن وزناً أقل مما يوصى به، و14.5 في المئة بين من زاد وزنهن في إطار الخطوط الاسترشادية.

وبلغ معدل قابلية ولادة طفل يمكن أن يصبح زائد الوزن أو بديناً لدى النساء صاحبات القياس الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، واللاتي اكتسبن وزناً أقل من الذي يوصى به، 63 في المئة. أما النسبة نفسها لدى صاحبات القياس الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، واللاتي زاد وزنهن بأكثر مما يوصى به، فقد بلغت 80 في المئة.

وقالت مونيك إم هدرسون، من قسم الأبحاث في «كيزر برماننت»، «إن العلاقة القوية التي توصلنا إليها بين النساء ذوات الأوزان الطبيعية اللاتي اكتسبن وزناً كبيراً أو قليلاً خلال فترة الحمل، تشير إلى أن هذه الزيادة قد يكون لها تأثير على الطفل، على نحو مستقل عن العوامل الوراثية».

وقال المشرف على فريق البحث ورئيس قسم الأبحاث في «كيزر برماننت» سنيها سريدار: «اكتساب وزن كبير أو قليل خلال فترة الحمل قد يؤثر على نحو دائم على الآليات التي تتحكم في توازن الطاقة وعملية التمثيل الغذائي في المولود، مثل سيطرته على الشهية واستهلاكه الطاقة».

العدد 4241 - الخميس 17 أبريل 2014م الموافق 17 جمادى الآخرة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً