العدد 4245 - الإثنين 21 أبريل 2014م الموافق 21 جمادى الآخرة 1435هـ

"الخليج العربي" تفوز بجائزة البحث المتميز في المؤتمر الدولي للغدد الصماء بشيكاغو

أمينة محمد العوضي
أمينة محمد العوضي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

فازت طالبة الدكتوراه في برنامج الطب الجزئي بجامعة الخليج العربي أمينة محمد العوضي بجائزة البحث المتميز في المؤتمر الدولي لأمراض الغدد الصماء الذي تعقده الجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء الأمريكية في مدينة شيكاغو في يونيو المقبل والذي يعرض أحدث الاكتشافات والتطورات في مجال بحوث هرمونات الغدد الصماء.

وتنافست العوضي مع نحو خمسة آلاف بحث تقدم لنيل الجائزة، فاز منهم ستة فقط، كانت ألعوضي الفائزة العربية الوحيدة من بينهم، ونالت الجائزة عن بحثها الذي يدرس العوامل المؤثرة في توازن الهرمونات عند الإناث اللواتي تعانين من متلازمة المبيض المتعدد الأكياس، ودور تفاعل نظام جهاز المناعة ونظام تخثر الدم مع نظام الهرمونات، وهو الأمر الذي يتيح المجال أمام الأطباء الحد من انتشار المرض ومضاعفاته في المستقبل وذلك من خلال معرفة أسبابه الفعلية وعوامل التفاعل بين العوامل المؤثرة. هذا الاكتشاف الذي يعد سباقا في هذا المجال.

ومن جانبه قال رئيس قسم الكيمياء الحيوية في كلية الطب وسيم العلماوي، المشرف على دراسة أمينة، أن النتائج التي توصلت لها ألعوضي في بحثها المقدم كأحد متطلبات نيل درجة الدكتورة في الطب الجزئي هي نتائج سباقة ستضيف إلى علم الهرمونات الحديث إضافة متميزة، مشيرا إلى النتائج الجديدة في البحث جعلت من بحثها متميزا من ناحية تفاعل نظام المناعة ونخثر الدم ونظام الهرمونات لدى الإناث اللواتي لديهم مبايض متعدد الأكياس ، وهو البعد الجديد الذي سوف يسهم من الحد من مضاعفات الانتشار وذلك بالنظر أن الحلول الطبية تسهل مع معرفة الأسباب الحقيقية للأمراض .

وتجدر الإشارة إن متلازمة المبيض المتعدد الأكياس هي احد اضطرابات الغدد الصماء الأكثر شيوعا بين الإناث في سن الإنجاب (12 -45 سنة) وتؤثر على ما يقرب 8 ٪16- ٪ من النساء، و من الأسباب الرئيسية لقلة الخصوبة في الإناث.غالبا مايؤدى هذا المرض إلى عدم انتظام الحيض أو انقطاع الطمث، وذلك بسبب إفراز كميات مفرطة من هرمونات الاندروجين واختلال توازن السكر في الدم.

يشار إلى أن ألعوضي حصلت على درجة الماجستير في التقنية الحيوية من جامعة الخليج العربي، وقد شاركها في بحثها كل من رئيسة قسم النساء والولادة بمجمع السلمانية الطبي الدكتورة نعيمة محمود، وطبيبتا النساء والولادة انتصار أل زمان وسميرة مدن، بالإضافة إلى الأستاذ المساعد بقسم الأمراض الباطنية بجامعة الخليج العربي الدكتورة منى عريقات.

يعتبر المؤتمر الدولي لأمراض الغدد الصماء الذي تعقده جمعية أمراض الغدد الصماء الأمريكية في مدينة شيكاغو يونيو المقبل من أحد أهم المؤتمرات الطبية العالمية التي تلقى إقبالا كبيرا في المشاركة من قبل العلماء و الأكاديميين والأطباء والباحثين والشركاء في الصناعة الدوائية في جميع أنحاء العالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً